ثقافة الأعمال الفرنسية ومعلومات مهمة حول طريقة إدارتها

يتضمن هذا الدليل المفيد معلومات عن ثقافة الأعمال الفرنسية وطرق إدارتها بدءا من التسلسل الهرمي ، والمفاوضات ، وآداب العمل في فرنسا.

1) ثقافة الأعمال الفرنسية والتسلسل الهرمي

في فرنسا ، تتمتع كل من الحياة التجارية والسياسية بهياكل هرمية قوية. المواقف والقوة المقابلة لها واضحة. فمثلا عند التعامل مع الفرنسيين ، يجب أن تلتزم بالآداب الرسمية المعمول بها في هذا الصدد.

يقوم احترام السلطة في المؤسسات الفرنسية على احترام الكفاءة ، حيث يمتلك PDG (Président Directeur Général) (المدير العام) بشكل عام سلطة قوية وخبرة عامة في ثقافة الأعمال وإدارتها.

عادة ، ليس للمستفيد أي علاقة شخصية مع مرؤوسيه داخل المكتب أو خارجه. ومن ثم ، إذا حاولت الاتصال بأشخاص في المناصب العليا ، فعليك دائمًا المرور على السكرتير الخاص بهم أولاً.

2) إستراتيجية إدارة الأعمال الفرنسية

عادة ما يتم تطوير الاستراتيجيات على أساس طويل الأجل. كلما كانت الشركة أكبر ، كلما كان التخطيط أطول وأكثر تفصيلاً.

يحدث التخطيط في الجزء العلوي من الإظارة ، وليس من قبل الموظفين أبدًا. يقرر المدير العام للشركة المعنية ما يجب القيام به بحيث يعرض أفكاره وتصوراته في الإستراتيجية.

علاوة على ذلك ، غالبًا ما تستخدم اللغة الفرنسية الأدوات الخطابية والفلسفية ، كمؤشر للتعليم والمكانة.

هذا ويحب الفرنسيون التفكير المجرد والنظريات والمنطق كثيرًا لدرجة أنه يربك أحيانًا المفكرين الواقعيين ، مثل البريطانيين على سبيل المثال.

إقرأ أيضا: التعليم التنفيذي في أوروبا ومعلومات حول جودة التعليم والبرامج المقدمة

3) الاجتماعات في فرنسا

يعقد الفرنسيون اجتماعات ببساطة لمناقشة موضوع معين على المحك ، حيث يتم استخدام الوقت لإعطاء وإسداء التعليمات وتنسيق الإجراءات الجارية. هذا ونادرا ما تصدر قرارات مهمة خلال الاجتماع نفسه.

يتم الجلوس في معظم الاجتماعات وفقًا للترتيب الهرمي للشركة. اعلم أن هناك فرقًا واضحًا بين المدير – المستفيد – ومرؤوسيه. الاجتماعات ذات الجدول الزمني الضيق وجدول الأعمال المفصل هي الأكثر شيوعًا.

★ المفاوضات التجارية

وصف الأجانب إلى فرنسا مرارًا وتكرارًا الموقف الأولي للفرنسيين تجاه الأفكار الجديدة والمنتجات الجديدة كونها تنازلية إلى حد ما. يبدو أحيانًا أن الفرنسيين لا يرون نظيرهم على قدم المساواة ، فإما أن تكون أفضل منهم أو أسوأ منهم!

ومع ذلك ، يجب أن تظل مهذبًا وهادئًا أثناء المفاوضات. وضح كيف يمكن أن تكون لأفكارك أو منتجاتك قيمة كبيرة بالنسبة لهم.

★ القرارات ذات الصلة

يمكن أن يكون الوصول إلى قرار عملية طويلة ، حيث سيتم تحليل كل جانب على نطاق واسع ومناقشة جميع الأمور بالتفصيل. ضع في اعتبارك أن الاتفاقات الشفهية ليس لها قيمة ملزمة.

4) تصور الوقت في عقد الإجتماعات

ثقافة الأعمال الفرنسية

يأخذ الفرنسيون الدقة في المواعيد على محمل الجد وهي علامة على الكياسة في الالتزام بالمواعيد.
ساعات العمل من 8.30 / 9.00 حتى 18.00 ، من الاثنين إلى الجمعة ، مع استراحة غداء طويلة عادة بين 12.30 و 14.30.

5) قواعد اللباس في فرنسا

الأناقة هي الكلمة الأساسية في هذا السياق. يرتدي الرجال بدلات وربطات عنق محافظة. ترتدي النساء البدلات والفساتين والبدلات المحافظة. السترات الواقية من الرصاص تبقى في المكاتب والمطاعم.

6) تعزيز ثقافة الأعمال الفرنسية عبر استخدام بطاقات العمل

يجب أن تذكر بطاقات العمل المسمى الوظيفي. أعط بطاقتك لموظف الاستقبال أو السكرتيرة عند الوصول. في الاجتماعات ، يتبادل الحاضرون بطاقات العمل بعد المقدمات الأولية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد