أفضل كليات الطب في فرنسا قائمة الجامعات الفرنسية لدراسة الطب

هل ترغب بدراسة الطب في فرنسا سوف نرشدك بهذا المقال عن أفضل كليات الطب في فرنسا .

تتمتع فرنسا بتقاليد طبية معترف بها في جميع أنحاء العالم ، مما يجعلها واحدة من أفضل الدول لمتابعة الدراسات الطبية. تشرف وزارة التعليم الوطني ووزارة الصحة على قبول وتنظيم الدراسات الطبية في فرنسا ويتم إجراء الدراسات من قبل أفضل كليات الطب في فرنسا وتغطي الجوانب النظرية والعملية للدراسات الطبية. ومع ذلك ، فإن بعض الكليات أكثر انتقائية والبعض الآخر لديها معدل نجاح أعلى.

الالتحاق بكلية الطب في فرنسا : كل ما تريد معرفته!

تشتهر فرنسا في جميع أنحاء العالم بمساهمتها في المجال الطبي مع العديد من جوائز نوبل. حقق الممارسون الفرنسيون العديد من الاكتشافات ، بما في ذلك لقاح التهاب الكبد B في عام 1982 وأول عملية زرع جزئي للوجه في عام 2005 ، من بين أمور أخرى.

تنقسم الدراسات الطبية في فرنسا إلى ثلاث دورات تؤدي إلى الحصول على درجة الدكتوراه في الطب. تحدد السنوات الثلاث الأولى الدورة الأولى ، وهي شائعة في الطب والصيدلة وطب الأسنان.

  1. تتطلب درجة الطب العام 9 سنوات من التعليم بعد الثانوي. بعد ذلك مباشرة ، يمكن للطالب اختيار مواصلة دراسته نحو أحد التخصصات الأحد عشر المتاحة.
  2. الدورة الثانية تسمى DFASM (دبلوم التدريب المتقدم في العلوم الطبية) ومدتها 3 سنوات يجب خلالها على الطلاب اجتياز امتحانات الدورة النظرية ، والتحقق من صحة جميع فترات التدريب في المستشفى والمشاركة في الندوات المطلوبة. في السنة السادسة ، سيخضعون لامتحان وطني يتيح الوصول إلى التخصص ويسمح للطالب بالاستمرار كمتدرب (يتم تحديد اختيار التخصص من خلال النتيجة التي تم الحصول عليها).
  3. تتكون الدورة الثالثة (التدريب) من برنامجين دراسيين في الطب العام أو في تخصصات أخرى. كلاهما يؤدي إلى دبلوم الدراسات المتخصصة.


بعد دراسة الطب العام توجد عدة تخصصات يختار منها طالب الدراسات العليا تخصصه. بصرف النظر عن دبلوم الدولة للطبيب في الطب أو الصيدلة أو جراحة الأسنان. يعتبر القبول انتقائيًا للغاية ، حيث يجتاز 15 إلى 20 ٪ فقط من الطلاب الاختبار التنافسي للانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية. تحدد عبارة “numerus clausus” العدد الإجمالي للمقاعد المتاحة كل عام لجميع الأقسام.

المعايير والمتطلبات لدرسة الطلب في فرنسا :

للانضمام إلى واحدة من أفضل كليات الطب في فرنسا والنجاح في دراستك ، لا يمكن أن يكون الدافع كافياً. هناك معايير معينة يجب معرفتها قبل اتخاذ القرار ، وقبل كل شيء ، دمج أعضاء هيئة التدريس بنجاح. يتعلق معيار الاختيار الأول بشهادة البكالوريا. يوصى بالحصول على شهادة البكالوريا من أجل زيادة فرصك في النجاح. الطلاب الذين حصلوا على البكالوريا بامتياز أو مرتبة الشرف لديهم فرصة جيدة للالتحاق بنجاح بأفضل كليات الطب في فرنسا.

بالإضافة إلى الدبلوم ، يجب أن يتمتع الطالب بصفات معينة. يجب ألا ننسى أن دراسة الطب طويلة جدًا. ولكن في هذا المعنى ، يجب أن يكون الطلاب صارمين وموجزين ومصممين. في نهاية السنة الأولى ، يتم إجراء اختبار تحديد المستوى الداخلي في كل جامعة من هذه الجامعات ، من أجل تطبيق شرط العدد. يعتبر اجتياز السنة الأولى تحديًا ويتطلب عملاً شاقًا مستمرًا.

كليات الطب في فرنسا

إن الانضمام إلى واحدة من أفضل كليات الطب في فرنسا هو هدف يريد كل طالب تحقيقه. ومع ذلك ، يجب على المرء أيضًا مراعاة موقع الكلية للاختيار. سيسمح التسجيل في جامعة يسهل الوصول إليها للطلاب بالتركيز أكثر على دراساتهم دون الحاجة إلى التفكير كثيرًا في التحديات المحتملة للنقل.

أفضل ما يمكنك فعله هو الذهاب إلى الكلية التي تختارها من أجل جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الجداول الزمنية أو وتيرة التدريس ، وهذا سيسمح لك بحساب الوقت الذي تستغرقه للسفر. الهدف هو تفضيل هيئة تدريس قريبة من مكان إقامتها. بخلاف ذلك ، يوصى بالعثور على سكن قريب لتسهيل السفر.


الدراسة في الطب انتقائية للغاية. الطلاب الذين يجتازون الامتحان المطلوب لمواصلة دراستهم في السنة الثانية هم حوالي 20٪ من إجمالي عدد الطلاب. يُعرف باسم PACES (السنة الأولى المشتركة للدراسات الصحية) ، يتم إجراء هذا الاختبار في نهاية السنة الأولى من الدراسات الطبية. بعد اختبار PACES ، سيواجه الطالب الاختبارات الوطنية الهشة (ECN). هذه هي المسابقة التي يجب على الطالب خوضها في نهاية الدورة الثانية. يتيح ECN الوصول إلى الدورة الثالثة من الدراسات الطبية.

أفضل كليات الطب في فرنسا

لكي تكون قادرًا على تصنيف أفضل كليات الطب في فرنسا ، لذلك من الضروري مراعاة متطلبات القبول ،كما مع رؤية طويلة المدى. يجب أن تمثل أفضل كلية الطب في فرنسا أعلى معدل نجاح تم تصنيف أول 10 كليات طبية على النحو التالي:

  1. Besançon
  2. Maïeutique
  3. Faculté de Médecine de Caen ;
  4. Clermont-Ferrand
  5. Tours
  6. Faculté de Médecine de Nancy ;
  7. Nantes
  8. Faculté de Médecine de Limoge ;
  9. Strasbourg
  10. Pharmacie de Rouen.

تعتبر جامعة بيزانسون أفضل كلية طب في فرنسا بسبب معدل الذي يتجاوز 30٪ لجميع المجالات الطبية. ومع ذلك ، بالنسبة للطلاب الذين يفضلون الالتحاق بدورة تدريبية في طب الأسنان ، فمن غير المرجح أن يجتازوا اختبار . تشير الإحصائيات إلى أن نسبة النجاح في طب الأسنان تبلغ 10.5٪ ، على عكس النسبة المرتفعة في الطب والتي تبلغ 26.5٪.

يوصى بمراعاة لاختيار واحدة من أفضل كليات الطب في فرنسا. كما يصنف 13٪ من طلاب كلية باريس 5 في 500 مرتبة ، مما يجعلها أفضل كلية. تليها جامعة باريس 6 وجامعة نيس.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد