ضرائب الشركات في فرنسا: كل ما تحتاج معرفته حول معدل الضريبة وأنواعها

إذا أصبحت مستقلاً في فرنسا أو بدأت شركة فرنسية ، فستكون مسؤولاً عن دفع ضرائب الدخل الفرنسية بموجب نظام الضرائب الشخصية (Impôts sur le Revenu ، IR) وباالتالي فأنت تحتاج إلى أن تكون على دراية بمعدل ضرائب الشركات في فرنسا (Impôts sur les Societiés، IS).

بالنظر إلى معدلات ضرائب الشركات الفرنسية ، قد تختار بعض الشركات الأصغر فرض الضرائب بموجب النظام الشخصي بدلاً من نظام ضريبة الشركات الفرنسي.

يوضح هذا الدليل معدلات ضرائب الشركات الفرنسية المطبقة بناءً على هيكل عملك ودورانه ، بالإضافة إلى شروط دفع ضريبة الشركات في فرنسا. يغطي هذا الدليل لمعدلات ضرائب الشركات الفرنسية ما يلي:

• نظام ضريبة الشركات في فرنسا
• من يدفع ضريبة الشركات في فرنسا
• ضريبة الأعمال للمؤسسات الصغيرة في فرنسا
• معدلات الضرائب على الشركات في فرنسا
• الإعفاءات الضريبية للشركات والإعفاءات الضريبية للشركات في فرنسا
• ضريبة القيمة المضافة في فرنسا
• ضريبة القيمة المضافة عبر الحدود في فرنسا
• السنة الضريبية للشركات في فرنسا
• كيفية تقديم الإقرار الضريبي لشركتك في فرنسا
• أنواع أخرى من ضرائب الأعمال في فرنسا
• استشارات ضرائب الشركات الفرنسية
• مصلحة الضرائب الفرنسية والمعلومات

1) نظام ضريبة الشركات في فرنسا

على غرار أي مكان آخر ، فإن ضريبة الشركات في فرنسا منفصلة عن الضرائب الفرنسية المطبقة على الدخل من الأعمال المدفوعة كمرتب. يعتمد مبلغ ضريبة الشركات الفرنسية التي تدفعها على معدل دوران عملك وهيكل رأس المال.

قدمت فرنسا مؤخرًا مشروع قانون جديد يخفض معدل ضريبة الشركات القياسي في فرنسا ، وهو أول تخفيض منذ عام 1993. وينص القانون على أن معدل الضريبة على الشركات الفرنسية للشركات الكبيرة سينخفض ​​من 33.33٪ إلى 25٪ خلال فترة خمس سنوات (28٪) في عام 2020).

2) من يدفع ضريبة الشركات في فرنسا

هناك أنظمة فرنسية مختلفة لضرائب الشركات ، اعتمادًا على نوع عملك في فرنسا:

تخضع الأعمال التجارية أو الصناعية أو اليدوية / التجارية / الحرفية للضريبة بموجب نظام Bénéfices Industriels et Commerciaux (BIC).

تخضع الشركات المهنية للضريبة بموجب نظام Bénéfices non Commerciaux (BNC). تخضع الشركات الزراعية للضريبة باستخدام نظام Bénéfices Agricole (BA).

هناك أقسام داخل أنظمة BIC و BNC. إذا انخفض حجم مبيعاتك إلى ما دون حد معين ، فستخضع للضريبة بموجب نظام ضريبي فرنسي مبسط (régime du réel simpleifié) بدلاً من régime du réel العادي.

عتبة BIC أقل من 238000 يورو سنويًا ، وهي مخصصة لأولئك الذين يقدمون الخدمات والإقامة (789000 يورو سنويًا للبائعين). عتبة BNC أقل من 70.000 يورو في السنة.

مع هذه الأنظمة ، تحتاج إلى تقديم معلومات عن الدخل وخصم النفقات وتطبيق ضريبة الأعمال الفرنسية على صافي ربح الشركة. علاوة على ذلك ، يمكنك تحمل الخسائر لمدة أقصاها ست سنوات.

★ ضريبة الشركات على التجار الوحيدين

إذا كنت تاجرًا منفردًا (مؤسسة فردية أو EI) ، فأنت وعملك يمثلان كيانًا قانونيًا واحدًا وسيتم فرض ضرائب عليك تلقائيًا بموجب نظام ضريبة الدخل الشخصي (Impôts sur le Revenu) أو وفقًا لقواعد régime micro-entrepris أو régime du reel.

★ ضريبة الشركات للشراكات

إذا كانت شركتك عبارة عن شركة SARL (شركة محدودة ذات ملكية مشتركة) ، فيمكنك اختيار الخضوع للضريبة بموجب نظام ضريبة الدخل الشخصي للسنوات الخمس الأولى من العمل إذا كان النشاط التجاري صغيرًا أو نوعًا معينًا من الشركات العائلية.

★ ضريبة الشركات للشركات المحدودة

إذا حصلت على حالة EIRL (رجل أعمال ذو مسؤولية فردية محدودة) ، حيث تكون أنت وأصولك منفصلين ، فإنك تدفع ضريبة من خلال إقرار ضريبة الدخل الفرنسية في فئة عملك – الأرباح الصناعية والتجارية (BIC) للتجار و الحرفيين ، أو المزايا غير التجارية (BNC) للمهنيين المستقلين – أو يمكنك اختيار دفع ضريبة الشركات الفرنسية.

إقرأ أيضا: التأمين في فرنسا: معلومات حول أنواع التأمين والشركات ذات الصلة

3) ضريبة الأعمال للمؤسسات الصغيرة في فرنسا

يمكن فرض ضرائب على الشركات ذات حجم الأعمال الصغير بموجب نظام ضريبي فرنسي أبسط للشركات يسمى régime micro-entreprise ، حيث تحدد حجم مبيعاتك ويتم تخصيص بدل ثابت وفرض ضرائب على الأرباح الثابتة.

ينطبق هذا النظام عادةً على أصحاب المشاريع الصغيرة (المعروفين سابقًا باسم رواد الأعمال الآليين) وينقسم إلى Micro-BIC و Micro-BNC.

★ التغييرات على عتبات دوران الأعمال في نظام الضرائب

قبل عام 2018 ، تقدم Micro-BIC بطلب لبائعي البضائع التي يقل حجم مبيعاتها عن 82،800 يورو والبضائع اليدوية / التجارية / الحرف اليدوية بأقل من 33،100 يورو. ومع ذلك ، في عام 2018 ، تضاعف الحد الأقصى لدوران الأعمال ، وهي الآن على النحو التالي:

في الأعمال التجارية القائمة على الخدمات ، أو النشاط المهني ، وفي أماكن الإقامة غير المصنفة ، لا يمكن أن يتجاوز حجم المبيعات 70 ألف يورو سنويًا ، أما أولئك الذين يعتمد نشاطهم الرئيسي على المبيعات (مثل مقهى ، أو مطعم ، أو فندق) فلديهم حد دوران يبلغ 170 ألف يورو كل سنة.

يتعين عليك تقديم طلب إرجاع بحلول مايو / يونيو من كل عام ، وعادةً ما تدفع بحلول سبتمبر / أكتوبر. تُعفى الشركات الجديدة من الإعلان عن الضريبة للسنة الأولى ، ولكن عند إصدار الإعلان في السنة الثانية ، يجب عليك تضمين جميع حساباتك وأرقامك منذ بدء النشاط التجاري.

4) معدلات ضريبة الشركات في فرنسا

ضرائب الشركات في فرنسا

قدمت فرنسا مؤخرًا مشروع قانون جديد يخفض معدل ضريبة الشركات القياسي في فرنسا ، وهو أول تخفيض منذ عام 1993. وينص القانون على أن معدل ضريبة الشركات الفرنسية على الشركات الكبيرة سينخفض ​​من 33.33٪ إلى 25٪ خلال فترة خمس سنوات.

في عام 2020 ، سيكون معدل ضريبة دخل الشركات القياسي لجميع الشركات هو 28٪ على الدخل الخاضع للضريبة. الشركات التي يزيد دخلها عن 250 مليون سيكون لديها معدل ضرائب قدره 33.33٪.

إقرأ أيضا: كل ماتحتاج معرفته عن الرقم الضريبي في فرنسا

5) الإعفاءات الضريبية للشركات والإعفاءات الضريبية للشركات في فرنسا

★ الإعفاءات الضريبية للشركات في فرنسا

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها خفض تكلفة ضرائب الشركات في فرنسا ، بما في ذلك من خلال الخصومات المناسبة. اعتمادًا على شركتك ، قد تتمكن من خصم بعض نفقات بدء التشغيل أو نفقات البحث والتطوير والبرمجيات.

6) الإعفاءات الضريبية للشركات في فرنسا

تقدم فرنسا ائتمانات ضريبية متنوعة للشركات التي تدفع ضرائب الشركات في فرنسا ويمكن استخدام هذه الائتمانات غالبًا لتعويض ضرائب الشركات المدفوعة.

سيتمكن متخصص ضرائب مؤهل في قسم المحاسبة الخاص بك من تقديم المشورة لك بشأن الوضع المحدد لشركتك ، ولكن بشكل عام ، إليك فقط عدد قليل من الاعتمادات الضريبية المتاحة:

• ائتمان ضريبي البحث ، لاستثمار محدد في البحث والتطوير.
• ائتمان ضريبي جديد للأعمال ، لتوفير بعض الراحة في المراحل الأولية للشركة (فقط في مناطق معينة).
• ائتمان ضريبي CICE ، لخفض تكلفة الشركات التي توظف موظفين (في الخارج) الذين يجنون أقل ثم الحد الأدنى للأجور الفرنسي.
• والائتمان الضريبي لألعاب الفيديو ، للشركات العاملة في إنشاء ألعاب الفيديو.

7) ضريبة القيمة المضافة في فرنسا

اعتبارًا من 1 يناير 2019 ، يبلغ الحد الأدنى لدوران ضريبة القيمة المضافة في فرنسا 33200 يورو للشركات القائمة على الخدمات و 82.800 يورو للأنشطة التجارية والحانات والمطاعم وأماكن الإقامة ، وفي هذه المرحلة يجب عليك التسجيل لدفع ضريبة القيمة المضافة الفرنسية أو TVA (Taxe sur la Valeur Ajoutée) ) وأنت ملزم بدفعها في هذا الصدد.

إذا كان حجم مبيعاتك أقل ولم يكن عليك تحصيل ضريبة القيمة المضافة / TVA الفرنسية ، فيجب أن تنص فواتيرك على أن TVA غير قابلة للتطبيق – “TVA غير قابلة للتطبيق ، مادة 293B مستحقة CGI”. تم تحديد ضريبة القيمة المضافة الفرنسية بنسبة 20٪.

★ تحصيل ودفع ضريبة القيمة المضافة TVA

إذا كانت ضريبة القيمة المضافة قابلة للتطبيق ، فسيتم تخصيص رقم ضريبة القيمة المضافة الفرنسية (numéro de TVA intracommunautaire) المكون من 13 حرفًا: FR (لفرنسا) ، ورمز معالجة البيانات المكون من رقمين ، ورقم SIREN الخاص بك. يجب عليك كتابة رقم ضريبة القيمة المضافة الفرنسية على جميع فواتيرك.

يجب تقديم إقرار TVA ودفعه في الفترة ما بين 15 و 24 من الشهر التالي لفترة التقرير. بالنسبة للشركات الأجنبية غير المؤسسة ، الموعد النهائي هو التاسع عشر من الشهر التالي. يمكنك إصدار إقرارات ضريبة القيمة المضافة الفرنسية والدفع عبر الإنترنت.

8) ضريبة القيمة المضافة عبر الحدود في فرنسا

إذا كنت تفكر في شراء أو بيع سلع أو تقديم خدمات للعملاء في بلدان أخرى – داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه – فهناك قواعد خاصة فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة عبر الحدود.

على سبيل المثال ، لا تفرض ضريبة القيمة المضافة الفرنسية عندما تبيع سلعًا أو تقدم خدمات للعملاء خارج الاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أنه يمكنك خصم ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها على النفقات ذات الصلة.

★ ضريبة القيمة المضافة لبيع البضائع

عندما تبيع سلعًا لأنشطة تجارية في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، فإنك أيضًا لا تفرض ضريبة القيمة المضافة. ومع ذلك ، عندما تبيع سلعًا إلى مستهلكين في بلد آخر داخل الاتحاد الأوروبي ، يتعين عليك التسجيل لدى سلطات ضريبة القيمة المضافة ذات الصلة في ذلك البلد وفرض ضريبة القيمة المضافة بمعدلاتها ، باستثناء الحالات التي تقل فيها القيمة الإجمالية للمبيعات السنوية عن الحد المعين حسب البلد.

★ ضريبة القيمة المضافة لتقديم الخدمات

إذا كنت تقدم خدمات للشركات داخل الاتحاد الأوروبي ، فأنت لا تفرض ضريبة القيمة المضافة عادةً. ومع ذلك ، بالنسبة للخدمات المقدمة للمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبي ، فإنك تفرض معدل ضريبة القيمة المضافة الفرنسية. تنطبق الإعفاءات على خدمات الاتصالات والبث والخدمات الإلكترونية ، والتي تخضع دائمًا للضريبة في البلد الذي ينتمي إليه العميل.

للحصول على معلومات مفصلة ، راجع قواعد ضريبة القيمة المضافة عبر الحدود للمفوضية الأوروبية

9) السنة الضريبية للشركات في فرنسا

تتطابق السنة الضريبية للشركة بشكل عام مع السنة التقويمية ، ولكن ضع في اعتبارك أنه يمكن تقديم عناصر معينة (على سبيل المثال ، ضريبة القيمة المضافة) لكل ربع سنة مالي.

يمكن ترحيل الخسائر العادية ولكن يمكن تعويضها مقابل الربح الخاضع للضريبة لسنة معينة حتى 1 مليون يورو بالإضافة إلى 50٪ من النتيجة الخاضعة للضريبة بما يتجاوز مبلغ تلك السنة المالية.

تأكد من مناقشة المواعيد النهائية التي تتحملها شركتك مع المحاسب الخاص بك ، حتى تتمكن من البقاء على اطلاع دائم بالأوضاع المالية الآنية لمؤسستك.

10) كيفية تقديم الإقرار الضريبي لشركتك في فرنسا

يتم تقديم الإقرارات الضريبية للشركات تقريبًا عبر الإنترنت ، إما من خلال شريك تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) أو من منطقة المشتركين فيه.

بشكل عام ، سيتولى قسم المحاسبة الخاص بك التعامل مع الضرائب الخاصة بك ، ولكن بالنسبة لبعض السياق العام ، تحقق من هذا الرابط للحصول على معلومات من الحكومة الفرنسية (الفرنسية فقط).

11) أنواع أخرى من ضرائب الأعمال في فرنسا

★ معدلات ضريبة الشركات الفرنسية CET

The Contribution Economique Territoriale (CET) هي ضريبة شركات فرنسية تساعد في دفع رسوم الغرف التجارية والخدمات الأخرى. والأخيرة تتكون من عنصرين:

Cotisation Foncière des Entreprises (CFE) ، بناءً على القيمة القابلة للتصديق للممتلكات التجارية Cotisation sur la Valeur Ajoutée des Entreprises (CVAE) ، بناءً على “القيمة المضافة” كل عام من قبل الشركة

تحصل الشركات الجديدة على إعفاء ضريبي بنسبة 100٪ في السنة الأولى من التداول و 50٪ في السنة الثانية. يتم دفع ضريبة الشركات الفرنسية CET في ديسمبر من كل عام ، أو يمكن ترتيبها على دفعتين.

11) استشارات ضرائب الشركات الفرنسية

يمكن للمحاسب تقديم المشورة بشأن ضرائب الشركات الفرنسية ورسوم الضمان الاجتماعي وقانون الضرائب وأي استرداد ضريبي فرنسي متاح على سبيل المثال.

يمكنك العثور على محاسب من خلال الهيئة المهنية للمحاسبين الفرنسيين ، l’Ordre des Expert-Comptables ، أو غرفة التجارة المحلية ، أو التفكير في استخدام مركز محاسبة تابع لمكتب دراسات خارجي.

12) معلومات ذات صلة بمصالح الضرائب في فرنسا

les autorités de tax Française

APCE or Accueil Professionnels et Entreprises: the national organisation for start-ups in France.

• Centre de Formalités des Entreprises or CFE

Direccte (Directions régionales des entreprises, de la concurrence, de la consommation, du travail et de l’emploi)

INPI or Institut National de la Propriété Industrielle: which deals with trademarks, patents, designs and company names.

المعلومات الواردة هنا تقدم لمحة عامة فقط ؛ يُنصح دائمًا بالحصول على مشورة مهنية من محاسب فرنسي أو خبير مالي عند بدء عمل تجاري في فرنسا.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد