القيادة في فرنسا ومعلومات حول السيارات والرخص ،استيراد ،تسجيل مركبات

هل تخطط لتجربة مستقبلا القيادة في فرنسا ؟ تعرف على كل ما تحتاج معرفته من خلال دليلنا المميز حول القيادة في فرنسا.

1) لمحة عامة عن القيادة في فرنسا

إذا كنت تخطط للقيادة في فرنسا ، فإن فرنسا تعترف برخص القيادة من عدد كبير من البلدان. لكن فرنسا لديها قوانين طرق صارمة وتعليمات قيادة صارمة ، حتى لو رأيت عادات القيادة تشير إلى غير ذلك. قبل أن تقود سيارتك في فرنسا ، من المهم أن تتعلم قواعد الطريق حتى تتجنب المشاكل.

خطت فرنسا خطوات كبيرة في تحسين السلامة على الطرق في السنوات الماضية. يعود ذلك جزئيًا إلى زيادة رادارات احتجاز السرعة واستخدام اختبار الكحول على الطرق وداخل القضبان.

ولكن في حين أن الطرق السريعة هي بالتأكيد أكثر أمانًا لسائقي السيارات ، إلا أن الإحصائيات تشير إلى أن المراهقين وأي شخص يركب عجلتين والمشاة يجب أن يعتني بهم.

2) من يمكنه القيادة في فرنسا ؟

يمكنك القيادة في فرنسا باستخدام رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بك لمدة تصل إلى 12 شهرًا.

إذا لم يكن ترخيصك من الاتحاد الأوروبي أو بلغة غير الفرنسية ، فأنت بحاجة أيضًا إلى ترجمة رسمية لرخصتك أو رخصة / تصريح قيادة دولي.

يجب أن يكون عمرك 18 عامًا أو أكثر ولديك رخصة قيادة سارية لقيادة سيارة في فرنسا. هذا يعني أن السائقين الشباب الحاصلين على رخصة من بلد آخر لن يتمكنوا من القيادة في فرنسا.

تختلف الأعمار الدنيا لقيادة السكوتر أو الدراجة النارية وفقًا لحجم الدراجة ؛ يمكنك قيادة دراجة بخارية ( سيكلوموتير ) أقل من 50 سم مكعب من سن 14.

إذا كنت تقيم في فرنسا لمدة تصل إلى ستة أشهر فقط ، فيمكنك إحضار سيارتك الخاصة إلى فرنسا. إذا كنت تقيم لفترة أطول ، فسيتعين عليك تسجيل السيارة في فرنسا.

3) رخصة القيادة الأجنبية: من يحتاج إلى رخصة القيادة في فرنسا ؟

إذا كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA – EU بالإضافة إلى أيسلندا والنرويج وليختنشتاين) ، فيمكنك استخدام رخصة القيادة الخاصة بك للقيادة في فرنسا إلى أجل غير مسمى.

يمكن لأي شخص آخر استخدام رخصته الخاصة لمدة عام واحد بعد الوصول وبعد ذلك يجب أن يحصل على رخصة قيادة فرنسية. اعتمادًا على جنسيتك ، قد يكون من الممكن ببساطة استبدال رخصتك الأجنبية برخصة فرنسية. إذا لم يكن لدى بلدك اتفاق مع فرنسا ، فقد تحتاج إلى اجتياز نظرية أو اختبار قيادة.

4) استيراد سيارة من الخارج

إذا كنت ترغب في إحضار سيارتك الخاصة إلى فرنسا من الاتحاد الأوروبي ، فلن تضطر إلى دفع الرسوم طالما أن عمر السيارة ستة أشهر على الأقل ، ولديها 6000 كيلومتر على الأقل على مدار الساعة ودفعت بالفعل ضريبة القيمة المضافة على السيارة في بلدك.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في استيراد سيارة جديدة ، فيجب أن تكون قادرًا على إثبات أنك دفعت الضريبة في بلد المنشأ وأن السيارة مسجلة – وقد يتم تحصيل ضرائب في فرنسا.

إذا كنت ترغب في إحضار سيارتك الخاصة إلى فرنسا من خارج الاتحاد الأوروبي ، فلن تدفع الرسوم طالما كانت السيارة ملكك لمدة ستة أشهر على الأقل ، وكنت مقيمًا خارج الاتحاد الأوروبي لمدة 12 شهرًا على الأقل ، و تم بالفعل دفع جميع الضرائب والجمارك في بلدك.

في كلتا الحالتين ، ستحتاج إلى أخذ مستندات التسجيل الأصلية وإيصال البيع إلى Center des Impots .

5) تسجيل وصيانة السيارات في فرنسا

إذا كنت ستعيش في فرنسا لمدة تصل إلى ستة أشهر فقط ، فيمكنك استخدام سيارة مسجلة في بلدك. خلال هذا الوقت ، يجب أن تكون في السيارة كراكب إذا كان يقود السيارة أي شخص آخر غير العائلة أو الأصدقاء الذين يزورونك في فرنسا. إذا كنت تقود مركبة مسجلة في الخارج ، فيجب أن تحتوي على ملصق يوضح بلد المنشأ.

إذا كنت تقيم في فرنسا لفترة طويلة ، فلديك 30 يومًا بعد تسجيل إقامتك رسميًا لتسجيل سيارتك ودفع ضريبة تسجيل المركبات الفرنسية.

للحصول على تسجيل سيارتك والحفاظ عليه ( كارتري ) ، قد تحتاج سيارتك أولاً إلى فحصها للتحقق من مطابقتها لمعايير الطرق الفرنسية والحصول على شهادة المطابقة أو تصديق RTI ( Reception à Titre Isolé ).

اذهب إلى أقرب مكتب DREAL ( الاتجاهات Régionales de l’Environnement، de l’Aménagement et du Logement ) لتنظيم ذلك.

إذا كان عمر السيارة أكثر من أربع سنوات ، فسيتعين عليها أيضًا اجتياز تقنية التحكم ، وهي فحص الصلاحية للسير على الطريق. شهادة الجدارة على الطريق من بلدك لن تكون كافية , علاوة على ذلك ، يجب أن تجتاز سيارتك اختبار اللغة الفرنسية.

هناك مراكز مرخصة للقيام بذلك ، حيث يجب على مالكي السيارات تجديد هذا كل عامين أو إذا قمت ببيع السيارة.

بمجرد حصولك على شهادة المطابقة / تصديق RTI   واجتازت السيارة تقنية التحكم (إذا كان ذلك مناسبًا) ، يمكنك التقدم بطلب إلى Préfecture أو Sous-Préfecture للحصول على تسجيل سيارتك: Certificat d’immatriculation (المعروف سابقًا باسم carte grise أو البطاقة الرمادية).

ستحتاج أيضًا إلى إثبات الهوية والإقامة في فرنسا وشهادة التسجيل الأجنبية والوثائق الجمركية. تختلف الرسوم حسب حجم محرك سيارتك. بمجرد إرسالك لوثائق التسجيل الجديدة ، ستحصل على لوحات أرقام فرنسية جديدة ( لوحات فنية) مصنوعة ومجهزة.

يجب أن تحمل معك تسجيل السيارة ورخصة القيادة عند القيادة. يمكن للشرطة الفرنسية أن تتوقف وتطلب منك إثبات هويتك وأوراق سيارتك في أي وقت.

يجب عليك أيضًا الاحتفاظ بأوراق سيارتك على شخصك عند مغادرة السيارة ؛ إذا تمت سرقته مع التسجيل في صندوق القفازات ، فقد تواجه مشكلة في مطالبة التأمين الخاصة بك.

إقرأ أيضا: التأمين على السيارات في فرنسا كل ما تحتاج معرفته حول تأمين سيارتك

6) ضرائب الطرق والسيارات في فرنسا

لا توجد ضرائب على الطرق في فرنسا للمركبات الخاصة ولكن عند استخدام الطرق السريعة وبعض الأنفاق والجسور ، يتعين عليك دفع رسوم المرور. اعتمادًا على سيارتك ، قد تخضع لدفع ضريبة الانبعاثات.

7) قواعد الطريق و القيادة في فرنسا

تشبه لوائح الطرق الفرنسية تلك الموجودة في بقية أوروبا ، مع وجود استثناءات قليلة ملحوظة. يتضمن أحدهما الأولوية سيئة السمعة à droite ، والتي تعطي حق الطريق لسائقي السيارات الذين ينضمون إلى اتجاهك الأمامي من اليمين

(إلا إذا كان التقاطع يحتوي على علامة توقف أو إشارة مرور أو خط أبيض متصل). الاستثناء ، بالطبع ، هو الدوارات ، ونقاط الدوارات ، حيث يكون للسيارات التي على يسارك يمين الطريق.

قواعد الطريق الأخرى تشمل:

  • قم بالقيادة على الجانب الأيمن من الطريق.

  • في المناطق الريفية ، من المهم جدًا أن تكون على دراية بأولوية القانون حيث أنه ليس من غير المألوف أن
  • يكون لحركة المرور على الطرق الفرعية حق المرور عند الانضمام إلى الشوارع الرئيسية.
  • يمكن لسائقي السيارات الفرنسيين أن يكونوا عدوانيين في حماية حقهم في الطريق.
  • يتحول اليمين على ضوء أحمر غير ممكن تحت أي ظرف من الظروف ؛ ومع ذلك ، ستؤدي بعض التقاطعات إلى تحرير حركة المرور على الجانب الأيمن باستخدام سهم أصفر أو أخضر وامض.
  • إذا كنت في شك ، انتظر الضوء الأخضر.توجد إشارات المرور عادةً على الجانب الأيمن ، على الرصيف بدلاً من الاتجاه العلوي في المنتصف. تشير الخطوط البيضاء الصلبة التي تحدد التقاطع إلى التوقف ، حتى في حالة عدم وجود علامة توقف.
  • يجب أن تحمل مجموعة اختبار التنفس الذاتي التي تتوافق مع معايير NF للسلامة الفرنسية. كما يجب أن تحمل مثلثًا عاكسًا وسترة في السيارة في حالة حدوث أعطال أو حالات طوارئ أخرى بالسيارة.
  • يفرض على جميع الركاب في السيارة ارتداء أحزمة الأمان ، حتى في المقعد الخلفي.
  • هذا ويجب أن يجلس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في المقعد الخلفي ما لم يكن ذلك مستحيلًا ، كما هو الحال في سيارة ذات مقعدين.
  • يجب أن يجلس الأطفال في مقعد السيارة الصحيح حتى يكبروا جسديًا بما يكفي لاستخدام حزام الأمان العادي.
  • يعد الاستماع إلى الموسيقى على سماعات الرأس أو التحدث على الهاتف المحمول أثناء القيادة ، حتى مع سماعة رأس تعمل بدون استخدام اليدين ، أمرًا غير قانوني.
  • النوع الوحيد من الهواتف المحمولة التي يمكن استخدامها هي كلتا اليدين والرأس.
  • حدود تناول المشروبات الكحولية صارمة: 50 مجم من الكحول لكل 100 مل من الدم (نصف الحد المسموح به في المملكة المتحدة).
    • تم تخفيض الحد الأقصى في يوليو 2015 إلى 0.02٪ للسائقين المبتدئين الذين تقل خبرتهم في القيادة عن ثلاث سنوات.
  • من غير القانوني استخدام بوق السيارة في مدينة فرنسية إلا في حالة الاصطدام الوشيك.
  • لا تأكل أو تشرب أثناء القيادة.

8) حدود السرعة العامة في فرنسا

هناك حدود مختلفة للسرعة في الطقس الجاف والرطب.

الطقس الجاف: المناطق الحضرية 50 كم / ساعة ؛ خارج المناطق الحضرية 90 كم / ساعة ؛ الطرق المزدوجة والطرق السريعة بدون رسوم مرور 110 كم / ساعة.

الطقس الرطب: المناطق الحضرية 50 كم / ساعة ؛ خارج المناطق الحضرية 80 كم / ساعة ؛ الطرق السريعة المزدوجة والطرق السريعة غير ذات الرسوم 100 كم / ساعة.

بالإضافة إلى رادارات السرعة الثابتة ، هناك العديد من سيارات الشرطة غير المميزة التي تحمل كاميرات مراقبة السرعة في فرنسا ، حتى على الطرق الفرعية.

يُعاقب على حمل جهاز كشف الرادار في سيارتك بغرامة ومصادرة تلقائية. إذا كان القمر الصناعي الخاص بك يحتوي على هذه الميزة ، فقم بتعطيل التنبيهات. يمكن أن تكون الغرامات أو الودائع على الفور باهظة ويمكن مصادرة السيارات لبعض مخالفات السرعة.

9) ركن سيارتك في فرنسا

يتم تنظيم مواقف السيارات في شارع المدينة دائمًا تقريبًا من خلال عدادات وقوف السيارات ، والتي يتم تشغيلها بشكل متزايد (وفي باريس ، تمامًا) بواسطة بطاقة ائتمان محددة.

يشار إلى أماكن الدفع عادة ، ولكن ليس دائمًا ، بكلمة payant في الشارع أو على لافتة.

الكلمة الفرنسية لوقوف السيارات هي stationnement ؛ تعني كلمة “parking” بالفرنسية “موقف سيارات”.

تختلف لوائح وقوف السيارات في فرنسا من مكان لآخر ، ويوم الأسبوع ووقت اليوم ويمكن أن تكون محددة للغاية ، لذا تأكد من قراءة لافتات وقوف السيارات بعناية.

على سبيل المثال ، تعني stationnement alterné sem-mensuel أنه يُسمح بالوقوف على جانب واحد من الطريق خلال النصف الأول من الشهر والجانب الآخر من الطريق في النصف الثاني.

قد يُحظر وقوف السيارات في أوقات معينة ، على سبيل المثال ، لتنظيف الشوارع ،

وفي جميع الأوقات على الطرق الحمراء ( فأس أحمر ) ، أمام صنابير إطفاء الحرائق وحيث ترى علامة Stationnement interdit أو Stationnement gênant.

لا يمكنك عادةً ركن السيارة لأكثر من 24 ساعة في نفس مكان وقوف السيارات ما لم تكن مخصصة لركن السيارات لفترات طويلة.

ابحث عن المناطق الزرقاء ( المنطقة الزرقاء) – العلامات الزرقاء على الطريق – مما يعني أنه يمكنك ركن سيارتك مجانًا لأوقات محددة طالما تعرض قرص وقوف السيارات.

إذا رأيت علامة وقوف السيارات عليها علامة Horodateur أو Stationnement payant ، فستحتاج إلى شراء تذكرة من آلة قريبة. ضع التذكرة ووجهها لأعلى على جانب الشارع من لوحة القيادة بحيث يمكن للقائمين على وقوف السيارات تأكيد الطابع الزمني.

من الناحية النظرية ، لا يمكنك ركن سيارتك بشكل قانوني إلا في اتجاه حركة المرور على هذا الجانب من الشارع ، على الرغم من أنك قد ترى سيارات متوقفة تسير في الاتجاه الخاطئ.

في المدن ، قد تتوفر تصاريح لوقوف السيارات للمقيمين أو مواقف مخفضة على الأمتار داخل المنطقة المجاورة لهم بأسعار مخفضة. تحقق مع مجلس مدينتك ، مايري ، للحصول على التفاصيل.

10) تأجير السيارات ومشاركة السيارات في فرنسا

★ تاجير سيارة

يجب أن يكون عمرك عادةً 18 عامًا لاستئجار سيارة في فرنسا ، على الرغم من أن بعض الشركات تطلب من السائقين أن يبلغوا 21 عامًا أو أكثر وأن يكون لديهم رخصة قيادة كاملة لمدة عام على الأقل.

تعمل جميع شركات تأجير السيارات المعتادة في فرنسا. للعثور على شركة تأجير سيارات ، انظر أسفل Location voiture في PagesJaunes (الصفحات الصفراء)

★ مشاركة السيارة

يمكنك تنظيم مشاركة سيارة في فرنسا من خلال Drivy و BlaBlaCar . Autolib ‘ هي خدمة مشاركة السيارات الكهربائية في باريس.

11) شراء سيارة في فرنسا

يقود معظم الفرنسيين سيارات فرنسية الصنع ، وإذا كنت تفكر في شراء سيارة في فرنسا ، فقد تفكر في فعل الشيء نفسه. في الواقع ، السيارات الفرنسية ذات نوعية جيدة ورخيصة نسبيًا للشراء ، ويمكنك الحصول عليها أو إصلاحها في أي مكان في فرنسا – يوجد في معظم المدن وكلاء سيارات بيجو-سيتروين ورينو.

12) دعم الطريق والتأمين على السيارات في فرنسا

★ تأمين السيارة

تأمين الطرف الثالث أو Responsabilité Civile – حيث تكون مسؤولاً عن الضرر أو الإصابة التي تسببها لشخص آخر – إلزامي في فرنسا ، حتى لو لم تكن السيارة تُقاد على الطرق.

تمنحك شركة التأمين الخاصة بك بطاقة تأمين وقسيمة تأمين ( ضمان المقالة القصيرة ) والتي يجب عليك عرضها في الركن الأيمن السفلي من الزجاج الأمامي الخاص بك.

بالنسبة للأجانب الذين ليس لديهم حتى الآن رخصة قيادة فرنسية ، فإن العديد من شركات التأمين تصدر لك وثيقة برخصة قيادة من خارج الاتحاد الأوروبي.

لكن احذر: إذا تعرضت لحادث وتحققت الشركة لاحقًا من أنك كنت تقود سيارتك برخصة غير صالحة ، فقد تكون مسؤولاً عن الأضرار.

13) نصائح حول القيادة في فرنسا

بدلاً من الإشارة إلى رقم الطريق (D-76) أو الاتجاه (شرق ، غرب ، إلخ) ، عادةً ما توجهك لافتات الطريق ببساطة إلى المجتمع التالي على طريق معين.

سترى غالبًا لافتات تشير إلى سلسلة من المدن تمتد من القرية التالية إلى المدينة أو المدن الرئيسية التالية ؛ عند قراءة الخريطة ، ابحث دائمًا عن اسم المجتمع الرئيسي التالي في خط سير الرحلة بالإضافة إلى أرقام الطرق.

يتطلب هذا بعض التعود عليه ولكنه منطقي تمامًا ؛ يمكنك التنقل بسهولة من مرسيليا إلى ليل دون النظر إلى أي خريطة.

الطرق السريعة ، المشار إليها بعلامات ذات خلفيات زرقاء ، هي طرق حصرية تقريبًا. في معظم الحالات ، ستدفع بالكيلومتر ؛ يمكنك الحصول على تذكرة قبل الصعود والدفع (نقدًا أو ببطاقة الخصم) في péage عند الخروج.

على الطريق السريع ، يظل الفرنسيون في المسار الأيمن إلا عند المرور.

لا يعد ضوء مؤشر الانعطاف للسائقين الفرنسيين طلبًا ولكنه يشير إلى مناورة فورية.

يجب على السائقين استخدام مؤشر الانعطاف الأيمن للإشارة إلى الخروج من الدوار.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد