وسائل النقل العام الفرنسية ومعلومات حول شبكة المواصلات في فرنسا

تعرف على كل ما تحتاج لمعرفته حول القطارات والحافلات والمترو الفرنسية والمزيد من المعلومات حول وسائل النقل العام الفرنسية.

قد يكون فهم نظام النقل العام المحلي في بلد جديد أمرًا صعبًا ، خاصة إذا كنت لا تتحدث اللغة المحلية. إذا كنت مغتربًا تعيش في فرنسا ، فلا يهم ما إذا كنت تتنقل في مدينة كان أو تتجول في جميع أنحاء تولوز ، فمن الجيد معرفة ما يمكن توقعه من وسائل النقل العام الفرنسية (النقل في البلدية) .

1) ركوب الحافلة في فرنسا

إذا سافرت في معظم أنحاء فرنسا باستخدام وسائل النقل العام الفرنسية ، فستكتشف قريبًا أن الحافلة المتواضعة هي أكثر وسائل النقل انتشارًا في البلاد.

سواء كنت تتنقل بين ضواحي مدينة كبيرة أو تسافر عبر القرى الفرنسية الريفية ، ستجد على الأرجح أن الحافلة هي خيارك الأفضل. إنها أيضًا طريقة رائعة لاستكشاف أجزاء من منزلك الجديد لن تتمكن من رؤيتها لولا ذلك.

تعمل الحافلات المحلية في فرنسا على المستوى المحلي أو الإقليمي ، إما تخدم البلدات والمدن الكبيرة أو القرى الريفية المتصلة بالمراكز الإقليمية.

يمكنك شراء التذاكر مسبقًا من آلة في محطة الحافلات ، أو بائع سجائر محلي (تاباك) ، أو على متن الطائرة من السائق.

من الأفضل محاولة استخدام التغيير الصحيح إن أمكن ، على الرغم من أن معظم السائقين سيتغيرون. التذاكر متوفرة كرحلات فردية أو متعددة ويجب عليك التحقق من صحتها عند دخولك الحافلة.

★ أهم النصائح للسفر بالحافلة في فرنسا

تذكر دائمًا التحقق من صحة تذكرتك عند الصعود إلى الحافلة. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى دفع غرامة كبيرة إذا تم القبض عليك بدون تذكرة مصدقة.

إذا كان هناك الكثير من الأشخاص على متن الحافلة ، فلا تقف في طابور خارج الحافلة للتحقق من صحة تذكرتك وإلا فقد تغادر الحافلة بدونك. بدلاً من ذلك ، استقل الحافلة أولاً ثم تحقق من صحتها في أقرب وقت ممكن.لا تطوي تذكرتك. قد تحتاج إلى التحقق من صحتها مرة أخرى أثناء رحلتك ، وتجد بعض الأجهزة صعوبة في قراءة تذكرة مطوية.

لا تفوت آخر حافلة إلى المنزل! تحقق من جدول الحافلات المحلية حيث تتوقف بعض الحافلات غالبًا عن العمل في وقت مبكر من المساء ، خاصة في المناطق الريفية.

ولكن في المدن الكبرى مثل باريس وليون ، ستتمكن من ركوب حافلة ليلية. اعلم أن الطرق الليلية يمكن أن تختلف عن الطرق النهارية ، لذا تحقق مسبقًا ولا تنشغل.

2) السفر بالحافلات في فرنسا

تعد فرنسا واحدة من أكبر الدول في أوروبا ، ويمكن أن تكون المسافات بين المدن الكبرى طويلة بشكل مدهش. في حين أن العديد من السكان المحليين والزوار يختارون القطارات عالية السرعة للتنقل في جميع أنحاء البلاد ، فإن هذا غير ممكن أو ميسور التكلفة لكثير من الناس.

لحسن الحظ ، مرت فرنسا بشيء من ثورة الحافلات الطويلة بعد تحرير السوق في عام 2015. في هذه الأيام ، هناك عدد من خيارات الحافلات ، التي تديرها Ouibus و Eurolines و Flixbus.

إقرأ أيضا: تطبيقات فرنسية لا غنى عنها خصوصا إذا كنت وافدا جديدا في فرنسا

توفر مسارات الحافلات بين المدن وبين المناطق بديلاً مناسبًا – وأرخص بكثير – للتنقل في جميع أنحاء البلاد. سيكون لدى معظم المدن محطة حافلات (gare routière) حيث يمكنك ركوب حافلات المسافات الطويلة.

عادة ما يكون هناك المزيد من الخيارات في المناطق التي لا يخدمها قطار TGV فائق السرعة الفرنسي . السفر بالحافلات الدولية متاح أيضًا من فرنسا إلى وجهات في جميع أنحاء أوروبا.

★ أهم النصائح للسفر بالحافلات في فرنسا

غالبًا ما تقع محطات ومحطات الحافلات الفرنسية على أطراف البلدات والمدن. تأكد من أنك تعرف إلى أين تتجه مسبقًا حتى لا تفوتك الحافلة.

في الرحلات الطويلة ، يأخذ المدربون فترات راحة في محطات الراحة على الطريق السريع على طول الطريق. هنا ، ستتمكن من شراء المرطبات واستخدام الحمامات.

إذا كنت مسافرًا دوليًا ، فتأكد من أخذ جواز سفرك إذا كنت بحاجة إليه. يتضمن هذا الطرق المؤدية إلى المملكة المتحدة.

3) السفر بالمترو في فرنسا

واحدة من أكثر الطرق فعالية للتنقل في بعض المدن الفرنسية تكمن تحت قدميك. تمتلك كل من رين وتولوز وليون ومرسيليا وليل أنظمة مترو تربط الأحياء الخارجية بوسط المدينة.

غالبًا ما تكون هذه الشبكات هي أسرع الطرق وأكثرها فعالية للتنقل في هذه المدن. يمكن استخدام التذاكر عادةً عبر جميع وسائل النقل الفرنسية في مدنهم ، مما يتيح لك التنقل بسهولة عبر المدينة.

ومع ذلك ، فإن أكبر شبكة مترو فرنسية بمسافة كبيرة موجودة في باريس. تضم الشبكة حوالي 300 محطة وتغطي الغالبية العظمى من أحياء العاصمة الفرنسية.

يتم تشغيل النظام من قبل RATP ، سلطة العبور المملوكة للدولة في منطقة باريس. تتوفر تذاكر السفر الفردي والمتعدد (un carnet).

التذاكر الفردية صالحة لرحلة واحدة ، بما في ذلك جميع الرحلات ، لمدة تصل إلى ساعتين. تتوفر أيضًا تذاكر Navigo الشهرية والسنوية للركاب.

★ أهم النصائح للسفر بالمترو في فرنسا

تعد باريس واحدة من أفضل أنظمة المترو في العالم – ولكنها قد تكون أيضًا واحدة من أكثر أنظمة المترو ازدحامًا خلال أوقات الذروة. لذلك ، من الجيد محاولة السفر خارج هذه الساعات لتجنب أكبر عدد من الزحام.

تتوفر تذاكر الرحلات المتعددة على نطاق واسع في جميع أنظمة المترو الفرنسية وتغطي 10 رحلات. هذه تعمل أرخص بكثير من شراء تذاكر فردية.

يمكن أن يكون النشالين مشكلة في مترو باريس ، خاصة إذا كنت تشبه السائح. لذا خطط لرحلتك – بما في ذلك التغييرات – في وقت مبكر وراقب متعلقاتك في جميع الأوقات.

لا تعمل أنظمة المترو الفرنسية خلال الليل ، لذا ستحتاج إلى ركوب حافلة ليلية محلية إذا كنت ترغب في العودة إلى المنزل بعد إغلاقها.

4) السفر بالقطار في فرنسا

مع الريف الرائع للاستمتاع وأوقات الرحلات الطويلة نسبيًا بين المدن ، يمكن أن يكون السفر بالقطار في فرنسا متعة مطلقة. يتم تشغيل القطارات الفرنسية بواسطة SNCF المملوكة للدولة (Société nationale des chemins de fer français).

وهذا يشمل TGV عالي السرعة (Train à Grande Vitesse) والقطارات الإقليمية والقطارات بين المدن الأبطأ. تمتلك معظم المدن الرئيسية في فرنسا اتصالات بشبكة عالية السرعة ، مما يجعلها أكثر وسائل النقل العام الفرنسية شهرة وكفاءة.

بالمقارنة مع بعض الدول الأوروبية الأخرى ، يعتبر السفر بالقطار في فرنسا غير مكلف نسبيًا ، لا سيما على طرق غير TGV Intercités . يمكن لركوب القطار أيضًا أن يُحدث تغييرًا لطيفًا إذا كنت تخطط للسفر دوليًا أيضًا ، مع توفر القطارات النهارية والقطارات النائمة عبر حدود فرنسا.

إذا كنت تعيش بالقرب من باريس ، فيمكنك أيضًا اللحاق بخدمة القطار السريع RER (Réseau Express Régional) ، التي تربط مناطق الأقمار الصناعية مباشرةً بوسط باريس.

★ أهم النصائح للسفر بالقطار في فرنسا

احجز تذاكرك مسبقًا للاستفادة من أي صفقات أو عروض SNCF ووفر على نفسك بعض المال.يوجد في باريس عدد من المحطات الطرفية ، كل منها يخدم منطقة مختلفة من فرنسا. يقدم البعض اتصالات TGV ، بينما يقدم البعض الآخر خدمات بين المدن والإقليمية. تأكد من معرفة المحطة التي يغادر منها قطارك.

يمكنك شراء التذاكر من مكتب التذاكر بالمحطة أو عبر الإنترنت على موقع SCNF الإلكتروني أو منصات الطرف الثالث الأخرى مثل Omio.

على الطرق الدولية ، يتم تشغيل القطارات من قبل شركات أخرى غير SCNF. يتضمن ذلك Thalys (للطرق إلى بلجيكا وهولندا) و Eurostar (للطرق إلى المملكة المتحدة).

5) السفر بالترام في فرنسا

هل تبحث عن طريقة للجمع بين آفاق الحافلات على مستوى الشارع مع إثارة السفر على حلبات السباق؟ إذن ربما ستحب السفر بالترام في فرنسا.

على الرغم من إغلاق معظم خطوط الترام الخاصة بها في منتصف القرن العشرين ، فقد قطعت البلاد منعطفًا قبل بضعة عقود ، وفي هذه الأيام تقود العالم في رحلات الترام. منذ عام 2000 ، أعادت حوالي 20 مدينة فرنسية فتح شبكات الترام الخاصة بها ، مما أحدث ثورة في التنقل المحلي.

نظرًا لحداثتها النسبية ، فإن الترام الفرنسي نظيف وحديث وبأسعار معقولة بشكل مدهش. في العديد من المدن الفرنسية ، توفر أيضًا وسيلة النقل الأسرع والأكثر كفاءة إلى المناطق المركزية.

يمكن استخدام الترام عادةً جنبًا إلى جنب مع خيارات النقل المحلية الأخرى كجزء من تذاكر الرحلة الواحدة. يمكنك شراء التذاكر مسبقًا من آلة في محطة الترام أو أقرب محطة قطار.

★ أهم النصائح للسفر بالترام في فرنسا

يمكنك عادةً شراء تذاكر لرحلات فردية أو متعددة. يتيح لك ذلك إنهاء رحلة واحدة خلال فترة زمنية محددة ويمكن استخدامها في وسائل النقل الأخرى ، مثل الحافلات

يجب عليك التحقق من صحة تذكرتك عند دخولك إلى الترام ، وإلا فقد تواجه غرامة لعدم امتلاك تذكرة صالحة. يجب أن تكون الماكينات مرئية بوضوح داخل الترام.

6) المطارات في فرنسا

تمتلك فرنسا واحدة من أكثر البنى التحتية للسفر الجوي تطوراً في أوروبا ، مع عدد كبير من المطارات في جميع أنحاء البلاد. يمكن العثور على أكثر المطارات الفرنسية ازدحامًا في باريس – شارل ديغول وأورلي ، على التوالي.

ومع ذلك ، فإن العديد من مطارات فرنسا محاور إقليمية صغيرة. لا تقدم هذه سوى عدد قليل من الرحلات اليومية إلى كل من الوجهات المحلية والدولية.

تحتوي المطارات الفرنسية الأكبر على مجموعة من المحلات التجارية والمطاعم ، في حين أن المطارات الإقليمية الأصغر ستحتوي عادةً على مطعم للوجبات الخفيفة وبائع سجائر على الأقل.

تحتوي معظم المطارات على وصلات نقل عام (عادةً حافلة) ، على الرغم من أن هذه الخدمات يمكن أن تكون مزاجية وغالبًا ما تعمل فقط في ذروة موسم السياحة. تأكد من التحقق مسبقًا لتجنب خيبة الأمل.

★ أهم النصائح للسفر بالطائرة في فرنسا

ابحث عن رحلتك إلى المطار في وقت مبكر للتأكد من أنك لن تفوت طائرتك. يمكن أن تكون وسائل النقل العام إلى بعض المطارات الفرنسية مزاجية.

قد تحتاج إلى جواز سفرك للسفر إلى الخارج ، حتى إلى بعض البلدان الأوروبية الأخرى.

تحتوي بعض المطارات الدولية الكبيرة على صالات تقدم المرطبات ومرافق تغيير الملابس. تواصل مع المطار الذي اخترته للاستعلام عن خيارات الصالات.

7) ركوب سيارة أجرة في فرنسا

سواء كنت متجهاً إلى المحطة حاملاً حقائب أو فاتتك آخر مترو إلى المنزل ، فإن سيارة الأجرة في بعض الأحيان هي أفضل خيار للنقل.

لحسن الحظ ، يوجد في فرنسا الكثير من سيارات الأجرة. هذه مرخصة على المستوى المحلي ، حيث تفرض السلطات قواعد صارمة على صلاحية الطريق ، وسعة الركاب ، وساعات العمل.

لا توجد سيارات صغيرة خاصة ، وبشكل عام ، تعمل جميع سيارات الأجرة بشكل مشابه في جميع أنحاء البلاد.

في المدن الكبرى مثل باريس ومرسيليا ، يمكنك عادةً استخدام سيارات الأجرة في الشارع. بدلاً من ذلك ، ستجد صفوف سيارات الأجرة خارج محطات القطار وفي مناطق الأعمال والترفيه المزدحمة.

الطريقة الأخيرة للحصول على سيارة أجرة هي الاتصال بواحد. يمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا إذا كنت في منطقة أكثر هدوءًا ، على الرغم من أنك ربما تحتاج إلى فهم اللغة الفرنسية الأساسية على الأقل للتحدث إلى عامل الهاتف. تعمل تطبيقات مشاركة الركوب أيضًا في العديد من المدن الكبيرة.

★ أهم النصائح لركوب سيارة أجرة في فرنسا

من المعروف أن سيارات الأجرة غير القانونية تنتظر حول المحطات والمطارات ، لذلك استقل دائمًا سيارة أجرة من رتبة معينة أو احجز واحدة مسبقًا حتى تعرف أنك تحصل على رحلة قانونية.

بعض سيارات الأجرة تقبل البطاقات والبعض الآخر لا يقبلها. لذلك ، تحقق قبل أن تصعد ، أو احمل معك بعض النقود في حالة احتياجك لركوب سيارة أجرة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد