العمل في فرنسا ومعلومات حول العثور على الوظائف

إذا كنت ترغب في  العثور على وظيفة و العمل في فرنسا ، فمن المهم أن تجيد التحدث باللغة بالفرنسية. إذا كنت لا تتحدث الفرنسية ، فمن الصعب أن تجد أي شيء سوى أكثر الوظائف البسيطة ، لذا فكر في أخذ دورة لغة إذا كانت لغتك الفرنسية صدئة أو غير قوية كفاية.

1) العمل في فرنسا

★ سوق العمل في فرنسا

تعد البطالة في فرنسا حاليًا أعلى قليلاً من متوسطات الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو. وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية ( Institut National de la Statistique et des Études Économiques – INSEE ) ، يبلغ معدل البطالة الفرنسية حاليًا 7.1 ٪.

كما هو الحال في العديد من البلدان الأوروبية الأخرى ، فإن البطالة في فرنسا أعلى بين الفئة العمرية أقل من 25 عامًا ، وكان هناك نمو لعقود العمل المرنة وغير الدائمة في السنوات الأخيرة.

أعلنت الحكومة الفرنسية مؤخرًا عن خطط لإدخال حصص على العمال المهاجرين للسيطرة على القوى العاملة في بعض الصناعات.

سيؤثر هذا على المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة الذين يحتاجون عادةً إلى تأشيرة عمل للعمل في فرنسا.

فضلا عن ذلك ، يتمتع مواطنو الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة بنفس حقوق التوظيف التي يتمتع بها المواطنون الفرنسيون ، باستثناء بعض المناصب الإدارية العامة.

تشمل الصناعات الرئيسية في فرنسا الطيران والسيارات والأدوية والآلات الصناعية والإلكترونيات والتمويل والأغذية والمشروبات والسياحة. تشمل بعض أكبر الشركات الموجودة في فرنسا ما يلي:

Axa
Carrefour
Crédit agricole
EDF
Michelin
Orange
Peugeot
Renault
Société générale

★ وظائف شاغرة في فرنسا

كان هناك حوالي 212000 وظيفة شاغرة في فرنسا اعتبارًا من شهر يونيو 2020.

تشمل مهن النقص في فرنسا حاليًا ما يلي:

– متخصصو العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)
– اختصاصي بالكهرباء
– الأطباء البيطريون
– النجارين
– عمال بناء
– المساحون
– متخصصو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يمكنك أيضًا العثور على العديد من الوظائف في السياحة والتجزئة والزراعة وقطاع الرعاية.

★ رواتب وظائف في فرنسا

تراجع الحكومة الفرنسية الحد الأدنى للأجور كل عام. في عام 2020 ، ارتفع إلى 10.15 يورو في الساعة من 10.03 في عام 2019. وهذا يضعه بين أعلى المعدلات خارج دول الاتحاد الأوروبي.

تختلف الرواتب في فرنسا اختلافًا كبيرًا عبر القطاعات ومستويات المهارة. هناك أيضًا اختلافات عبر المناطق ، حيث تتمتع المدن الكبرى مثل باريس بأجور أعلى في المتوسط. بلغ متوسط ​​الراتب الإجمالي للغة الفرنسية في عام 2019 حوالي 39،099 يورو.

2) ثقافة العمل في فرنسا

في فرنسا ، تتمتع الشركات بتسلسل هرمي قوي مع مواقف وسلطة محددة بوضوح. يعمل الأمناء بجد لحماية رؤسائهم من الاضطرابات ، لذلك لن تتحدث مباشرة إلى الأشخاص في المناصب العليا. سيتم تنظيم ترتيبات الجلوس حول طاولة الاجتماعات وفقًا للترتيب.

عندما تكون في اجتماع توقع مناقشة الموضوع بدلاً من اتخاذ قرار بشأنه. عند اتخاذ القرارات ، سيتم تحليل كل جانب على نطاق واسع مسبقًا. تميل الاستراتيجيات إلى أن تكون طويلة الأجل ويتم التخطيط لها فقط من قبل كبار الموظفين. الالتزام بالمواعيد مهم ، والتعيينات ضرورية ، والمفاوضات هادئة ورسمية.

3) قوانين العمل وحقوق العمل في فرنسا

 تعتبر قوانين العمل الفرنسية وقائية مع أسبوع عمل قانوني يبلغ 35 ساعة (وبعد ذلك تحصل على أجر إضافي) ، وحوالي ساعة إلى ساعتين لتناول طعام الغداء ، وعطلة لمدة خمسة أسابيع على الأقل في السنة بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل إجازة الوالدين المدفوعة. الحد الأقصى لعدد ساعات العمل في الأسبوع هو 48 ساعة.

إذا كنت تعمل لدى شركة تضم أكثر من 50 موظفًا ، فستتمتع تلقائيًا بحماية اتحاد التوظيف الفرنسي ، حتى لو لم تنضم إليها.

ومع ذلك ، فإن عقود العمل المكتوبة ليست مطلبًا قانونيًا في فرنسا ، وقد لا يحصل موظفو الشركات الصغيرة أو أولئك الذين يعملون في وظائف عرضية على واحد. من الجيد أن تطلب عقدًا مكتوبًا لأنه من الأسهل حماية حقوق العمل الخاصة بك.

تتراوح فترات الإشعار في عقود العمل الفرنسية عادة ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر. يحتاج أرباب العمل إلى اتباع إجراءات وإرشادات معينة في حالة فصل العمال وفئات معينة من الموظفين (على سبيل المثال ، النساء الحوامل وأولئك الذين في إجازة مرضية بسبب حادث متعلق بالعمل) لديهم حماية خاصة تهدف إلى منع فصلهم.

4) كيف تجد وظائف في فرنسا

★ وظائف هيئة الأوروبية EURES

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، فيمكنك البحث عن وظيفة في فرنسا من خلال  EURES ، البوابة الأوروبية لتنقل الوظائف التي أنشأتها المفوضية الأوروبية للمساعدة في حرية التنقل داخل المنطقة.

بالإضافة إلى البحث عن عمل ، يمكنك تحميل سيرتك الذاتية والحصول على المشورة بشأن القضايا القانونية والإدارية التي ينطوي عليها العمل في فرنسا. تقيم EURES  معارض وظائف في مواقع مختلفة.

★ مواقع العمل الفرنسية العامة

يتم نشر الوظائف من قبل وكالة التوظيف الوطنية الفرنسية  Pôle Emploi . ستجد جميع أنواع الوظائف بما في ذلك الأعمال اليدوية وغير الماهرة والعمل العرضي ، ولديهم مكاتب في جميع أنحاء فرنسا. APEC  هي وكالة التوظيف الوطنية للوظائف المهنية والإدارية.

5) مواقع العمل في فرنسا

ABG  – وظائف علمية / طبية
L’Agiculture Recrute  – الوظائف الزراعية وزراعة الكروم
Emplois Verts  – وظائف خضراء
IAPA (منظمة Au Pair الدولية)  – قائمة بالوكالات الفرنسية للوظائف المزدوجة

★ وكالات التوظيف

يمكنك تسجيل الدخول مع أكبر عدد ممكن من وكالات التوظيف. ابحث عن الأسماء وتفاصيل الاتصال لوكالات التوظيف في Pages Jaunes  (الصفحات الصفراء) تحت  مجلس الوزراء . ستكون الشركات ذات السمعة الطيبة أعضاء في الهيئة المهنية لوكالات التوظيف  Prism Emploi .

إقرأ أيضا: الدراسة في فرنسا ومعلومات حول الجامعات الفرنسية

6) وظائف التدريس في فرنسا

اللغة الإنجليزية والألمانية والإسبانية كلها مطلوبة ولكن الحصول على وظيفة في نظام التعليم الفرنسي يتطلب عادة مؤهلات فرنسية.

لدى المجلس الثقافي البريطاني و CIEP معلومات حول أن تصبح مساعد لغة أجنبية في المدارس الحكومية الفرنسية. مؤهل تدريسي (على سبيل المثال ، TEFL) أو حتى شهادة جامعية وبعض الخبرة قد تكون كافية لمنصب داخل مدرسة لغات خاصة أو وكالة تدريب.

هناك الكثير من مدارس اللغات الخاصة – حوالي 300 مدرسة في باريس وحدها – ويمكنك الاختيار بين المتعلمين الأساسي والثانوي ، وكذلك المتعلمين البالغين.

تحقق أيضًا من الفرص في  المدارس الدولية في فرنسا ،  والجامعات الفرنسية ، وقاعات البلديات المحلية لأن العديد من الطلاب يديرون دروسًا في اللغة الإنجليزية. لدورات TEFL والوظائف في جميع أنحاء فرنسا ، راجع  TEFL Toulouse.

السفارات والمنظمات الأجنبية

تحقق من الفرص المتاحة في السفارات والقنصليات في باريس وخارجها. يتوقع معظم الناس مستوى عالٍ من اللغة الفرنسية المنطوقة والمكتوبة. تحتوي المكتبة الأمريكية في باريس  على لوحة رسائل مجتمعية مع إعلانات الوظائف.

★ الصحف

تنشر الصحف الوطنية والإقليمية على حد سواء إعلانات عن الوظائف الشاغرة ، مع روابط لمواقع الوظائف أو صفحاتها الخاصة ؛ وتشمل بعض الصحف الرئيسية لوموند و لوبوان .    

FUSAC  هي مجلة على شبكة الإنترنت تركز على باريس ، وتصدر باللغة الإنجليزية ، وتحتوي على الكثير من إعلانات الوظائف ، ويمكنها أيضًا أن تجعلك على اتصال بالآخرين في المجتمع الناطق باللغة الإنجليزية في باريس – وهي مناسبة للعمل والشبكات الاجتماعية.

★ الشبكات

يجب الإعلان عن الوظائف في فرنسا على نطاق واسع ، ولكن في الواقع ، يتم شغل العديد من الوظائف من خلال الاتصالات الشخصية ؛ وبالتالي ، يعد التواصل أمرًا مهمًا لأن حتى التعارف العرضي قد يقودك إلى وظيفة محتملة.

اسأل من حولك: أصدقاء الأصدقاء ، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي للمحترفين ، مثل  LinkedIn  و Viadeo ، موقع التواصل الاجتماعي الفرنسي.

بدلاً من ذلك ، انضم إلى مجموعة  لقاء لإجراء اتصالات مع أفراد متشابهين في التفكير يعملون في مجالات مماثلة في جميع أنحاء فرنسا.

يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة شبكات احترافية مثل  شبكة النساء المحترفات (PWN) ، التي لديها شبكات مدن في باريس وليون ومرسيليا ونيس.

7) العمل الحر في فرنسا

هناك خيار آخر في فرنسا يتمثل في العمل بمفردك والعمل إما بالقطعة أو إنشاء مشروعك التجاري الخاص.

يعمل ما يزيد قليلاً عن 11.6٪ من القوى العاملة في فرنسا لحسابهم الخاص ، وهو أمر متاح للمواطنين الفرنسيين والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة مع الإقامة الفرنسية أو التصريح اللازم.

لديك خياران للعمل الحر في فرنسا: يمكنك تعيين نفسك كمتداول وحيد ( مؤسسة فردية ) حيث يتم التعامل مع عملك وأموالك الشخصية على حد سواء ؛ أو يمكنك تعيين نفسك كشركة منفصلة ( société ) وهي كيان قانوني منفصل.

8) التدريب والعمل التطوعي في فرنسا

يقدم الاتحاد الأوروبي دورات تدريبية لخريجي الجامعات عبر  مكتب التدريب التابع للمفوضية الأوروبية ( Bureau de Stages ) ، وإلا ، يمكن ترتيب التدريب الداخلي أو المواضع الصيفية بواسطة  AIESEC  (للطلاب والخريجين الجدد في بريطانيا) أو  IAESTE  (للطلاب في العلوم والهندسة و الفنون التطبيقية).

بالنسبة لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 30 عامًا ، يتم ترتيب البرامج التطوعية من قبل الخدمة التطوعية الأوروبية (EVS) ، حيث تعمل في الخارج لمدة تصل إلى 12 شهرًا مقابل الإقامة والطعام والتأمين وبدل صغير.

9) التقدم لوظيفة في فرنسا

بمجرد العثور على وظيفة في فرنسا ، امنح نفسك أفضل فرصة للحصول على مقابلة عن طريق إرسال طلب الوظيفة الخاص بك بتنسيق يتوقع أصحاب العمل الفرنسيون رؤيته. ستطلب معظم الوظائف الفرنسية إما تطبيقًا مكتملًا مع بيان شخصي ، أو سيرة ذاتية وخطاب تغطية مصاحب.

في كلتا الحالتين ، يجب أن تركز على بيع نقاط قوتك الرئيسية من أجل إقناع الشركة أنك أفضل شخص للوظيفة.

التحضير لمقابلة عمل في فرنسا هو نفسه كما هو الحال في دول مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. يجب عليك البحث عن الشركة حتى تتمكن من إعداد أسئلة جيدة.

تعتمد الطبيعة الدقيقة للمقابلة وما يمكن توقعه على صاحب العمل المحتمل. لمزيد من الوظائف أو المناصب المهنية مع الشركات الكبيرة ، قد تكون المقابلات مصحوبة باختبار قصير أو مشروع لاختبار مهاراتك ومعرفتك.

10) الدعم أثناء البحث عن عمل في فرنسا

يمكنك المطالبة بإعانات البطالة أثناء البحث عن عمل في فرنسا. ومع ذلك ، فهو نظام قائم على المساهمات وستحتاج إلى أن تكون قد عملت ما لا يقل عن 122 يومًا في آخر 28 شهرًا للمطالبة. ستحتاج أيضًا إلى أن تكون مسجلاً كباحث عن عمل لدى Pole Emploi وأن تبحث بنشاط عن عمل.

إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك الوظيفية وقابلية التوظيف في فرنسا ، فإن لدى Pole Emploi أيضًا تفاصيل عن أكثر من 250.000 دورة تدريبية متاحة في جميع أنحاء البلاد.

11) متطلبات العمل في فرنسا

★ تأشيرات العمل في فرنسا

إذا كنت مواطنًا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، فيمكنك العمل في فرنسا بحرية دون الحاجة إلى تأشيرة أو تصريح.

سيتعين على كل شخص آخر يرغب في العمل في فرنسا تقريبًا العثور على وظيفة أولاً ، وبعد ذلك سيتقدم صاحب العمل المحتمل بطلب للحصول على إذن لكي تعمل. ستحصل بعد ذلك على تأشيرة عمل طوال مدة إقامتك.

★ متطلبات اللغة للعمل في فرنسا

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة ، فستحتاج عادةً إلى التحدث بالفرنسية بمستوى جيد – حتى إذا كانت الوظيفة تتطلب منك التحدث بلغتك الأم ، فمن المحتمل أن تظل بحاجة إلى بعض إتقان اللغة الفرنسية. قد تتطلب منك بعض الوظائف إثبات مهاراتك في اللغة الفرنسية أو إجراء اختبار لغة.

حتى إذا كنت تعمل في شركة متعددة الجنسيات في فرنسا حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة المنطوقة ، فسوف تحسن فرصك المهنية إذا تعلمت الفرنسية.

إذا لم تكن لغتك الفرنسية على ما يرام ، فقد تفكر في وظيفة تدريس اللغة الإنجليزية أثناء  دراسة اللغة الفرنسية في مدرسة لغات في فرنسا.

12) مؤهلات العمل في فرنسا

 ستحصل الدول الموقعة على عملية بولونيا على مؤهلاتها التعليمية المعترف بها في فرنسا. إذا كنت من أي مكان آخر ، فيمكنك معرفة ما إذا كانت المؤهلات التي حصلت عليها في بلدك سيتم الاعتراف بها في فرنسا من خلال  مركز ENIC-NARIC France .

يمكنك معرفة ما إذا كانت مهنتك منظمة (تحتاج إلى مؤهلات محددة لتتمكن من ممارستها) في فرنسا عن طريق التحقق من قاعدة بيانات المفوضية الأوروبية .  

13) أرقام الضرائب والضمان الاجتماعي في فرنسا

إذا وجدت وظيفة في فرنسا ، فسيتم إصدار رقمين لك – رقم التعريف الضريبي (رقم SPI) ورقم الضمان الاجتماعي (رقم INSEE).

يتم استخدام رقم SPI من قبل سلطات الضرائب الفرنسية لتتبع مدفوعاتك الضريبية في فرنسا ، بينما يتم استخدام رقم INSEE لأغراض الضمان الاجتماعي في فرنسا وهو ضروري للمطالبة بإعانات البطالة أو التأمين الصحي الفرنسي.

14) بدء عمل في فرنسا

تتراوح فترات الاختبار الوظيفي في فرنسا عادة بين 2-4 أشهر ، حسب نوع الوظيفة. خلال فترة الاختبار ، من المحتمل أن تكون فترة الإخطار لإنهاء العقد أقصر.

بمجرد أن تبدأ العمل ، يجب على صاحب العمل تسجيلك في التأمين الصحي الفرنسي ومزايا الضمان الاجتماعي الأخرى في فرنسا ويجب أن تتلقى رقم INSEE الخاص بك.

يجب أيضًا أن تتم تغطيتك لأي أمراض أو إصابات متعلقة بالعمل من خلال تأمين صاحب العمل الفرنسي .

اعتمادًا على صاحب العمل الخاص بك ، قد تُعرض عليك أيضًا فرصة الاشتراك في معاش الشركة لزيادة معاشك التقاعدي الحكومي ، بالإضافة إلى مزايا أخرى أثناء العمل.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد