أهم برامج منح دراسية في فرنسا الممولة من حكومة بالكامل

لقد استطاعت الدول الاوروبية ان تتنافس بشكل كبير من أجل توفير المنح والنظام التعليمي الممتاز من أجل ان تجذب العديد من الطلاب للدراسة بها حتى تزيد بذلك دخلها وايضا تصبح رائدة في مجالات مختلفة، ولذلك تقوم بجعل مجموعة من الطلاب المتمتعين بالعلم الواسع يستطيعون ان يقيموا دولتهم بشكل كبير عن طريق ما تم تعلمه. 

 أهم برامج منح دراسية في فرنسا الممولة من حكومة بالكامل

ومن أهم تلك الدول التي تخوض المنافسات التعليمية هي إنجلترا وهولندا وبلجيكا وايضا فرنسا التي تحاول جاهدة ان توفر كافه الامور التعليمية للطلاب، من أجل كسبهم ليقوموا بالتعلم بها ولكن لا يستطيع كل الطلاب ان يقوم بدفع المصاريف الدراسية المختصة بتلك الدول الأوروبية، ولذلك يعملون دائما على البحث عن المنح التي تكون لتلك الدول النامية سواء كانت من الاتحاد الأوروبي اولا من اجل ان يتم التعلم بها، وسوف نتحدث الان على اهم المنح التي توجد في دولة فرنسا وكيفية الحصول عليها وكافة التفاصيل الخاصة بها. 

اولا منحه إيميل بوتمي الفرنسية لدراسة البكالوريوس والماجستير في معهد الدراسات السياسية في دولة فرنسا.

١. موعد التقديم:

  • يتم التقدم الى ذلك الامر قبل 28 فبراير لعام 2021 من أجل المنح الجامعية التي تطلب.
  • اما عن موعد التقديم الاخر لمنح الماجستير فيجب ان تكون قبل 6 ديسمبر لعام 2020.

٢. كيف يتم تمويلها: 

  • يتم تمويل تلك المنحة من قبل الحكومة لدراسة البكالوريوس ب اقصد من 7300 يورو سنويا للطالب لمدة ثلاث سنوات، وايضا بالاضافه الى من حق قدرها 5000 يورو سنويا تكاليف المعيشة.
  •   بالاضافة ايضا الى الإعفاء من كافة الرسوم الدراسية المتعلقة بالمستلزمات بقيمة 3000 يورو سنويا لمدة ثلاث سنوات، لكي تصل القيمة الكلية لطلاب الاستثنائيين الذين بإمكانهم الحصول على تلك المنحة بقدرة 19000 يورو لمدة ثلاث سنوات.

٣. كيفية التقديم على تلك المنحة: 

يكون التقديم على طلب تلك المنحة عن طريق رابط لديه كافة الأمور المتعلقة به إلا سجادات الخاصة بالمنحة وذلك الرابط

ثانيا منحة ايفل الفرنسية لدراسة البكالوريوس والماجستير:

تعتبر تبكي المالحة هي المنحة الأشهر في فرنسا حيث أنها تضم عدد كبير من الطلاب الدوليين داخل و خارج الاتحاد الأوروبي و قد تصل الى 500 منحة في السنة وتلك هي اهم المعلومات المتعلقة بالمنحة

١. موعد التقديم:

  • يتم التقدم الى ذلك الامر قبل 28 سبتمبر لعام 2020 من أجل المنح الدراسة التي تطلب.
  • اما عن موعد  التقديم الاخير للمنح فيجب ان تكون قبل ٨ يناير لعام 2021.
  • ويتم إعلان النتائج للقبول يوم ٢٢ مارس 2021

٢. كيف يتم تمويلها: 

يتم تمويل تلك المنحة من قبل الحكومة عن طريق شقين أساسيين:

الأول لدراسة درجة الماجستير. 

تستلزم الدولة بدفع راتب شهري لي الطالب مقدر بألف 181 يورو من اجل الاقامة في دولة فرنسا بشكل كامل بالإضافة ايضا الى تذكرة طيران ذهاب والعودة، ويتم تثبيت 50 يورو من أجل الانتقال من المطار الى السكن الذي يكون ذلك الطالب وايضا توفر له كافة الأمور المتعلقة به التنقل والأمور المتعلقة بالتأمين الصحي كطالب أجنبي يدرس في تلك الدولة وتمويل الانشطة الثقافية الخاصة به.

الثاني لدراسة درجة الدكتوراه.

تستلزم الدولة بدفع راتب شهري لي الطالب مقدر بألف ١٧٠٠ يورو من اجل الاقامة في دولة فرنسا بشكل كامل بالإضافة ايضا الى تذكرة طيران ذهاب والعودة، ويتم تثبيت 50 يورو من أجل الانتقال من المطار الى السكن الذي يكون ذلك الطالب وايضا توفر له كافة الأمور المتعلقة به التنقل والأمور المتعلقة بالتأمين الصحي كطالب أجنبي يدرس في تلك الدولة وتمويل الأنشطة 

الثقافية الخاصة به، ويضاف على ذلك كافة المصاريف المتعلقة بالمركز الثقافي الفرنسي للطلاب اجانب يتم دفعها والتكافل بها بالكامل من قبل الحكومة الفرنسية.

٣. كيفية التقديم على تلك المنحة: 

يكون التقديم على طلب تلك المنحة عن طريق رابط لديه كافه الامور المتعلقة به الا سجادات الخاصة بالمنحة وذلك الرابط

امور يجب ان تراعي في تلك المنحة:

لقطات الشهادات من تلك هي الدرجات الموجودة في منحه من أجل جميع الطلاب بالسن الدراسي الصغير، حيث انه يجب ان لا تقل درجة الماجستير عن 25 عام ولا يجب ان تقل درجة الدكتوراه عن 30 عام من اجل ان يتم قبول حصولك على تلك المنحة.

 ثالثا منحة اكسلنس ماجور: 

يتعاون التعليم الفرنسي دائما مع وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية من أجل عمليات المنح بشكل سنوي وتعد ايضا من اشهر المنح المتوسطة في الطلاب المختلفين والوافدين من دول العالم، ولكن تلك المنحة تتخصص بأن يكون الطلاب الدارسين بها حاصلين على تعليم ثانوي فرنسي من الدول الخاصة بهم سواء كانت دول عربيه او اجنبيه من أجل ضمان اجاده اللغة والتعليم.

وتعتمد تلك يا تلك المنحة باعتمادها الأصلي على أمرين في غاية الأهمية

  • الأمر الأول هو ان تقوم الوكالة الفرنسية بتقديم ومنح الطلاب الحاصلين على التعليم الثانوي الفرنسي كافه الامور التعليمية تسهيلات التي تتناسب معهم، بشرط ان يكون مستوى التعليم جيد او جيد جدا ويفضل ان يكون امتياز، وتشمل سنتين  من أجل الالتحاق بالسنة التحضيرية او المساق الجامعي للقب الأول في فرنسا.
  • الأمر الثاني وهو اعتماد وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية على منح المنح لمدة ثلاث سنوات من اجل ان يتمكن الطلاب من معرفة الأمور التعليمية في المعاهد العليا، والجامعات من أجل الحصول على درجة الماجستير وقد يكون أيضا تعليم جامعي لمدة خمس سنوات.

ويمكنك التعرف على كل ما يختص بتلك المنحة من خلال هذا الرابط

وتعتبر تلك المنح من أهم المنح التي يمكن ان تحصل عليها من دولة فرنسا وفيما يلي بعض المنح الاخرى الفرنسية:

منحة جامعة باريس ساكلي: 

تهتم تلك المنحة للطلاب من مختلف دول العالم و تقدم من جامعة باريس سالكي من أجل استكمال الطلاب لتعليمهم وتكون من شهر أبريل من كل عام و يمكنك ان تتعرف على تلك المنحة بالكامل من خلال هذا الرابط

منحة جرين دالي من جامعة إنسياد:

 تهتم تلك المنحة بالطلاب من شرق وجنوب افريقيا من اجل اتاحة الفرصة لهم ويكون التقديم لتلك المنحة في شهر أبريل من كل عام والبدء بها في الدراسة من شهر يناير و يمكنك ان تتعرف على تلك المنحة بالكامل من خلال هذا الرابط

منح مؤسسة التكنولوجيا في معهد غرونوبل :

تعتبر تلك ال منها ايضا من حق مرموقة حيث انها تخصص في مجال الهندسة في فرنسا وتقدم من الحكومة الفرنسية وتبلغ قيمة تلك المنحة 5000 يورو بكل فصل تعليمي و يمكنك ان تتعرف على تلك المنحة بالكامل من خلال هذا الرابط

منح معهد INSEAD في ماجستير إدارة الأعمال

يمكنك ان تتعرف على تلك المنحة بالكامل من خلال هذا الرابط

منح الوكالة الفرنكوفونية الجامعية

يمكنك ان تتعرف على تلك المنحة بالكامل من خلال هذا الرابط

منح شبكة إن بي آي

يمكنك ان تتعرف على تلك المنحة بالكامل من خلال هذا الرابط

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد