قانون الميراث و ضريبة الميراث في فرنسا: معلومات مهمة حول الوصية والقانون الأساسي

متى ينطبق قانون الميراث الفرنسي و ضريبة الميراث في فرنسا على أصولك؟ يشرح هذا الدليل معدلات الميراث الفرنسية ، بالإضافة إلى قوانين الميراث الجديدة لغير المقيمين والأجانب.

بمجرد أن تصبح مقيمًا رسميًا ، أو تتقاعد في فرنسا ، أو تشتري عقارًا فرنسيًا ، ستحتاج إلى التفكير فيما إذا كان قانون الميراث الفرنسي وقوانين الخلافة الفرنسية تنطبق على أصولك.

في بعض الحالات ، يمكن للأجانب وغير المقيمين اختيار قانون بلد جنسيتهم للتطبيق ، على الرغم من أنه لا يزال هناك بعض القيود على كيفية تقسيم الأصول الموجودة في فرنسا بموجب قانون الوراثة الفرنسي.

يشرح هذا الدليل قواعد قانون الميراث الفرنسي وما إذا كانت ضريبة الميراث تنطبق في فرنسا.

قانون الميراث الفرنسي وقواعد الإرث

يُشتق قانون الميراث الفرنسي من القانون المدني الفرنسي ويعمل بنظام قائم على الإقامة فيما يتعلق بقانون الميراث ، مما يعني أن قانون الميراث الفرنسي ينطبق على جميع المقيمين الفرنسيين بغض النظر عن الجنسية.

خلافًا للقوانين في معظم البلدان – السماح عادةً بترك الأصول لأي شخص تختاره ، وإذا لم تكن هناك إرادة ، فإن الأزواج يرثون الأبناء – تمارس قوانين الميراث الفرنسية الوراثة القسرية ، وتحمي خط النسب المباشر – أي ، الأبناء والأحفاد والآباء.

تقليديا ، كان القصد هو حماية الأسرة ، على سبيل المثال ، لمنع شخص خارجي عديم الضمير من إكراه شخص مسن على حرمان أفراد الأسرة من الميراث ، على الرغم من أن أكثر من نصفهم يموتون دون وصية صحيحة.

قانون الميراث على المعاشات التقاعدية في فرنسا

تقاطع قانون الميراث والمعاشات معقد ويعتمد على عدد من العوامل وليس تلقائيًا. يصبح هذا الأمر أكثر تعقيدًا إذا كان المتوفى يتلقى معاشًا تقاعديًا من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي (أو خارج الاتحاد الأوروبي).

هذا ويمكن أن تكون الرهانات الضريبية عالية ، لذا تأكد من استشارة مشورة الخبراء المتخصصين حتى لا ينتهي بك الأمر بارتكاب أخطاء مكلفة.

قيود قانون الميراث

قانون الميراث الفرنسي مقيد وينطبق الإرث القسري على الأطفال. لذلك ، بغض النظر عن مواصفات الوصية ، يجب تخصيص نسبة معينة من تركة المتوفى (تسمى الاحتياطي) للأطفال ، أو للزوج إذا لم يكن هناك أطفال. بعد ذلك ، يمكن توزيع الباقي بحرية وفقًا لإرادة فرنسية.

يمكن للأطفال التخلي عن حقهم في الميراث الفرنسي ، إذا تم ذلك بحضور اثنين من الموثقين. ومع ذلك ، لا يمكن إبطال هذا الأمر بعد وفاة الوالد.

بموجب قانون الميراث في فرنسا ، فإن المبلغ المخصص كاحتياطي هو كما يلي:

إذا كان هناك ولد واحد فإنه يحصل على 50٪ من الميراث ، ولولدين يحصلون على 66.6٪ من الميراث بينهم ، ولدى ثلاثة أولاد فأكثر يحصلون على 75٪ من الميراث بينهم ، وفي حالة عدم وجود أولاد ، عندها يمكن للزوج المطالبة بنسبة 25٪ من الميراث.

حقوق الزوجية وقيودها

وفقًا لقوانين الميراث الفرنسية ، يجب أن يتزوج الزوجان في وقت الوفاة حتى يحق للزوج قانونًا الحصول على حصتهما كجزء من الميراث.

لسوء الحظ ، إذا كان الزوج على قيد الحياة في شراكة غير الزواج أو اتحاد مدني أو مطلق في فرنسا ، فلن يكون للزوج الباقي حق قانوني محدد مسبقًا في حصة من الميراث.

ومع ذلك ، فإن التغيير الأخير في قانون الميراث الفرنسي يمنح الآن الناجيات في شراكة مدنية الحق في الإقامة في منزل الأسرة لمدة تصل إلى عام واحد بعد وفاة الشريك.

الأنظمة الزوجية

تعتمد حقوق الزوج بموجب قانون الميراث الفرنسي على نظام الزواج الذي اختاره الزوجان عند الزواج في فرنسا:

إذا كان النظام الزوجي مفصولًا (الممتلكات المشتراة أثناء الزواج ملكية مشتركة) ، فإن الزوج الباقي على قيد الحياة يحتفظ بحصته بنسبة 50 ٪ والباقي يشكل جزءًا من تركة المتوفى ويخضع لقواعد الإرث القسري.

بالإضافة إلى قيود الميراث الفرنسية المذكورة أعلاه ، يمكن لأي شخص أن يترك باقي ممتلكاته لمن يرغب عن طريق كتابة وصية فرنسية.

ماذا لو لم تكن هناك وصية؟

إذا مات شخص دون ترك وصية ، فإن القواعد الفرنسية بشأن عدم وصية تنطبق. وهذا يعني أن الميراث يقسم بين الباقين على قيد الحياة والزوج وفقاً لذلك.

يمكن للزوج أن يختار إما الملكية الكاملة لحصته (25٪ كحد أدنى) أو الفائدة على الحياة (usufruit) في الممتلكات الفرنسية (الحق في استخدامها طوال حياتهم). في هذه الحالات تنقسم ملكية التركة بين الأبناء.

حالة الزوجية

لا يعني استخدام الزوج واستئجاره وتمتعه بالممتلكات (حق الانتفاع) أنه يمكنه لمس الأصول السائلة الخاصة بالأطفال ؛

ومع ذلك ، يُسمح لهم بالعيش في منزل الأسرة حتى وفاتهم عندما يرثهم أي أطفال بشكل كامل.

ومع ذلك ، قد يتدخل القاضي إذا لم يحصل الأطفال البالغون على ميراثهم لفترة طويلة جدًا. إذا كان الأطفال قاصرين ، يجب على الزوج الباقي على قيد الحياة التقدم إلى المحكمة لبيع أي أصول أو إدارة حصة الأطفال القصر.

في حين أنه إجراء شكلي إلى حد كبير ، قد يضطر الزوج إلى التواصل مع القاضي لإثبات أنه لم يهرب بميراث الأبناء.

يجوز للقاضي أيضًا أن يحظر على الوصي على الأطفال استخدام ميراثهم لدفع تكاليف الرعاية ، مما يعني أن الآباء

قد يضطرون إلى اقتراض المال لتغطية الشؤون المالية لأسرهم أثناء تقسيم ميراث الأطفال حتى يصبحوا بالغين قانونيا.

الورثة والخلافة

في حالات وفاة الأطفال وترك أحفادهم ، يسمح قانون الميراث الفرنسي للأحفاد بأن يرثوا نفس الحقوق.

إذا لم يكن هناك أبناء أو أحفاد ، يحق لوالدي المتوفى الحصول على 25٪ من الميراث لكل منهما ، ويذهب الباقي إلى الزوج.

في حالات الشراكة المدنية والمعاشرة والطلاق ، لا يحق للشريك الباقي على قيد الحياة أو الزوج السابق في تركة المتوفى ما لم تنص الوصية على خلاف ذلك.

إذا لم يكن هناك أبناء أو أحفاد أو زوج ، فإن ترتيب الوراثة هو:

  • الوالدين (25٪ لكل منهما).
  • أخوة.
  • بنات وابناء الأخ او الأخت.
  • الجد والجدة.
  • الأعمام والعمات.
  • بنات العم.

ضريبة الميراث الفرنسية

بمجرد أن تصبح مقيمًا رسميًا في فرنسا ، يمكن أن تخضع جميع أصولك في جميع أنحاء العالم لقانون الميراث الفرنسي – باستثناء العقارات المملوكة في مكان آخر.

وذلك لأن العقارات الأجنبية تخضع عمومًا لقوانين الميراث في ذلك البلد المعين ، ما لم ينص على خلاف ذلك عبر وصية.

إذا كان الطفل الذي يقل عمره عن 18 عامًا يرث ممتلكات في فرنسا ، فإن قانون الميراث الفرنسي ينص على عدم وجود ديون معلقة على العقار (بما في ذلك سداد الرهن العقاري).

معدلات ضريبة الميراث

تعتمد معدلات ضريبة الميراث الفرنسية على حالة العلاقة بالمتوفى. في الواقع ، فإن ضريبة الميراث هي جزئيًا سبب اهتمام الفرنسيين بتأمين الحياة ، أو وثائق التأمين ،

خاصة إذا كانت الميراث ستذهب إلى قريب ليس له دم أو بعيد. يمكنك وضع سياسات متعددة لمختلف أفراد الأسرة ، أو أطفالك ، أو صديق ، أو حبيب.

معدلات ضريبة الميراث الفرنسية الحالية والبدلات هي أدناه:

• الأزواج: يُعفى المتزوجون والمشاركون المدنيون الآن من دفع ضريبة الميراث في فرنسا.

• الآباء والأبناء والأحفاد:

  • بدل الإعفاء من الضرائب: 100000 يورو
  • 5٪ ضريبة تصل إلى 8072 يورو
  • 10٪ على 8072 – 12109 يورو
  • 15٪ على 12109 يورو – 15932 يورو
  • 20٪ على 15،932 – 552،324 يورو
  • 30٪ مقابل 552،324 يورو – 902،838 يورو
  • 40٪ على 902،838 يورو – 1،805،677 يورو
  • 45٪ أكثر من 1،805،677 يورو

إقرأ أيضا: ضريبة الدخل في فرنسا: معلومات حول الضرائب الشخصية الإقتصادية

ضريبة العقارات في فرنسا

يعترف قانون الملكية الفرنسي بالملكية وفقًا للشخص المذكور في سندات الملكية ؛ هذا يعني أنك بحاجة إلى تسجيل عقارك بعد شراء منزل في فرنسا لإدراجه كجزء من عقارك.

مع الممتلكات المملوكة بشكل مشترك للزوجين ، يجب أن يقررا ما إذا كانا يمتلكان العقار (50٪ لكل منهما) أو ما إذا كان ضمن الملكية المشتركة (حيث يحتفظ الزوج الباقي على قيد الحياة بملكية العقار بالكامل).

تندرج ضريبة الميراث على العقارات في فرنسا عمومًا ضمن نطاقات الضرائب العادية المذكورة أعلاه. اعتمادًا على قيمة العقار وعلى العلاقة بين المستلم والمتوفى ، سيتم توفير المبلغ المقابل من الإعفاء الضريبي.

الهدايا بموجب قانون الميراث الفرنسي

تخضع الأصول التي يتم تقديمها كهدايا خلال حياة شخص ما لمعدلات مماثلة لمعدلات ضريبة الميراث الفرنسية ، ويتم تعويضها بعلاوات مماثلة.

الفرق الرئيسي هو أنه لا يوجد إعفاء من ضريبة الهدايا بين الزوجين / الشركاء ، على الرغم من أن بدل الضريبة على الهدايا بين الزوجين / الشركاء هو 80،724 يورو.

يمكن تقديم الهدايا المعفاة من الضرائب حتى الإعفاء الضريبي المحدد مرة كل 15 عامًا. في الواقع ،

يجب أن تكون فترة الـ 15 عامًا قد انتهت حتى يتم استبعاد الهدية من تركة الشخص الذي يعطي الهدية.

بمعنى آخر ، إذا قمت بإهداء أحد الأصول ضمن الإعفاء الضريبي ثم توفيت قبل مرور 15 عامًا ، فسيتم إضافته إلى قيمة عقارك لحساب ضريبة الميراث الفرنسية ، بالإضافة إلى بعض تكاليف الضرائب الأخرى يتم إدراجها في ذات الإطار.

دفع ضريبة الميراث في فرنسا

عندما يتوفى الشخص ، سوف تستغرق البنوك ووكالات التأمين والوكالات الحكومية ذات الصلة بعض الوقت للحصول على فهم دقيق للأصول. لديك ستة أشهر لتقديم إقرار إلى السلطات الضريبية ، على الرغم من أنه يمكنك عادةً الحصول على تمديد إذا كان المتوفى يعيش خارج فرنسا.

يمكن للحكومة بعد ذلك الطعن في الأرقام الكامنة وراء الإعلان وحساب الضرائب. إذا لم تفعل الأخيرة ذلك ، يجب عليك دفع الضريبة في أقرب وقت ممكن ، ولكن قد تسمح السلطات الضريبية بالدفعات المؤجلة لمدة خمس إلى عشر سنوات ، اعتمادًا على العلاقة بالمتوفى.

ومع ذلك ، إذا كان أكثر من نصف الميراث في أصول سائلة (نقدية) ، فيجب عليك عادةً دفع الضريبة في غضون ستة أشهر.

بغض النظر عن وضعك ، فإن أذكى قرار يمكنك اتخاذه هو توظيف مخطط عقارات مرخص لإرشادك خلال العملية.

الازدواج الضريبي

إذا كان قانون الميراث في فرنسا ينطبق على ممتلكاتك ، فسيتم فرض ضريبة الميراث الفرنسية على جميع الأصول في جميع أنحاء العالم إذا كنت مقيمًا في فرنسا ، أو على الأصول الموجودة في فرنسا فقط إذا كنت غير مقيم.

في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات الازدواج الضريبي (حيث تخضع الأصول للضريبة في بلدين مختلفين). لحسن الحظ ، فرنسا لديها معاهدات ضريبية مع العديد من البلدان ، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، لتجنب الازدواج الضريبي. قائمة المعاهدات الضريبية الفرنسية متاحة هنا وتعليمات حول التقدم للحصول على اتفاقية. اقرأ المزيد عن الضرائب في فرنسا وكيفية تقديم الإقرار الضريبي الفرنسي.

إقرأ أيضا: ضرائب الشركات في فرنسا: كل ما تحتاج معرفته حول معدل الضريبة وأنواعها

تخفيض ضريبة الميراث في فرنسا

ما إذا كان بإمكانك (وكيف) تقليل مبلغ الضريبة المستحقة عليك على الميراث أمر خاص للغاية بموقفك وعلاقتك بالمتوفى ، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من العوامل الأخرى غير التي لا يمكن تعميمها.

لذا ، اعمل معروفاً لنفسك واحصل على مخطط عقارات جيد يرشدك خلال كل ذلك وتقليل المبلغ الذي تدفعه في الضرائب.

قوانين الميراث الفرنسية لغير المقيمين والأجانب

ضريبة الميراث في فرنسا

إذا كنت مغتربًا تعيش في فرنسا وتحمل جنسية الاتحاد الأوروبي وتريد تطبيق قوانين الميراث لبلدك بدلاً من قانون الميراث الفرنسي ، فأنت بحاجة إلى التعبير عن ذلك بوضوح في وصية أو إعلان منفصل.

بشكل عام ، سيتم تطبيق هذه القوانين طالما أنها لا تتعارض مع السياسة العامة المحلية (على سبيل المثال ،

التمييز ضد الورثة على أساس الجنس أو ما إذا كانوا مولودين خارج إطار الزواج).

لا تنطبق قواعد الاتحاد الأوروبي على الأمور التالية المرتبطة بميراثك:

ضرائب الميراث حالتك المدنية نظام الملكية الخاص بزواجك / شراكة (كيف ينبغي تقسيم ممتلكاتك بعد وفاة زوجتك / شريكك) المسائل المتعلقة بالشركات

نصيحة الميراث الفرنسية

مع وجود العديد من الجوانب والتغييرات في قانون الميراث الفرنسي ، من المهم طلب المشورة المهنية لحالتك الفردية.

تمت إضافة بعض المخصصات تدريجياً إلى قانون الميراث الفرنسي والتي يمكن أن تكون مفيدة ، على سبيل المثال:

لا يحتاج ورثة العقار إلى الموافقة بالإجماع على إدارة التركة ، على سبيل المثال ، قرار تأجير عقار موروث ،

لا يزال بيع الممتلكات الموروثة يتطلب اتفاقًا بالإجماع بين الورثة ، ويمكن تغيير عقد الزواج ، نظام الزواج ،

دون موافقة المحكمة بموافقة الأبناء البالغين (إلا في وجود الأطفال القصر).

يتم إجراء مثل هذه التغييرات في بعض الأحيان لتغيير وضع الزوج من حيث المطالبة القانونية بالتركة.

موارد مفيدة

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد