إنشاء شركة في فرنسا وما هي المساعدات المالية التي تحصل عليها

إذا كنت تبحث عن بدء عمل تجاري و إنشاء شركة في فرنسا ، فقد سهلت الحكومة الفرنسية على المقيمين الأجانب متابعة تحقيق أحلامهم في ريادة الأعمال.

إذا لم يكن البحث عن وظائف في فرنسا هو خيارك وكنت تفكر في إنشاء شركة في فرنسا ، فستزودك هذه المقالة بالإرشادات المطلوبة لذلك.

وفقًا لتقرير Ernst & Young G20 Entrepreneurship Barometer لعام 2013 ، من الأسهل بدء الأعمال التجارية في فرنسا مقارنة بمعظم دول مجموعة العشرين الأخرى.

وتم إعداد التقرير بناءا على عدة عوامل من بينها التكلفة الرخيصة ، فضلا عن إجراءات إدارية أقل ، وإستغراق وقت أقل. يمكنك متابعة جميع الإجراءات المطلوبة لإنشاء شركة صغيرة إلى متوسطة الحجم – حتى لو كان واحدًا من 50 موظفًا – في أقل من أربعة أيام ونصف.

أساسيات إنشاء شركة في فرنسا

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري و إنشاء شركة في فرنسا ، فستحتاج إلى تصريح إقامة أو أن تكون مواطنًا في الاتحاد الأوروبي. قد تحتاج إلى مؤهلات أو دبلومات تعترف بها السلطات الفرنسية.

بعد ذلك ، ستحتاج إلى البحث في السوق ، ووضع توقعات الميزانية والخطط المالية ، وإذا لزم الأمر ، ابحث عن التمويل. سيتعين عليك تحديد حالتك القانونية وتسجيل عملك. يوضح هذا الدليل المزيد حول إنشاء شركة في فرنسا أدناه.

نعم ، هناك قدر لا بأس به من البيروقراطية – ولكن يمكنك تقديم الإقرار الضريبي الخاص بك عبر الإنترنت ، ولديك حرية إنشاء شركة ، والتعامل مع الأعمال الورقية يعد خطوة جيدة لاختبار حس عملك الفرنسي.

ماهي أنواع الشركات في فرنسا

في فرنسا ، تقع الأعمال في واحدة من خمس فئات مختلفة:

  • تجارية أو صناعية ، مثل إدارة متجر أو مقهى أو مصنع.
  • الحرف / الحرفيون ، ويشمل ذلك حرفة البناء ، والوظائف اليدوية الأخرى ، وبعض الصناعات.
  • عامل مستقل – يعمل بشكل مستقل ويقدم خدمة مثل طبيب أسنان أو كاتب أو مترجم فوري أو موسيقي.
  • الوكيل التجاري ، حيث تتصرف – تفاوض أو تبيع على سبيل المثال – نيابة عن شركة أخرى.
  • عامل في مجال الزراعة.

لكل منها مركز تسجيل خاص به ( Centre de Formalités des Entreprises or CFE) محلي لكل قسم في فرنسا. يجب عليك إنشاء عملك من خلال CFE المناسب وإبلاغهم بأي تغييرات.

الهياكل القانونية للشركات الفرنسية

عليك أن تقرر نوع الهيكل التجاري – والنظام الضريبي – الذي يناسب عملك. هناك نوعان من الهياكل التجارية القانونية في فرنسا:

تاجر وحيد ( مؤسسة فردية أو EI) ؛شركة ( société ) ، مثل EURL و SARL و SA و SAS.

يعتمد نوع الهيكل القانوني الذي تختاره على نوع العمل الذي تريد أن تبدأه ؛ تحقق مع الغرف التجارية أو الهيئة المهنية ذات الصلة.

تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على اختيارك للهيكل القانوني ما إذا كنت تريد أن تكون المسؤول الوحيد عن الشركة ، أو حجم مبيعاتك ، أو إذا كان لديك أصول شخصية تريد حمايتها أو إذا كنت ترغب في دفع ضريبة من خلال ضريبة الدخل أو ضريبة الشركات.

★ التاجر الوحيد

في هذا الإطار القانوني ، أنت والشركة كيان قانوني واحد. تندمج أصولك المهنية والشخصية ، على الرغم من أنه يمكنك إصدار إعلان مصادرة لحماية منزلك.

بموجب هذا الهيكل القانوني ، يمكنك إنشاء مشروع صغير . يدمج هذا النظام القديم لريادة الأعمال الذاتية وأنظمة المشاريع الصغيرة.

يمكنك أيضًا اختيار التأسيس في الأعمال التجارية بصفتك EIRL (رجل أعمال ذو مسؤولية فردية محدودة) حيث تكون أصولك الشخصية منفصلة. في كلتا الحالتين ، تتداول باسمك الخاص على الرغم من أنه يمكنك الحصول على شركة أو اسم تجاري.

قد يهمك أيضا : كيفية بدء عمل تجاري في النمسا أنواع الشركات،الضرائب،تأشيرة

إذا حصلت على حالة EI ، فأنت تدفع الضريبة من خلال إقرار ضريبة الدخل الشخصي الخاص بك في فئة عملك: الأرباح الصناعية والتجارية (BIC) للتجار والحرفيين ، أو المزايا غير التجارية (BNC) للمهنيين المستقلين. إذا اخترت وضع EIRL ، يمكنك اختيار دفع ضريبة الشركات.

★ شركة

إذا اخترت إنشاء شركة ( société ) ، فستكون منفصلة عنك قانونيًا. أصولك الشخصية محمية من دائني الشركة. ومع ذلك ، قد تتم مقاضاتك إذا كنت تستخدم أصول الشركة للاستخدام الشخصي.

يجب أن يكون لشركتك اسمها وعنوانها وحد أدنى من الأصول. أنت تتصرف نيابة عن الشركة ، وليس نيابة عنك. قد تخضع للضريبة بموجب ضريبة الشركات (IS) أو régime du reel.

قد يهمك أيضا: ضرائب الشركات في فرنسا: كل ما تحتاج معرفته حول معدل الضريبة وأنواعها

إن إنشاء شركة ليس بالأمر السهل كما هو الحال بالنسبة للمتداول الوحيد. يتضمن تسجيل حالتك مع مكتب الضرائب ، وتعيين الضباط ، ونشر الإشعارات القانونية في الصحافة.

هناك نوعان رئيسيان من الشركات:

شركة من نوع EURL أو ENTREPRISE Unipersonelle à Responsibilité Limitée يملكها شخص واحد وترشيح نفسه للشركه ذات مسؤولية محدودة للمساهمين من قبل gérant (المدير العام / سكرتير الشركة) الذي قد يكون أو لا يكون صاحب العمل وبأجر / غير بأجر.

شركة SARL أو Société à Responsibilité Limitée هي شركة ذات مسؤولية محدودة تضم ما بين شريكين و 100 شريك. المسؤولية عن كليهما تقتصر على استثمار رأس المال.

★ الشركات المنظمة

بعض المهن في فرنسا لديها لوائح صارمة ، بما في ذلك المحاسبين والأطباء البيطريين ومصففي الشعر والبناة وحتى تجار النبيذ.

إذا كان عملك أحد هذه المهن المنظمة ، فيجب عليك التسجيل في المنظمة المناسبة. قد تحتاج إلى إثبات أن لديك المؤهلات والخبرة ومسؤولية التأمين الصحيحة قبل أن تتمكن من العمل.

اكتشف ما إذا كان العمل الذي ترغب في إنشائه منظمًا هنا عبر موقع APCE على الويب – فقط انقر فوق الحرف الأبجدي المناسب للعثور على القطاع الذي تحتاجه.

تحقق من اسم شركتك

يمكنك التحقق عبر الإنترنت ومجانيًا مما إذا كان الاسم الذي تريد استخدامه لشركتك قيد الاستخدام بالفعل من قبل شركة أخرى من خلال Institut National de la Propriété Industrielle (INPI).

إذا كنت ترغب في حماية اسم شركتك أو شعارها ، فيجب عليك تسجيلها كعلامة تجارية ( dépôt de marque ) لدى INPI.

في حالة عدم قيامك بذلك – وبدأ شخص آخر في استخدام نفس الاسم أو الشعار في المستقبل – فلن يكون لك الحق القانوني في الاحتفاظ به.

عند إنشاء موقع ويب ، تحقق من أن الاسم الذي تريده متاح من خلال AFNIC ، وهو سجل أسماء نطاقات .fr

إقرأ أيضا: كتابة السيرة الذاتية بالفرنسية (CV) ونصائح حول مقابلة العمل

المساعدات المالية لإنشاء شركة في فرنسا

يجب على البنوك الفرنسية تقديم المساعدة المالية للشركات الجديدة. وتشمل هذه قرض بدء التشغيل Prêt à la Création d’Entreprise (PCE) بمبلغ يصل إلى 7000 يورو أو قرض تجاري يسمى Prêts Bancaires aux Entreprises (PBE) .

تحقق من موقع الويب الخاص بـ Conseil Régional للحصول على معلومات حول المساعدة المالية والقروض بالإضافة إلى المشورة التجارية.

إذا كنت عاطلاً عن العمل أو على وشك أن تصبح عاطلاً عن العمل ، فسيكون من المفيد التحقق من مخططين: ACCRE و NACRE.

تقدم ACCRE الدعم المالي للأشخاص العاطلين عن العمل الذين يرغبون في بدء عمل تجاري ، من خلال دفع رسوم اجتماعية مخفضة.

يشمل الأشخاص المؤهلون أولئك المسجلين كعاطلين عن العمل لدى وكالة التوظيف الحكومية Pôle Emploi ، أو على وشك أن يصبحوا عاطلين عن العمل من قبل شركة مفلسة أو مصفاة.

إذا قمت بالتأسيس كرائد أعمال ذاتي ، فيمكنك الحصول على معدل رسوم مخفض لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. إذا لم تقم بذلك ، فعليك دفع جميع الرسوم الاجتماعية بمجرد أن يزيد دخلك السنوي عن 20،814 يورو (أرقام 2014).

تقدم NACRE قروضًا بدون فوائد واستشارات تجارية. اكتشف المزيد من Direccte المحلي ( directions régionales des entreprises، de la concurrence، de la consommation، du travail et de l’emploi) .

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على تمويل لشركتك بدعم من الاتحاد الأوروبي ، انقر هنا للعثور على البنوك المناسبة وأصحاب رؤوس الأموال في فرنسا.

كيف تنشئ شركتك في فرنسا

الخطوة الأولى في إنشاء شركة هي تسجيلها. يجب على جميع الشركات التسجيل قبل أن تتمكن من العمل. عليك القيام بذلك من خلال Centre de Formalités des Entreprises أو CFE ) أو عبر الإنترنت على www.guichet-entreprises.fr .

هناك CFE مختلفة لكل نوع من أنواع الأنشطة التجارية وتحتاج إلى تقديم طلبك من خلال CFE المناسب. يمكنك العثور على المكاتب المحلية الخاصة بك من خلال مواقع الويب الخاصة بهم.

الوثائق اللازمة لتسجيل و إنشاء شركة في فرنسا

تختلف المستندات التي تحتاجها للتسجيل اعتمادًا على نوع عملك التجاري ، ولكنها قد تشمل:

  • إثبات العنوان (فاتورة كهرباء EDF ، عقد إيجار).
  • بطاقة هوية سارية (جواز سفر ساري أو بطاقة هوية سفر وطنية ، بطاقة إقامة).
  • دليل على أن زوجتك تفهم المسؤولية.

إذا كنت تقوم بإنشاء شركة ، فقد تحتاج إلى إيداع الأموال لدى كاتب عدل أو بنك ، على سبيل المثال ، مسودة النظام الأساسي للشركة (انظر هذه المعلومات في APCE) ، بالإضافة لتعيين مدير تنفيذي ، ونشر إشعار التأسيس في الجريدة القانونية.

دورة إدارة أعمال شركتك

اعتمادًا على مؤهلاتك وخبراتك ، إذا كنت ترغب في إنشاء عمل تجاري بصفتك تاجرًا (حرفيًا) ، فقد يُطلب منك إجراء تدريب ( Un stage de préparation à l’installation أو SPI) أو اجتماعات أو ورش عمل من أجل التعرف على المزيد الجوانب المختلفة لإدارة عملك الخاص.

يمكن لزوجك / زوجتك أن تأخذ الدورة أيضًا. هناك دورات اختيارية مماثلة متاحة لأولئك الذين ينشئون الأعمال التجارية والصناعية. تبلغ تكلفة هذه الدورات حوالي 250 يورو ولكن قد تتمكن من الحصول على بعض المساعدة في ذلك.

★ أرقام SIREN و SIRET و APE

عندما تقوم بالتسجيل في عملك ، سيصدر لك INSEE رقم SIREN فريد من نوعه مكون من 9 أرقام. رقم العمل الرسمي هذا هو دليل على تسجيل عملك. يتم استخدامه من قبل جميع الوكالات الحكومية والرسمية عند الإشارة إلى شركتك.

في غضون أسبوعين تقريبًا من التسجيل ، ستتلقى Extrait KBIS ، والتي تحتوي على رقم SIRET المكون من 14 رقمًا.

يشير رقم SIRET إلى كل موقع تجاري قد يكون لديك ويتكون من رقم SIREN بالإضافة إلى رقم معرف المؤسسة المكون من 5 أرقام.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن منافسيك ، فقم بإدخال أرقام SIREN الخاصة بمنافسيك هنا لاكتشاف وقت قيامهم بتأسيس أعمالهم ، وعدد الموظفين الذين لديهم ، وإذا كانوا شركة محدودة ، المعلومات المالية مثل رقم الأعمال والأرباح والخسارة – يمكن أن تكون مفيدة!

سيكون لديك أيضًا APE ( Activite Principale de l’Entreprise ) أو رمز NAF الذي يحدد النشاط الرئيسي لعملك. يتم تصنيف كل شركة في فرنسا باستخدام هذه الرموز ، والتي تتكون من أربعة أرقام وحرف.

تعيين الموظفين في شركتك الجديدة

توظيف العمال مكلف في فرنسا. إذا كنت ترغب في توظيف عمال ، ضع في اعتبارك أنه سيتعين عليك دفع رسوم اجتماعية لموظفيك بالإضافة إلى الرسوم الاجتماعية لشركتك

هذا يعني أنه يتعين عليك دفع رواتب صافية للموظفين بالإضافة إلى 75٪ أخرى في مساهمات أصحاب العمل والموظفين (تدفع الشركات مساهمات الموظفين في شبكة الضمان الإجتماعي).

يتمتع العمال بحماية جيدة بموجب قانون العمل في فرنسا . احصل على مشورة مهنية بشأن صياغة عقود العمل الفرنسية ، وظروف العمل ( وقت العمل الفرنسي والإجازة ) ، وقانون العمل.

طريقة تحضير فاتورة فرنسية (مصنعة)

يجب عليك تضمين المعلومات التالية في فواتيرك في فرنسا:

  • تاريخ الفاتورة.
  • تاريخ الخدمة أو البيع.
  • وصف الخدمة أو البيع.
  • السعر ، أي خصومات.
  • إجمالي المبلغ باستثناء ضريبة القيمة المضافة ( prix HT ، ضريبة الخيول ) ، ضريبة القيمة المضافة (TVA) أو ذكر أن TVA غير مشحونة وإجمالي سعر البيع (TTC).
  • اسم العميل وعنوانه.
  • اسم الشركة ، شكل الشركة (على سبيل المثال ، SARL).
  • عنوان مسجل.
  • رقم صفارات الإنذار (RCS إن وجد).

الحصول على المشورة المهنية حول إنشاء شركة في فرنسا

من الجيد دائمًا الحصول على مشورة احترافية عند إنشاء شركة. يمكن للمحاسب تقديم المشورة بشأن الضرائب والرسوم والقانون وأي خصومات متاحة على سبيل المثال.

ابحث عن محاسب من خلال الهيئة المهنية للمحاسبين الفرنسيين “l’Ordre des Expert-Comptables” أو غرفة التجارة المحلية ، أو فكر في استخدام مركز محاسبة تابع. إذا كنت ترغب في إنشاء شركة محدودة ، فاستشر كاتبًا موثوقًا من خلال Notaires de France.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد