نظام المدارس في فرنسا ومعلومات مهمة حول المدارس الحكومية والخاصة

إذا كنت ستنتقل إلى فرنسا ، فسيساعدك هذا الدليل حول نظام المدارس في فرنسا على اختيار المدرسة المناسبة لطفلك: مدرسة حكومية محلية ، ومدرسة خاصة متعاقدة مع الدولة ، ومدرسة خاصة مستقلة تمامًا – والتي تضم مدارس دولية وثنائية اللغة – أو حتى التعليم المنزلي.

1) نظام المدارس في فرنسا

وهو إلزامي لجميع المقيمين الأطفال في فرنسا إلى المدرسة حضور الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و 16. التعليم الفرنسي ينقسم إلى المرحلة الابتدائية ( مدرسة )، المدرسة الابتدائية أو المتوسطة ( كوليج ) والثانوية ( الليسيه ).

يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد الذهاب إلى مدرسة حكومية فرنسية أو مدرسة خاصة متعاقدة مع الدولة أو مدرسة مستقلة تمامًا في فرنسا ، والتي تضم معظم المدارس الدولية والأجنبية. من القانوني أيضًا المدارس المنزلية في فرنسا تحت إشراف إدارة التفتيش على المدارس.

2) مدرسة فرنسية محلية أم مدرسة دولية في فرنسا؟

★ إيجابيات وسلبيات مدرسة فرنسية محلية

تتمثل الميزة الكبيرة لتسجيل أطفالك في مدرسة فرنسية محلية في أنهم سوف يتقنون اللغة الفرنسية بطلاقة أسرع بكثير مما لو كانوا في مدرسة دولية. كلما كان الطفل أصغر سنًا ، كان الأمر أسهل.

ومع ذلك ، قد يجد الأطفال الأكبر سنًا صعوبة أكبر. المدارس الحكومية الفرنسية تدرس بشكل عام باللغة الفرنسية فقط وتختبر بانتظام. يجب أن يواكب طفلك الدروس وأن يحافظ على متوسط ​​علامة 50٪ على الأقل بلغة غير مألوفة لديه.

لا يتم توفير الدعم اللغوي داخل المدرسة دائمًا. يكرر العديد من الطلاب الوافدين عامًا واحدًا ، على الرغم من عدم وجود وصمة عار في ذلك.

إذا كنت تخطط لإقامة طويلة في فرنسا ، فإن إتقان اللغة المحلية والاعتياد على الثقافة الفرنسية سيكون مفيدًا عندما يتخرج طفلك. نظام المدارس في فرنسا صارم للغاية أيضًا ، لا سيما الامتحانات النهائية.

التعليم الحكومي مجاني أيضًا ، ويُعتبر عمومًا على مستوى عالٍ. ومع ذلك ، يمكن أن تكون أحجام الفصول كبيرة ، مع مدرس واحد لـ 30 طالبًا أو أكثر.

★ إيجابيات وسلبيات المدارس الدولية في فرنسا

في مدرسة دولية ، قد يجد الطلاب أنه من الأسهل الاستمرار في نظام تعليمي مألوف لهم ، ويتم تدريسه بلغة يفهمونها. إذا كنت تخطط أيضًا للعودة إلى الوطن أو الانتقال إلى الخارج مرة أخرى ، فقد يكون من المفيد الاستمرار في البرنامج المدرسي المقدم في بلدك أو برنامج معترف به دوليًا.

ومع ذلك ، قد يعني ذلك أن طفلك يستغرق وقتًا أطول لتعلم اللغة الفرنسية والاندماج في المجتمع الفرنسي. يمكن أن يكون عدد الطلاب في المدارس الدولية عابرًا حيث غالبًا ما تتحرك العائلات ، مما قد يكون صعبًا على الصداقات. ومع ذلك ، فإن المشاركة في الأنشطة اللامنهجية في منطقتك المحلية يمكن أن يساعدك في تعلم اللغة.

تميل أحجام الفصول إلى أن تكون أصغر من المدارس الحكومية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يتم تقديم المزيد من الأنشطة اللامنهجية في مدرسة دولية ، حيث تميل المدارس الفرنسية إلى عدم تغطية الأنشطة الإبداعية والرياضية ، على الرغم من توفير هذه الأنشطة أيضًا من قبل الجمعيات المجتمعية.

يميل التعليم الفرنسي إلى تقدير التعلم الأكاديمي والحفظ عن ظهر قلب على الإبداع والتنمية الذاتية ، وقد يشعر بعض الآباء أن فلسفة التعليم الفرنسي لا تسمح بالتعبير عن الذات أو تمارس الضغط على الطفل. يمكن أن تكون الرسوم مرتفعة ، على الرغم من أن بعض حزم نقل الوافدين تغطي ذلك.

3) المدارس الحكومية في فرنسا

غالبية المدارس في فرنسا هي مدارس حكومية ، وزارة التربية والتعليم هي المسؤولة عن المدارس الحكومية في فرنسا. يوجد في البلاد 28 منطقة ( أكاديميات) تضع المناهج والامتحانات وفقًا لمعايير وطنية.

ينصب التركيز في نظام المدارس في فرنسا على العمل الأكاديمي ومواضيع مثل الفنون والحرف والرياضة تتم في الغالب خارج المدرسة.

تحتوي المدارس الابتدائية والمتوسطة على مناطق تجميع وسيتم تخصيصك لمدرسة بناءً على المكان الذي تعيش فيه. إذا كنت تريد لطفلك للذهاب إلى خارج المدرسة من منطقتك، سوف تحتاج إلى أن يكون سبب الخير والحصول على إذن من منطقتك ميري (مبنى البلدية) و RECTORAT (المدارس التفتيش). في باريس ، يمكن للأطفال غير الناطقين بالفرنسية أن يذهبوا إلى مدرسة تدعم التكامل اللغوي.

4) التقديم في مدرسة حكومية فرنسية

تحتاج إلى التسجيل بحلول شهر يونيو من العام الذي تريد أن يبدأ فيه طفلك المدرسة الابتدائية (أو قبل ذلك إذا كنت ترغب في الذهاب إلى مدرسة خارج المنطقة المحلية) ، وبحلول نهاية الفصل الدراسي الربيعي في الكلية .

أولاً ، ستحتاج إلى الحصول على شهادة التسجيل من البلدية المحلية (أو خدمة الجامعة للمدارس الثانوية). للحصول على هذا ، يجب عليك إظهار:

إثبات الميلاد – شهادة الميلاد ، أو extrait de l’acte de naissance ، أو livret de famille (كتيب فرنسي رسمي لسجلات الأسرة صادر عن البلدية الخاصة بالحي الذي تقطن به).

سجلات التحصين – دفتر ملاحظات (كتيب رسمي يحتوي على سجلات صحية من جميع الزيارات إلى طبيب فرنسي) أو شهادة صحية رسمية أخرى لإثبات تحصين الطفل ضد الدفتيريا والتيتانوس وشلل الأطفال (DTP).

إثبات الإقامة – عادة ما تكون نسخة من فاتورة خدمات عامة أو اتفاقية إيجار توضح عنوان منزلك.

قد تحتاج الوثائق الأجنبية إلى ترجمتها من قبل مترجم رسمي ومعتمد ، traducteur assermenté . قد يُطلب من الوالدين أيضًا إظهار إثبات الهوية ، والذي يمكن أن يشمل نسخًا من جوازات السفر أو كارتس دي سيجور أو كارتس الهوية ، وربما دليل على التأمين.

على الرغم من أن التأمين ليس مطلوبًا لحضور الفصل ، فقد تطلب بعض المدارس منك أن تحمل بوليصة تأمين ، لطفلك للمشاركة في أي أنشطة خارج الفصل الدراسي.

بعد ذلك ، تأخذ شهادة التسجيل إلى المدرسة ، جنبًا إلى جنب مع شهادات التطعيم والشهادات الصحية وشهادة التأمين.

بالنسبة للمدارس الثانوية ، قد تحتاج أيضًا إلى:

استمارة طلب
تقارير نهاية الفصل الدراسي من العام السابق
شهادة خروج من المدرسة الابتدائية
شهادة القبول في السنة السادسة 6eme
صور جواز السفر.

إقرأ أيضا: معلومات تهم الوافدين الجدد حول نظام التعليم في فرنسا

5) المدارس الخاصة في فرنسا

يلتحق حوالي 15 بالمائة من الأطفال الفرنسيين بمدارس خاصة ( المدارس الخاصة أو المدارس الحرة ) في جميع أنحاء فرنسا. لديهم أحجام فصول أصغر ، ويقدمون المزيد من الاهتمام الفردي ولديهم مرافق أفضل من المدارس الحكومية.

يمتد أسبوع المدرسة من الاثنين إلى الجمعة ، على عكس قطاع الولاية حيث يمكن أن تكون هناك دروس يوم السبت للأطفال الأكبر سنًا (على الرغم من أن فصول السبت أصبحت أقل شيوعًا) ، أو نصف يوم في أيام الأربعاء.

6) المدارس الخاصة المتعاقدة مع الدولة في فرنسا

تحصل معظم المدارس الخاصة على تمويل من الحكومة. هذه المدارس هي مدارس جمعية تعاونية.

تتبع المدارس الخاصة التي تتعاقد معها الدولة المناهج الوطنية الفرنسية وتلتزم بنفس القواعد التي تتبعها المدارس الحكومية. الدروس والاختبارات والامتحانات باللغة الفرنسية ، ويعمل الطلاب على التأهيل الفرنسي ، البكالوريا.

ومع ذلك ، تقدم هذه المدارس غالبًا دروسًا مكثفة للطلاب غير الناطقين بالفرنسية. الرسوم الدراسية رمزية ويمكن أن تصل إلى 300 يورو في السنة.

قد تكون هناك رسوم أخرى في الأعلى ، مثل رسوم التسجيل ووجبات الغداء. غالبًا ما يكون التسجيل هو من يأتي أولاً يخدم أولاً. للتقديم ، اتصل بالمدرسة لمعرفة متطلبات وإجراءات التسجيل.

7) المدارس الخاصة الغير متعاقدة في فرنسا

يتم تمويل بعض المدارس الخاصة بشكل مستقل ولا تخضع لسيطرة الحكومة. ومع ذلك ، يجب أن يكونوا مسجلين في وزارة التربية والتعليم.

تتمتع هذه المدارس الخاصة بحرية وضع مناهجها الخاصة ، وغالبًا ما تقدم مجموعة واسعة من المواد الأكاديمية ، بالإضافة إلى فصول في الفنون والثقافة والرياضة (وهو ما لا توفره المدارس الحكومية).

هم في الغالب كاثوليكيون – على عكس المدارس الحكومية – يمكنهم تدريس الدراسات الدينية. تندرج معظم المدارس الدولية وثنائية اللغة في هذه الفئة وقد تكون الرسوم باهظة الثمن. للتقديم ، اتصل بالمدرسة لمعرفة متطلبات وإجراءات التسجيل.

8) مدارس ثنائية اللغة وعالمية وأجنبية في فرنسا

توجد مدارس ثنائية اللغة بها قسم ثنائي اللغة أو فصول ثنائية اللغة . تلبي هذه المدارس في الغالب التلاميذ الذين يتحدثون الفرنسية بشكل أساسي ، على الرغم من أن البعض يدرس باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

تقدم المدارس الدولية أيضًا أقسامًا وطنية مختلفة مع دروس يتم تدريسها في اللغة والأدب والتاريخ لبلد معين أثناء تدريس دروس أخرى باللغة الفرنسية – بالإضافة إلى دروس اللغة الفرنسية المكثفة لغير الناطقين بالفرنسية.

ومع ذلك ، إذا كنت لا تخطط للعيش في فرنسا على المدى الطويل ، أو كان لديك أطفال بدأوا بالفعل تعليمهم الثانوي في الوطن ، فقد يكون من الأفضل اختيار مدرسة دولية للاستمرارية وقضايا اللغة ، بدلاً من مدرسة ثنائية اللغة.

المدارس الدولية متاحة للمجتمع الدولي ، على الرغم من أن التلاميذ الفرنسيين يمكنهم أيضًا الحضور. عادة ما يكون مستوى التعليم مرتفعًا ، وحجم الفصول صغير والمرافق ممتازة. تقدم بعض المدارس الدولية خدمة داخلية (مفيدة إذا كانت وظيفتك تأخذك إلى الخارج) ولكن معظمها مدارس نهارية.

يمكن للمدارس الدولية تغطية الفئات العمرية من الحضانة حتى العام الأخير من المدرسة الثانوية. عادةً ما يقومون بالتدريس باللغتين الإنجليزية والفرنسية ، ولكن يمكنهم أيضًا التدريس باللغة الألمانية أو الإسبانية حسب الطلب.

توجد المدارس الدولية في جميع أنحاء فرنسا ، عادةً في المدن الكبيرة والمناطق التي يوجد بها عدد كبير من المغتربين.

لدى مجلس المدارس الدولية قائمة بأعضاء رابطة الدول المستقلة والمدارس الدولية المعتمدة في فرنسا . يمكنك أيضًا الاتصال بـ ELSA ، جمعية مدرسة اللغة الإنجليزية ومقرها باريس للمدارس الدولية وثنائية اللغة في فرنسا.

9) إجراءات القبول والتسجيل في المدارس الدولية

تختلف هذه وفقًا للمدرسة ولكنها تطبق في وقت مبكر قدر الإمكان. في كثير من الأحيان يجب أن يصل الطلاب إلى مستوى معين من التعليم. يجب عليك تقديم تقارير المدرسة السابقة ونتائج الامتحانات.

تختلف الرسوم اعتمادًا على المدرسة ، ولكن على سبيل المثال ، الرسوم الدراسية السنوية الأساسية لعام 2015/16 للتلاميذ الذين يأخذون مستويات A في مدرسة دولية في بوردو هي 15،400 يورو.

تحقق من شروط الانسحاب أيضًا – عادة ما يتعين عليك تقديم إشعار بالفصل الدراسي إذا ترك طفلك المدرسة قبل نهاية العام.

10) التعليم المنزلي في فرنسا

من القانوني أن تقوم بتعليم طفلك في المنزل في فرنسا. الميزة هي أنه يمكنك الاستمرار في تعليم طفلك بلغتك الخاصة والعمل وفقًا لوتيرة طفلك الخاصة ، وهناك منظمات دعم ، مثل Les enfants d’abord لمساعدتك.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن طفلك سيستغرق وقتًا أطول للتحدث باللغة الفرنسية بطلاقة ، وتكوين صداقات فرنسية ، والاندماج في المجتمع الفرنسي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد