آداب العمل في فرنسا ومعلومات حول البروتوكول المعمول به أثناء العمل به

سواء كان الأمر يتعلق بمصافحة بسيطة أو غداء شرفي حول عمل ما ، فإن البروتوكول الاحترافي هو عمل جاد عندما يتعلق الأمر بإتباع قواعد و آداب العمل في فرنسا.

تسترشد آداب العمل في فرنسا بقوة بعدد من العادات الفريدة. من المصافحة السريعة إلى غداء العمل الطويل ، يمكن أن يكون إدراك عادات العمل الفرنسية هو الفرق بين الحصول على وظيفة مهمة أو عميل مهم ، أو الإساءة إلى مضيفك.

الخبيرة كارا رونين ، التي تدير شركتها التنفيذية الانطباعات في ليون ، ترشد الوافدين الجدد إلى ساحة الأعمال الفرنسية مع النقاط العشر التالية لمساعدتك في إبرام صفقة ، وليس كسرها.

1) خاطب الآخرين باستخدام كلمات (سيدي – Monsieur) أو (سيدتي- Madame)

تحظى الإجراءات الشكلية بتقدير كبير في فرنسا. يجب عليك دائمًا مخاطبة رؤسائك في العمل وأولئك الذين تقابلهم لأول مرة باستخدام Monsieur وتعني سيدب أو كلمة Madame والتي تعني سيدتي.

يجد العديد من غير الفرنسيين صعوبة في التعود على هذا المستوى من الشكليات. ومع ذلك ، من أجل ترك انطباع أول رائع في فرنسا ، فإن المستوى العالي من الأدب أمر بالغ الأهمية.

2) من آداب العمل في فرنسا تعريف نفسك باستخدام الاسم الأول والأخير

في سياق الأعمال الفرنسية ، يتم تقديم المقدمات دائمًا باستخدام اسمك الأول واسم عائلتك. في بعض الأحيان قد تسمع الآخرين يقدمون أنفسهم باسمهم الأخير أولاً ، متبوعًا باسمهم الأول.

هذا أيضًا مقبول في ثقافة الأعمال الفرنسية. إذا كنت تواجه مشكلة في تذكر الأسماء (لا تقلق ، الجميع يفعل ذلك) ، كرر اسمهم بصوت عالٍ عندما تتلقى بطاقة العمل الخاصة بهم.

نصيحة أخرى هي استخدام أسمائهم بقدر ما تستطيع في المحادثة ، بالطبع دون أن يبدو مثل الببغاء في التدريب.

3) استخدم المصافحة السريعة والخفيفة

من المعروف أن المصافحة على الطريقة الفرنسية سريعة وخفيفة. يجب أن تتوقع قبضة فضفاضة بحركة واحدة أو اثنتين فقط. إذا لم تكن معتادًا على هذا النمط الخفيف من المصافحة ، فيمكنك بسهولة الابتعاد عن سوء الفهم المكلف بأن الشخص الآخر في عجلة من أمره للابتعاد عنك.

وبالمثل ، إذا كنت تستخدم أسلوب المصافحة الأمريكي الأقوى مع قبضة قوية ومضختين إلى ثلاث مضخات ، فيمكنك بسهولة أن تترك شريك عملك الفرنسي يشعر بالقوة والدونية.

4) تعلم الإيماءات الفرنسية

يشتهر الفرنسيون بإيماءاتهم مثلهم مثل les bises (تحية القبلات على الخدين). إذا لم تقضِ الكثير من الوقت في فرنسا ، فقد يكون من الصعب تفسير معنى بعض الإيماءات التي غالبًا ما تظهر في الحياة التجارية اليومية.

فضلا عن ذلك ، يحب أيضًا توخي الحذر عند استخدام إيماءة “موافق” (تشكيل دائرة بإصبعك الإبهام والسبابة) وهي الإشارة الشائعة في البلدان الأنجلو ساكسونية.

في فرنسا ، تعني هذه الإيماءة في الواقع “لا شيء” أو “بلا قيمة” أو “صفر” ، وهي ليست أفضل إجابة عندما يسأل أحدهم مثلا ، “هل استمتعت باقتراحي؟”

إقرأ أيضا: التعليم التنفيذي في أوروبا ومعلومات حول جودة التعليم والبرامج المقدمة

5) ارتدِ ملابس العمل عالية الجودة ، حتى لو كان يوم الجمعة

الانطباعات الأولى في فرنسا تعتمد بشكل كبير على المظهر. ستكسبك الملابس والمجوهرات والإكسسوارات عالية الجودة نقاطًا قيّمة في مكتبك.

مفهوم “الجمعة غير الرسمية” غير معروف على نطاق واسع في مكان العمل الفرنسي ، لذلك لا تحضر للعمل تلقائيًا بسترة نهاية الأسبوع المريحة الخاصة بك ، وخاصةً في الأحذية الرياضية.

6) احصل على جانب واحد من بطاقة عملك باللغة الفرنسية

دائمًا ما يظهر الاحترام والمجاملة للشخص الآخر عندما يكون لديك وجه واحد من بطاقة عملك مطبوعًا بالفرنسية والآخر بلغتك الأم.

في فرنسا ، يكتب الناس عادةً اسم عائلتهم بأحرف كبيرة بحيث يبرز. يجب عليك أن تفعل الشيء نفسه. إذا كنت تجري مقابلة في فرنسا ، فسوف تتذكر إذا قدمت للمحاور بطاقة عملك الشخصية.

إذا كنت تحضر أحداثًا للتواصل الشبكي ، فستبدو دائمًا منظمًا إذا كنت تستخدم حافظة بطاقة عمل احترافية. فقط تأكد من وجود مساحة كافية لكل من البطاقات والبطاقات التي ستتلقاها.

7) من آداب العمل في فرنسا وضع يديك على الطاولة عند الغداء

غداء العمل الفرنسي هو تجربة: كن مستعدًا لأسلوب طعام رسمي طويل. من القواعد المهمة جدًا في آداب تناول الطعام الفرنسي أن تبقي يديك مسترخيتين على الطاولة ، وليس في حضنك أبدًا.

8) عقد اجتماعات العمل قبل أسبوعين

بشكل عام ، لا يخطط رجال الأعمال الفرنسيون للاجتماعات في وقت قصير. إذا طُلب منك حضور اجتماع ، فتوقع أن تتم جدولته في غضون أسبوعين تقريبًا.

وبالمثل ، إذا كنت ترغب في دعوة شخص ما إلى اجتماع ، فيجب أن تهدف إلى تحديد موعده قبل أسبوعين على الأقل. عدم وجود إشعار كافٍ سيجعل الشخص الآخر يشعر بالضغط.

9) آداب العمل في فرنسا وتجنب أساليب البيع ذات الضغط العالي

لا يحب رجال الأعمال الفرنسيون أن يتم الضغط عليهم لاتخاذ قرارات سريعة. لن تنجح أساليب البيع العدوانية. إذا كنت في اجتماع عمل ، فكن صبورًا وتوقع الكثير من المناقشة وتبادل المعلومات.

عموما لا يتم اتخاذ القرارات في الاجتماع الأول. لقد تم إجراؤها بعد العديد من المناقشات التفصيلية ومن قبل شخص ما في الأعلى. كن صبورا.

10) توقع أسئلة التحقيق وقطع الحديث

ليس من المستهجن في فرنسا طرح الكثير من الأسئلة ومقاطعة شخص ما قبل انتهائه من الحديث. إنه أسلوب محادثة فرنسي شائع.

في بلدان أخرى ، قد تكون المقاطعة غير مناسبة ولكنها في فرنسا هي مجرد وسيلة للتعبير عن اهتمامك بالشخص الآخر والمحادثة.

إذا تمت مقاطعتك ، فاعتبر ذلك في البداية علامة إيجابية على إعجابهم بما تقوله. بالمقابل ، إذا كنت تريد إظهار اهتمامك ، فلا تخف من مقاطعة وإنهاء جمل الآخرين أيضًا.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد