الدراسة في فرنسا ومعلومات حول الجامعات الفرنسية

إذا كنت تتطلع إلى الدراسة في الخارج ، فإن التعليم العالي ( enseignement supérieur ) في فرنسا يجذب العديد من الطلاب الدوليين.

مع وجود الجامعات الفرنسية عالية الجودة والمدارس الكبرى (على غرار جامعات Ivy League) ، فضلاً عن المدارس المتخصصة ،

التي تقدم مجموعة واسعة من الدورات برسوم رمزية ، فليس من المستغرب أن تجتذب فرنسا ربع مليون طالب أجنبي يدرسون في فرنسا كل عام.

يأتي أكثر من 287000 طالب دولي للدراسة في الخارج في جامعات ومؤسسات التعليم العالي الفرنسية كل عام ، مما يجعلها رابع أكثر وجهة دراسية للطلاب شعبية في الخارج بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.

تُمنح ثلث شهادات الدكتوراه الفرنسية لطلاب من خارج فرنسا ، ويتم تأليف نصف الأوراق الأكاديمية تقريبًا مع زميل أجنبي واحد على الأقل.

تلتزم فرنسا بسياسة معاملة الطلاب الفرنسيين والدوليين على قدم المساواة ، مع رسوم دراسية متطابقة ومنخفضة

للغاية للدورات التي تؤدي إلى الدبلومات الوطنية (الدرجات) ، ونفس الوصول إلى المزايا ، مثل المساعدة في الإسكان والتأمين الصحي.

1) أفضل الجامعات في فرنسا

الجامعات الفرنسية ذات جودة عالية. في تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية 2014-15 ، كان لدى فرنسا مؤسستان تعليميتان في أفضل 100:

مدرسة البوليتكنيك في المرتبة 61 و المدرسة العليا نورمال في المرتبة 78. وهناك خمس جامعات أخرى ضمن أفضل 200 جامعة:

جامعة بيير وماري كوري ( 103) ، وجامعة باريس سود (120) ، والمدرسة العليا نورمال دي ليون (160) ، وجامعة جوزيف فورييه (178) وجامعة باريس ديدرو – باريس 7 (180).

2) الدراسة في الخارج: التعليم العالي في فرنسا

يوجد حوالي 36000 برنامج ودورة مختلفة متاحة في المرحلة الجامعية وما بعد التخرج في الجامعات الفرنسية.

يتم تدريس بعض برامج البكالوريوس وعدد كبير من برامج الدراسات العليا باللغة الإنجليزية جزئيًا على الأقل. يمكنك العثور على قائمة بأكثر من 1000 برنامج تدرس باللغة الإنجليزية.

تحدد كل مؤسسة تقويمها الخاص ولكن يبدأ العام الدراسي عادة بين 15 سبتمبر و 1 أكتوبر وينتهي في نهاية يونيو / بداية يوليو.

تقام العطلات حول عيد الميلاد / رأس السنة الجديدة ، وشباط / فبراير وأبريل ، بالإضافة إلى أيام العطل الرسمية في فرنسا .

3) أنواع الجامعات في فرنسا

يوجد في فرنسا حوالي 250 مؤسسة راقية تسمى المدارس الكبرى ، و 83 جامعة عامة ، بالإضافة إلى العديد من المعاهد البحثية والمدارس المتخصصة الأخرى.

مؤسسة Grandes écoles هي أرقى مؤسسات التعليم العالي في فرنسا ، وتنتج العديد من السياسيين وكبار موظفي الخدمة المدنية والعلماء.

وهما أعلى الجامعات الفرنسية في THE التصنيف العالمي – مدرسة الفنون التطبيقية ومدرسة المعلمين العليا – هي ضمن المدارس العليا.

عادة ما يتخصصون في مجال واحد ، غالبًا ما يكون الأعمال أو الهندسة ، على الرغم من أن بعضهم يقدم مجموعة واسعة من التخصصات.

في الواقع ، يتم القبول من خلال امتحانات دخول تنافسية للغاية. يمكن أن تكون إما عامة أو خاصة. يقومون بتدريس العديد من البرامج باللغة الإنجليزية ويسجلون حوالي 30000 طالب دولي.

يذهب حوالي 80٪ من طلاب الجامعات في فرنسا إلى جامعة عامة ؛ 10٪ منهم طلاب دوليون. يمكن لأي شخص حاصل على البكالوريا (أو ما يعادلها) الالتحاق بالجامعات الفرنسية التي تقدم التدريب في جميع التخصصات. يتم تمويل الجامعات العامة من قبل الحكومة الفرنسية وغالبًا ما تتضمن أيضًا دورات تدريبية.

هناك أيضًا معاهد بحثية ومدارس للفنون والعمارة وكليات للأزياء والسينما وفنون الأداء والصحافة والعمل الاجتماعي والتخصصات الأخرى.

يتم تجميع العديد من الجامعات والمدارس البحثية والمتخصصة معًا في مجموعات التعليم العالي والبحث أو PRES

( pôles de recherche et d’enseignement supérieur ) التي تتعاون في الدورات والأبحاث والموارد.

في بعض الأحيان يتم منح الدرجات من قبل PRES بدلاً من المؤسسات الفردية. في الواقع ، هناك حوالي 20 PRES في فرنسا.

4) المؤهلات الممنوحة أثناء الدراسة في الخارج بفرنسا

تتبع دورات الشهادة الفرنسية في الجامعات نظام بولونيا ECTS (نظام تحويل وتراكم الرصيد الأوروبي).

وفي ظل النظام ، يتوافق رصيد واحد مع عبء عمل الطالب المطلوب لإكمال وحدات الدورة التدريبية بنجاح ؛ يمكن تجميع هذه الاعتمادات وتحويلها.

أما في المدارس الكبرى ، يكون لدى الطلاب عامين من الدراسة التحضيرية (CPGE أو prépa ) في المدرسة الكبرى ،

أو مدرسة أخرى قبل الجلوس لامتحانات القبول لبرامج مدتها ثلاث سنوات في واحدة أو أكثر من المدارس الكبرى.

في نهاية الخمس سنوات ، يتم منح الطلاب دبلوم مدرستهم وهو ما يعادل درجة الماجستير.

إقرأ أيضا: المدارس الدولية في فرنسا ومعلومات حول إنخراط المغتربين فيها

5) برامج التبادل الطلابي والمنح الدراسية في فرنسا

هناك العديد من المنح الدراسية وكذلك المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين ، من الترخيص وحتى مستويات ما بعد الدكتوراه.

تقدم وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية الفرنسية منحًا للطلاب الدوليين ، إما من خلال الوزارة أو من خلال الإدارات الثقافية في السفارات والقنصليات الفرنسية في جميع أنحاء العالم.

على سبيل المثال ، يقدم برنامج Eiffel Excellence للمنح الدراسية منحًا دراسية في الهندسة والعلوم والاقتصاد والقانون على مستويات الماجستير والدكتوراه.

تم تسجيل فرنسا في برنامج Erasmus ، وهو مبادرة من الاتحاد الأوروبي تتيح للطلاب من دولة أوروبية الدراسة أو اكتساب خبرة عملية في بلد آخر.

برنامج Erasmus Mundus مفتوح لغير الأوروبيين ، مع منح لمشاريع الماجستير والدكتوراه ومشاريع الشراكة الخاصة.

تقدم وزارة التعليم العالي والبحث الفرنسية منحًا للطلاب الأجانب الذين عاشوا في فرنسا لمدة عامين على الأقل والذين يقيمون في فرنسا لأغراض ضريبية ، بالإضافة إلى أبحاث الدكتوراه وما بعد الدكتوراه.

تمنح المجالس الإقليمية المنح للطلاب المسجلين في المؤسسات المحلية أحيانًا بالتعاون مع هيئة بحث عامة ، مثل المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) أو شركة خاصة.

قد تكون هناك منح أخرى متاحة بموجب اتفاقيات التبادل مع جامعات خارج فرنسا ؛ بشكل عام ، يجب أن يكون الطلاب مسجلين بالفعل في الجامعة في بلدهم الأم وأن يتم ترشيحهم للحصول على جائزة.

6) الدراسة في الخارج والتقديم في إحدى الجامعات الفرنسية

يعتمد الإجراء الذي تتبعه على جنسيتك ، والمكان الذي تعيش فيه حاليًا ، وكذلك على ماذا وأين تريد الدراسة في فرنسا. يمكنك التقدم إلى أي عدد تريده من الجامعات.

★ طلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية

إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيمكنك التقدم مباشرة إلى الجامعة التي تختارها باستخدام نفس عملية ما بعد البكالوريا عبر الإنترنت مثل الطلاب الفرنسيين: القبول بعد البكالوريا أو APB .

★ الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية

إجراء CEF عبر الإنترنت يتعين على
الطلاب من 33 دولة استخدام إجراء CEF عبر الإنترنت الذي تقدمه الوكالة الحكومية Campus France للتقدم إلى إحدى الجامعات الفرنسية والحصول على تأشيرة طالب.

يقدم مكتب Campus France المعلومات والنصائح حول البرامج الجامعية المختلفة وإجراءات التقديم. يقومون أيضًا بمعالجة طلبك والتحقق من مؤهلاتك وجدولة اختبارات اللغة. لديهم أيضًا مكاتب في جميع أنحاء العالم يمكنك زيارتها.

بالنسبة لأي دورة أخرى على مستوى الجامعة (على سبيل المثال ، الماجستير) ، يمكنك التقديم مباشرة إلى إحدى الجامعات الفرنسية باستخدام إجراءات القبول عبر الإنترنت لما بعد البكالوريا أو إجراء APB .

7) المؤهلات والاعتمادات الأجنبية: ما المؤهلات التي تحتاجها؟

تحدد كل جامعة ومؤسسة تعليم عالي أخرى معايير القبول الخاصة بها لبرامجها وتتخذ القرارات بناءً على الخلفية التعليمية للفرد ومتطلبات البرنامج.

للتسجيل للحصول على درجة البكالوريوس في إحدى الجامعات الفرنسية ، يجب أن تكون حاصلاً على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها من شهادة ترك المدرسة الأجنبية ، مثل البكالوريا الدولية (IB) أو المستويات البريطانية A أو دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية.

للقبول في برنامج الماجستير في فرنسا ، عادة ما تحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس. لمزيد من المعلومات حول الاعتراف بالمؤهلات الجامعية الأجنبية ، راجع ENIC-NARIC France .

8) المهارات اللغوية للقبول في إحدى الجامعات الفرنسية

يتم تدريس معظم الدورات الجامعية باللغة الفرنسية وستحتاج على الأقل إلى مستوى متوسط ​​في اللغة الفرنسية.

قد يُطلب منك إثبات مهاراتك اللغوية ، مثل شهادة B2 (المتوسطة) في Diplôme d’Études en Langue Française (DELF) أو أحيانًا شهادة C1 (المتقدمة) Diplôme Approfondi de Langue Française (DALF) ، أو تكون طلب إجراء اختبار اللغة. لمزيد من المعلومات حول دورات اللغة الفرنسية والتقييمات ، راجع موقع CIEP.

بخلاف ذلك ، هناك عدد كبير من الدورات على مستوى الدراسات العليا مصممة للطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية. يمكنك العثور على قائمة بهم هنا .

9) تكلفة الدراسة في فرنسا

يدفع الطلاب الدوليون نفس الرسوم الدراسية التي يدفعها الطلاب الفرنسيون. تدعم الحكومة الفرنسية التعليم العالي الحكومي ، لذا فإن الرسوم منخفضة للغاية في الجامعات الفرنسية.

الرسوم الدراسية أعلى بكثير في المؤسسات الخاصة ، وخاصة مدارس الأعمال والإدارة ، وتتراوح بشكل عام بين 3000 و 10000 يورو في السنة.

ومع ذلك ، يمكن أن تتقاضى مدارس الإدارة العليا ما يصل إلى 30000 يورو سنويًا.

عليك أن تدعم نفسك أثناء دراستك في فرنسا: اسمح بميزانية شهرية تبلغ حوالي 1000 يورو في باريس و 800 يورو في أي مكان آخر.

10) سكن الطلاب في فرنسا

تدار المساكن الجامعية ( Citiés-U ) في كل من الحرم الجامعي وفي المدن من قبل وكالات خدمات طلابية إقليمية تسمى CROUS / CNOUS.

إنها أرخص أشكال السكن الطلابي (حوالي 120 يورو شهريًا لغرفة فردية) وستحتاج إلى ضامن.

لديك أفضل فرصة لتأمين غرفة إذا كنت حاصلاً على منحة حكومية فرنسية ، أو كنت في برنامج تبادل ، أو كنت في السنة الثانية من دورة الماجستير أو الدكتوراه.

ستجد مباني الطلاب الخاصة بالقرب من معظم الجامعات في فرنسا ، مع مرافق تشمل الغرف المشتركة والكافيتريات وغسيل الملابس والمكاتب الأمامية المزودة بالموظفين ومساحات المرآب وحتى خدمات الخادمة.

تبلغ الإيجارات حوالي 600-700 يورو شهريًا في باريس أو 400-700 يورو شهريًا في أي مكان آخر ، وتحتاج أيضًا إلى ضامن. يمكنك أيضًا الاستئجار بشكل خاص. اتصل بمكتب الإسكان بالجامعة وخدمة الطلاب أو CROUS.

يوجد في Grandes é coles وبعض المؤسسات الخاصة سكن طلاب داخل الحرم الجامعي ، بإيجارات تتراوح بين 250 و 350 يورو شهريًا.

قد تكون أيضًا قادرًا على التقدم بطلب للحصول على منحة للمساعدة في دفع تكاليف الإقامة من خلال CAF (Allocations Familiales) .

11) تأشيرات فرنسية للعيش و الدراسة في الخارج بفرنسا

لا يحتاج الطلاب من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى تأشيرة للحضور والدراسة في إحدى الجامعات الفرنسية ولكن الجميع تقريبًا سيحتاجون إليها.

إذا كنت تتقدم بطلب من خلال إجراء CEF (انظر أعلاه) ، فسيقومون بتنظيم تأشيرتك نيابة عنك. إذا لم تكن كذلك ، فستحتاج أيضًا إلى تنظيم تأشيرة من خلال سفارتك / قنصليتك الفرنسية بمجرد حصولك على عرض مكان من الجامعة.

سيتعين عليك إظهار دليل على مؤهلاتك الأكاديمية وخططك الدراسية وإتقان اللغة الفرنسية (إذا كان ذلك مناسبًا) وإثبات أن لديك ما يكفي من الأموال لدعمك أثناء الدراسة في الخارج بفرنسا – حوالي 615 يورو شهريًا.

بالنسبة للسنة الأولى من دراستك ، تكون التأشيرة دليلاً على حالة إقامتك ، على الرغم من أنك ستظل بحاجة إلى التسجيل في مكتب الهجرة بعد وصولك. ومن السنة الثانية فصاعدًا ، يتعين عليك التقدم بطلب للحصول على Carte de Sejour.

بعد وصولك إلى فرنسا لبدء دراستك ، يجب عليك التسجيل في الجامعة في بداية العام الدراسي لإكمال تسجيلك. سيُطلب منك التسجيل في خطة الصحة الطلابية الوطنية وستتلقى أيضًا بطاقة هوية الطالب الخاصة بك.

12) كنت تعمل وأنت طالب في فرنسا

يمكن للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الحصول على عمل مدفوع الأجر إلى جانب دراستهم دون قيود ، طالما أن جامعتك تشارك في خطة الرعاية الصحية للطلاب (الضمان الاجتماعي).

يمكن لأي شخص آخر العمل طالما كان لديه تصريح إقامة فرنسي. وبإمكان العمل بحد أقصى 964 ساعة في السنة.

بإمكان خريجي برامج الماجستير أو أعلى التقدم بطلب للحصول على تصريح غير قابل للتجديد للبقاء في فرنسا لمدة عام إضافي ، والعمل في نفس الظروف.

13) نصائح حول الحياة الطلابية و الدراسة في الخارج بفرنسا

قد يجد الطلاب في تخصصات مثل الفنون أو العلوم الإنسانية أن هناك العديد من الفصول الدراسية التي يجب حضورها في إحدى الجامعات الفرنسية مقارنة بالجامعة في الوطن.

يمكن أن تبدأ المحاضرات في الساعة 8 صباحًا وتستمر لمدة ثلاث ساعات دون انقطاع.

يمكن أن تكون الامتحانات أكثر حول استدعاء المعلومات الواردة في المحاضرات بدلاً من التعلم المستقل.
ليس من غير المألوف أن يضطر الطلاب إلى تكرار عام ( مضاعفة) إذا لم تكن النتائج على ما يرام.
يختار معظم الطلاب الفرنسيين الذهاب إلى إحدى الجامعات في منطقتهم ويعود الكثير منهم إلى منازلهم في عطلات نهاية الأسبوع.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد