المدارس الدولية في فرنسا ومعلومات حول إنخراط المغتربين فيها

إذا كنت ستنتقل إلى فرنسا مع أطفال ، فستجد العديد من المدارس الفرنسية المحلية عالية الجودة بالإضافة إلى عدد من المدارس الدولية في فرنسا التي تلبي احتياجات الأطفال المغتربين والتعليم الدولي.

تقدم المدارس الحكومية الفرنسية مستوى عاليًا من التعليم ، ويندمج العديد من الأطفال جيدًا في الفصل الدراسي المخصص للغة الفرنسية فقط. ولكن هناك أيضًا العديد من الأسباب لاختيار التعليم ثنائي اللغة ، بما في ذلك الحاجة إلى إبقاء طفلك في منهج مماثل لما سيعود إليه في بلدك ، أو ببساطة لأنك تريده أن يتواصل مع أطفال دوليين آخرين مثلهم.

يعتمد اختيار المدرسة لطفلك على قائمة طويلة من العوامل ، بما في ذلك الكفاءة الدراسية العامة ، وطول إقامتك في فرنسا ، وموقعك ، وميزانيتك.

هناك مدارس دولية في فرنسا ، وأقسام دولية في المدارس الفرنسية ، ومدارس ثنائية اللغة يجب مراعاتها. تقوم بعض المدارس الدولية في فرنسا بتدريس منهج بريطاني أو أمريكي باللغة الإنجليزية يؤدي إلى مستويات GCSE و GCE A أو دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية / SAT / PSAT بينما يقوم البعض الآخر بتدريس شهادة البكالوريا الدولية ، وهو مؤهل معترف به دوليًا.

عادة ما تكون الدروس باللغة الإنجليزية وأحيانًا بالفرنسية أو بلغات أخرى ، وعادة ما تكون الألمانية أو الإسبانية ، حسب المدرسة. تقوم بعض المدارس ثنائية اللغة بتدريس مناهج دراسية تأخذ عناصر من مناهج اللغة الوطنية (الوطن) والفرنسية ؛ يقوم آخرون بتدريس خيار البكالوريا الفرنسية الدولية وقليل منهم يقومون بتدريس البكالوريا الفرنسية فقط ، والتي تسمح بالدخول إلى الجامعات الفرنسية.

1) المدارس الدولية في فرنسا

يمكن أن تكون المدارس الدولية حضانة وابتدائية وثانوية. معظم المدارس الدولية في فرنسا هي مدارس نهارية ولكن بعضها يقدم خدمات داخلية. تقع معظم المدارس البريطانية والأمريكية في باريس وحولها.

هناك أيضًا مدارس دولية أجنبية في فرنسا تقدم مناهجًا وضعتها هيئة التعليم في البلد الأم وتدرس باللغة الوطنية ، مع فصول إضافية باللغة الفرنسية. وتشمل هذه المدرسة الألمانية الدولية باريس ، والمدرسة Japonaise du Nord-Pas de Calais ، والمدرسة السويدية في باريس ، و المدرسة الروسية École Russe.

بالنسبة للكثيرين ، يعد القسم الدولي في مدرسة عامة فرنسية حل وسط جيد ؛ في حين أن المناهج الفرنسية ممولة من الدولة ، فإن بعض الأقسام الدولية تعتمد على الرسوم الدراسية.

إقرأ أيضا: معلومات تهم الوافدين الجدد حول نظام التعليم في فرنسا

2) طريقة عمل المدارس الدولية في فرنسا

هناك بعض مدارس مونتيسوري وشتاينر والدورف في فرنسا معترف بها من قبل سلطات التعليم الفرنسية وتعلم الفلسفات التربوية الخاصة بها.

في حين أن العديد من هذه المدارس مخصصة للأطفال الأصغر سنًا (مرحلة ما قبل المدرسة والمستوى الابتدائي) ، فإن بعضها يأخذ الأطفال الأكبر سنًا وقد يقدم مؤهلات تقليدية مثل البكالوريا الفرنسية ، وهي بوابة التعليم العالي في فرنسا. لمزيد من المعلومات ، اتصل بـ IAMF (Association Montessori de France) و La Fédération des écoles Steiner-Waldorf en France .

3) هل يجب أن تختار مدرسة دولية في فرنسا؟

يمكن أن تكون المدارس الدولية اختيارًا ممتازًا إذا كان لديك أطفال بدأوا المدرسة بالفعل لأنها تمكنهم من متابعة منهج يعرفونه بلغة يفهمونها. يمكن أن يكون هذا مهمًا بشكل خاص للأطفال الأكبر سنًا الذين لديهم فصول دراسية صعبة.

تعتبر المدارس الدولية أيضًا رائعة للمغتربين الذين يتنقلون كثيرًا لأن المعايير في المدارس الدولية متشابهة في جميع أنحاء العالم مما يسمح بالانتقال السلس من مدرسة في بلد إلى آخر. تمنح المدارس الدولية الأطفال فرصة الالتقاء وتكوين صداقات مع أشخاص من ثقافات وجنسيات مختلفة وتعلم اللغات بسهولة أكبر.

يتمتع إرسال طفلك إلى مدرسة دولية بالعديد من المزايا: أحجام الفصول الصغيرة ، والمرافق الممتازة ، والمعايير التعليمية العالية. إنهم يتبعون برامج معترف بها دوليًا تؤدي إلى مؤهلات مقبولة من قبل الجامعات في جميع أنحاء العالم.

4) الامتحانات والدبلومات في المدارس الفرنسية الدولية وثنائية اللغة

★ دبلوم البكالوريا الدولية

البكالوريا الدولية هي منهج تعليمي معترف به دوليًا يتم تقديمه في حوالي 3000 مدرسة في أكثر من 143 دولة. هناك أربعة برامج: السنة الابتدائية ، والسنوات المتوسطة ، والدبلوم ، والوظيفة ذات الصلة.

يتطلب دبلوم البكالوريا الدولية (للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 19 عامًا) أن يدرس الطلاب ستة مواد على مدار عامين. وتشمل هذه الدراسات في اللغات والأدب ، واكتساب اللغة ، والأفراد والمجتمعات ، والعلوم ، والرياضيات ، والفنون ، وهناك دورات مختلفة داخل كل مجموعة موضوع.

يجب على الطلاب أيضًا أخذ دورة إضافية في الفلسفة ، والمساهمة في الإبداع والنشاط والخدمة ، وكتابة مقال موسع من 4000 كلمة.

برنامج البكالوريا الدولية معترف به على نطاق واسع كمؤهل على مستوى القبول الجامعي حول العالم. لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة الموقع الرسمي للبكالوريا الدولية .

★ خيار البكالوريا الفرنسية الدولية

تقدم بعض المدارس الدولية في فرنسا خيار البكالوريا الفرنسية الدولية أو الخيار الدولي للبكالوريا (OIB). لا ينبغي الخلط بين OIB والبكالوريا الدولية.

يعد OIB أحد برامج البكالوريا الفرنسية العامة: يختار الطلاب من بين تيارات الدراسة L (الفرنسية ، اللغات أو الآداب ، الفلسفة) ، ES (الاقتصاد ، الرياضيات) ، و S (الرياضيات ، الفيزياء / الكيمياء ، علوم الأرض والحياة) ، مع خيار دولي إضافي (الأدب والتاريخ و الجغرافيا) التي حددتها وتميزها سلطات التعليم في فرنسا والبلد الأم.

يتم تدريس الخيار الدولي بلغة البلد الأم أيضًا. يمنح OIB القبول التلقائي في التعليم العالي في فرنسا ويتم قبوله كمؤهل قبول جامعي في أي مكان آخر في العالم.

تعرف على المدارس الفرنسية التي تقدم قسماً دولياً يؤدي إلى البكالوريا الدولية ( Option Internationale du Baccalauréat – OIB ).

★ الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي (IGCSE) ومستويات GCE A

IGCSE هو مؤهل مقره في المملكة المتحدة تديره مجالس امتحانات مختلفة مثل لندن (Edexcel) أو كامبريدج. وهو يعادل العامين الدراسيين 10 و 11. يتطلب IGCSE من الطلاب الدراسة وإجراء الاختبارات عبر مجموعة من المواد بما في ذلك الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم والعلوم الإنسانية. مستويات CGE A هي امتحانات مستوى القبول بالجامعة.

★ دبلوم المدرسة الثانوية ودورات التنسيب المتقدم

تقدم بعض المدارس برنامجًا مقره الولايات المتحدة يؤدي إلى الحصول على دبلوم المدرسة الثانوية ، بما في ذلك التحضير لامتحانات College Board SAT يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة مختارة من فصول التنسيب المتقدم للالتحاق بالجامعة.

5) التقديم في مدرسة دولية في فرنسا

تختلف إجراءات القبول من مدرسة إلى أخرى ولكن يمكنك التقديم بأسرع ما يمكن لأن هناك قوائم انتظار غالبًا – على الرغم من أن القبول في منتصف الفصل الدراسي يعد احتمالًا لأن عدد الطلاب في المدارس الدولية يمكن أن يكون عابرًا.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد