رخصة القيادة الفرنسية ومعلومات حول طريقة الحصول عليها

يمكنك القيادة في فرنسا باستخدام رخصة قيادة أجنبية ، ولكن بعد فترة معينة ، تحتاج بعض الجنسيات إلى استبدالها والحصول على رخصة القيادة الفرنسية.

سواء كنت ستنتقل إلى فرنسا أو تزورها فقط ، فإن الخبر السار هو أن فرنسا تعترف برخص القيادة الصادرة عن عدد كبير من البلدان. لدى فرنسا أيضًا اتفاقيات تسمح لبعض السائقين بتبديل رخصتهم الحالية بسهولة برخصة قيادة فرنسية.

ما لم تكن من الاتحاد الأوروبي (EU) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA – EU بالإضافة إلى أيسلندا والنرويج وليختنشتاين) أو سويسرا ، يمكن لمعظم الأجانب استخدام رخصة قيادة أجنبية في فرنسا للسنة الأولى فقط بعد الحصول على الإقامة.

قبل ذلك ، يجب أن تحصل على رخصة قيادة فرنسية إما عن طريق استبدال رخصتك الأجنبية أو عن طريق إجراء اختبار القيادة الفرنسية.

1) من يمكنه القيادة في فرنسا ؟

يمكن لكل أجنبي يزيد عمره عن 18 عامًا ويحمل رخصة قيادة كاملة القيادة في فرنسا لمدة عام على الأقل بعد الوصول. لا يمكن للسائقين الأصغر سنًا الذين لديهم رخصة في وطنهم القيادة في فرنسا حتى يبلغوا 18 عامًا.

إذا كان لديك رخصة قيادة من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فيمكنك استخدام رخصتك في فرنسا إلى أجل غير مسمى.

يجب على أي شخص آخر الحصول على رخصة فرنسية خلال أول 12 شهرًا من الوصول. رخص القيادة الأجنبية غير صالحة بعد عام واحد من تاريخ الإقامة.

★ مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية يقودون سياراتهم في فرنسا

إذا كان لديك رخصة قيادة صادرة عن إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيمكنك القيادة في فرنسا لفترة غير محدودة من الوقت طالما:

الترخيص ساري المفعول ولا يحتوي على أي موافقات أو قيود أو تعليقأنت فوق الحد الأدنى للسن الفرنسي لقيادة فئة المركبات (على سبيل المثال ، 18 عامًا للسيارات)أنت ملتزم بأي قيود طبية قانونية (على سبيل المثال ، النظارات الطبية)

يمكنك اختيار استبدال رخصتك برخصة فرنسية إذا كنت ترغب في ذلك. ومع ذلك ، إذا ارتكبت مخالفة قيادة وحصلت على نقاط على رخصتك ، فعليك استبدالها.

★ المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين يقودون سياراتهم في فرنسا

إذا كنت تحمل رخصة كاملة غير أوروبية ، فيمكنك القيادة في فرنسا لمدة تصل إلى عام واحد دون الحاجة إلى رخصة فرنسية. ومع ذلك ، يجب أن تستوفي بعض الشروط:

الترخيص ساري المفعول ولا يحتوي على أي موافقات أو قيود أو تعليق.
يجب أن يكون صادرًا في بلد إقامتك السابق ويجب أن تكون قد عشت هناك لمدة ستة أشهر على الأقل.
يجب أن تكون مصحوبة إما بترجمة رسمية للرخصة إلى الفرنسية أو بدلاً من ذلك ، رخصة قيادة دولية (IDP).
أن تكون فوق الحد الأدنى للسن الفرنسي لقيادة فئة المركبات (على سبيل المثال ، 18 عامًا للسيارات) بما يتوافق مع أي قيود طبية قانونية (مثل النظارات الطبية).
وفي نهاية العام ، يجب أن تحصل على رخصة فرنسية ما لم تكن طالبًا أو دبلوماسيًا.

★ الطلاب والدبلوماسيون

يمكن للطلاب والدبلوماسيين الأجانب القيادة طوال مدة إقامتهم دون استبدال رخصتهم.

2) تبادل رخصة قيادة أجنبية في فرنسا

لدى فرنسا ترتيبات متبادلة مع عدد من البلدان – بما في ذلك سويسرا وأستراليا وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة وكندا.

يسمح ذلك لمواطني البلدان الأخرى الذين عاشوا في فرنسا لمدة تقل عن عام واحد باستبدال رخصة قيادتهم الحالية بنظيرتها الفرنسية ، دون الحاجة إلى اجتياز اختبار في فرنسا.

إذا لم يكن لبلدك اتفاقية مع فرنسا ، فيجب أن تحصل على رخصة فرنسية بعد 12 شهرًا. يجب على المتقدمين اجتياز اختبارات القيادة الفرنسية العملية والنظرية. وبالنسبة إلى تراخيص معينة ، تحقق من منطقتك إذا كانت مستبعدة وتتطلب اختبارًا للحصول على المكافئ الفرنسي.

يمكن للعديد من شركات التأمين إصدار بوليصة لك برخصة قيادة خارج الاتحاد الأوروبي. إذا تعرضت لحادث ووجدت الشركة أنك كنت تقود السيارة برخصة غير صالحة ، فقد تكون مسؤولاً عن الأضرار.

3) كيف تستبدل رخصة قيادتك

يمكن تقديم طلبات استبدال رخصة القيادة الخاصة بك في Préfecture de Police أو Mairie. اطلب استمارة طلب تغيير إذن الشقة. إذا كنت في باريس ، يمكنك أيضًا تقديم طلب في مقر الشرطة. بعض المحافظات الفرعية لا تعالج تبادل التراخيص ؛ تحقق قبل أن تذهب لتجنب أي مشاكل في هذا الصدد.

إذا كنت تقوم بتبادل رخصتك على أساس ترتيب متبادل ، فمن الجدير إحضار نسخة من قائمة البلدان ، في حالة عدم علم المكتب المحلي.

المستندات المطلوبة تشمل:

  • نسخة ملونة من رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بك ، مع ترجمة رسمية إذا لزم الأمر.
  • ترجمة رسمية للرخصة أو تصريح القيادة الدولي (IDP) إذا كان لديك واحد.
  • صور جواز السفر الحديثة.
  • إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو مواطن سويسري ، نسخة من تأشيرتك.

4) وقت التسليم وتكاليف استبدال رخصة قيادة

هناك تكلفة لاستبدال رخصتك الأجنبية برخصة قيادة فرنسية ، والتي تختلف من مكان إلى آخر.

اعتمادًا على المحافظة ، يمكن أن تتراوح من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر للحصول على رخصتك الفرنسية. الرخصة نفسها في شكل بطاقة ائتمان وردية. ستستغرق المقاطعات المزدحمة وقتًا أطول لأنها تتعامل مع أعداد أكبر من الطلبات. يجب تجديد رخصة القيادة كل 15 سنة.

إذا كان لديك رخصة قيادة حالية عمرها أقل من ثلاث سنوات ، فستكون رخصتك الفرنسية الصادرة حديثًا بمثابة اختبار حتى انقضاء فترة ثلاث سنوات – وهو نفس الشرط الذي ينطبق على السائقين الفرنسيين.

إقرأ أيضا: القيادة في فرنسا ومعلومات حول السيارات والرخص ذات الصلة

5) الحصول على رخصة قيادة فرنسية: اختبار قيادة فرنسي

إذا لم يكن لبلدك  اتفاقية مع فرنسا ، فيجب أن تحصل على رخصة قيادة فرنسية بعد عام واحد من الإقامة عن طريق إجراء اختبارات القيادة واختبارات نظرية ، في نفس العملية مثل المواطنين الفرنسيين.

للتقدم لاختبار القيادة ، انتقل إلى المحافظة أو مدرسة لتعليم القيادة للحصول على نموذج التسجيل Cerfa 14866 * 01 ، والذي يجب تقديمه مع إثبات الهوية أو تصريح الإقامة ، وصورتان حديثتان بحجم جواز السفر ، واثنتان من العناوين الذاتية مغلفات وشهادة طبية تؤكد أنك لائق للقيادة.

يتكون الاختبار من امتحان نظري (رمز الطريق الفرنسي – Code de la Route – متاح في المكتبات) واختبار عملي.

عليك اجتياز الامتحان النظري أولاً. لديك بعد ذلك خمس محاولات على مدار ثلاث سنوات لاجتياز الاختبار العملي. الاختبار هو 25 دقيقة من القيادة في ظروف المرور العادية. معرفة الإسعافات الأولية جزء من الاختبار.

ستكتشف نتيجة الاختبار في غضون 48 ساعة ؛ إذا نجحت ، فستحصل على ترخيص مؤقت لاستخدامه حتى يتم إصدار ترخيصك الرسمي في غضون أربعة أشهر.

إذا فشلت في الاختبار ، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر لإعادة الاختبار ؛ اسأل في مركز الاختبار الخاص بك. يمكنك الحصول على مترجم لكل من الأجزاء النظرية والعملية للاختبار.

6) نصائح لإجراء اختبار القيادة الفرنسية

يمكنك دراسة Code de la Route وإجراء الاختبار الكتابي بنفسك. هذا ليس بالأمر السهل دائمًا ، حتى في اللغة الإنجليزية.

بالنسبة لاختبار القيادة ، تتطلب منك معظم الإجراءات المسبقة التسجيل في مدرسة لتعليم القيادة حيث يمكنك الدفع عن طريق الدرس أو مقابل الحصول على سلسلة من الدروس.

هناك أيضًا العديد من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك في الاستعداد للاختبار الكتابي.

حتى السائقين المتمرسين يجب أن يعلموا أن مسؤولي الاختبار قد يكون لديهم معايير محددة للغاية. قد لا تكون القيادة الحكيمة أو القانونية كافية ؛ من المتوقع أن تقود بالطريقة الفرنسية.

على الرغم من أن قواعد الطريق هي نفسها في جميع أنحاء فرنسا ، إلا أن بعض شروط إجراء الاختبار قد تتغير اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه – يمكن أن تكون دروس القيادة المحلية طريقة جيدة للتعلم.

إذا كنت تعيش في باريس ، فهناك العديد من المدارس التي تلبي احتياجات المتحدثين باللغة الإنجليزية ؛ قد تتمكن من إجراء الاختبار باللغة الإنجليزية أيضًا.

خارج باريس، يمكنك طلب مترجم من هاتفك PRÉFECTURE ، على الرغم من أن هذا قد لا يكون ممكنا في كل مكان.

يمكنك أيضًا طلب سيارة ذات ناقل حركة أوتوماتيكي ، على الرغم من أن التوافر يعتمد مرة أخرى على المكان الذي تعيش فيه.

تشتمل رخص القيادة الفرنسية على نظام عقوبة النقاط ، حيث يتم معاقبة مخالفات القيادة ، بالإضافة إلى الرسوم ، عن طريق تخفيض النقاط ؛ إذا فقدت جميع نقاطك ، فسيتم تعليق ترخيصك.

من المهم ملاحظة أن السائقين الجدد – بما في ذلك المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الذين اجتازوا الاختبار – سيحصلون على نصف النقاط (عادةً ست نقاط) في السنوات القليلة الأولى (عادةً ثلاث سنوات).

7) قواعد الطريق وحدود السرعة والقيادة تحت تأثير الكحول في فرنسا

  • قم بالقيادة على الجانب الأيمن من الطريق.الأولوية لحركة المرور من اليمين ؛ الأولوية عند التقاطعات الدائرية هي حركة المرور من اليسار.
  • احتفظ برخصة القيادة وتسجيل السيارة ووثائق التأمين معك عند القيادة في فرنسا.
  • لا يُسمح للأطفال دون سن 10 سنوات بالجلوس في المقعد الأمامي للسيارات ما لم يكن هناك مكان في الخلف.
  • أنت مطالب بموجب القانون بحمل مجموعة أدوات فحص التنفس غير المستخدمة والتي تم اختبارها ذاتيًا والتي تتوافق مع معايير NF للسلامة الفرنسية.
  • حدود تناول المشروبات الكحولية صارمة: 50 ملغ من الكحول لكل 100 مل من الدم. تم تخفيض الحد الأقصى في يوليو 2015 إلى 0.02٪ للسائقين المبتدئين الذين تقل خبرتهم في القيادة عن ثلاث سنوات.
  • يجب أيضًا أن تحمل مثلثًا عاكسًا وسترة في السيارة عند القيادة في فرنسا.
  • سماعات الرأس وسماعات الرأس – للهواتف أو الموسيقى – ممنوعة أثناء القيادة.
  • لا تأكل أو تشرب أثناء القيادة.
  • يمكن أن تكون الغرامات أو الودائع على الفور باهظة ويمكن مصادرة السيارات لبعض مخالفات السرعة.

8) قيادة سيارتك الخاصة في فرنسا

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي وستعيش في فرنسا لمدة تصل إلى ستة أشهر فقط ، فيمكنك استخدام سيارة مسجلة في بلدك خلال ذلك الوقت.

ابق لفترة أطول ولديك 30 يومًا بعد تسجيل إقامتك لتسجيل سيارتك في فرنسا ودفع ضريبة تسجيل المركبات الفرنسية.

اتصل بمكتب DREAL المحلي ( Direction Régionale de l’Environnement، de l’Aménagement et du Logement ) للحصول على المعلومات والنماذج.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد