العطلات الرسمية في فرنسا – التواريخ 2021 و 2022 و 2023

في فرنسا ، تعتبر ايام العطل الرسمية عطلات قانونية ، ويحدد قانون العمل قائمتها. يقدم التقويم الفرنسي أحد عشر منها تتوافق مع الأعياد المسيحية والأعياد المدنية وكذلك إحياء ذكرى الحربين العالميتين الأخيرتين.

ايام العطل الرسمية في فرنسا عام 2021

  • الجمعة 1 يناير : رأس السنة الميلادية
  • الاثنين 5 أبريل : عيد الفصح
  • السبت 1 مايو : عيد العمال
  • السبت 8 مايو : الهدنة 1945
  • الخميس 13 مايو : عيد الصعود
  • الاثنين 24 مايو : عيد العنصرة
  • الأربعاء 14 يوليو  : اليوم الوطني
  • الأحد 15 أغسطس  : الافتراض
  • الاثنين 1 نوفمبر  : عيد جميع القديسين
  • الخميس 11 نوفمبر : هدنة 1918
  • السبت 25 ديسمبر  : عيد الميلاد 2021

العطل الرسمية في فرنسا – التواريخ 2021 و 2022 و 2023

العطل الرسمية (فرنسا)تمور 2021تمور 2022التواريخ 2023
يوم السنة الجديدةالجمعة 1 ينايرالسبت 1 شارع ينايرالأحد 1 شارع يناير
إثنين الفصحالاثنين 5 أبريلالاثنين 18 أبريلالاثنين 10 أبريل
يوم العمل عيد العمالالسبت 1 شارع مايوالأحد 1 مايوالاثنين 1  مايو
انتصار عام 1945السبت 8 مايوالأحد 8 مايوالاثنين 8 مايو
الصعود الخميسالخميس 13 مايوالخميس 26 مايوالخميس 18 مايو
العنصرةالاثنين 24 مايوالاثنين 6 يونيوالاثنين 29 مايو
العيد الوطنيالأربعاء 14 يوليوالخميس 14 يوليوالجمعة 14 يوليو
الافتراضالأحد 15 أغسطسالاثنين 15 أغسطسالثلاثاء 15 أغسطس
عيد كل القديسينالاثنين 1  نوفمبرالثلاثاء 1  نوفمبرالأربعاء 1  نوفمبر
الهدنةالخميس 11 نوفمبرالجمعة 11 نوفمبرالسبت 11 نوفمبر
عيد الميلادالسبت 25 ديسمبرالأحد 25 ديسمبرالاثنين 25 ديسمبر
جمعة جيدةالجمعة 2 أبريلالجمعة 15 أبريلالجمعة 7 أبريل
2  يوم عيد الميلادالأحد 26 ديسمبرالاثنين 26 ديسمبرالثلاثاء 26 ديسمبر
العطلات الرسمية في فرنسا – التواريخ 2021 و 2022 و 2023

ما هي “العطلة الرسمية” في فرنسا

وفقًا للمادة L.3133-1 من قانون العمل: “الإجازات القانونية المحددة أدناه هي أيام العطل الرسمية: 1 ° 1 يناير ؛ 2 ° عيد الفصح ؛ 3 ° 1 مايو ؛ 4 ° 8 مايو ؛ 5 ° الصعود ؛ 6 ° عيد الاثنين ؛ 7 ° 14 يوليو ؛ 8 ° الافتراض ؛ 9 ° عيد جميع القديسين ؛ 10 ° 11 نوفمبر ؛ 11 ° يوم عيد الميلاد “. يمكن أن تكون هذه العطلات الرسمية خارج أوقات العمل أو العمل ، باستثناء يوم 1 مايو ، عيد العمال ، والذي يعد إجباريًا غير عامل ومدفوعة الأجر.

ليس بالضرورة أن تكون العطلة الرسمية يومًا لا يعمل ويدفع. من الناحية المالية ، فإن الإجازة الرسمية تُدفع بنفس أجر يوم العمل الفعلي. بشكل عام ، العطلات الرسمية لا تعمل في الشركات باستثناء بعض الأنشطة المهنية المحددة التي تتطلب العمل في يوم عطلة عامة أو ظروف جماعية تتيح للموظفين العمل في يوم عطلة رسمية.

في حالة تحديد موعد العطلة الرسمية للعمل ، يتعين على صاحب العمل اتباع تعليمات الاتفاقية الجماعية التي ستحدد ، على سبيل المثال ، مبدأ الاسترداد ، وزيادة الراتب ، وما إلى ذلك. عندما يرفض الموظف التواجد في العمل ، فإنه يأخذ “غياب غير منتظم” يسمح لصاحب العمل بتطبيق خصم من أجره ، أو حتى عقوبة تأديبية.

لماذا اختارت فرنسا هذه تواريخ عطل رسمية في فرنسا

1 يناير

تم إعلان يوم 23 مارس 1810 ، يوم رأس السنة أو 1 يناير ، عطلة عامة بمرسوم من مجلس الدولة. يقال إن السنة الجديدة هي عطلة عامة “عادية” ، وهذا ليس هو الحال في الأول من مايو ، وهي “عطلة عامة” وفقًا للمادة L.3133-4 . وبالتالي ، يمكن لصاحب العمل النظر في عمل موظفي شركته وفقًا لأحكام الغرفة الاجتماعية لمحكمة النقض بتاريخ 23 فبراير 1994 ، رقم 90-45401 . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا الاحتفاظ بيوم يناير باعتباره يومًا للتضامن وفقًا للمادة L.3133-8 من قانون العمل ، وهو احتمال محظور في 1 مايو.

إثنين الفصح

إثنين الفصح هو يوم عطلة رسمية تتعلق بالثقافة الدينية. أعلنت عطلة قانونية بموجب قانون 8 مارس 1886 ، ويتراوح التاريخ بين 23 مارس و 26 أبريل. يحتفل الديانة الكاثوليكية والدين البروتستانتي بهذا العيد المسيحي إحياء لذكرى قيامة يسوع المسيح بعد ثلاثة أيام من صلبه. في حالة وجود اتفاقية شركة أو اتفاقية فرع تنص على ذلك ، فقد يكون عيد الفصح لا يعمل وفقًا للمادة L.3133-3-1 من قانون العمل. إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق جماعي بشأن هذا الموضوع ، يجوز لصاحب العمل أن يقرر جعل هذه العطلة العامة يوم عطلة وفقًا للمادة L.3133-3-2 من قانون العمل.

مايو ، 1

كان عيد العمال ، الأول من مايو ، عطلة عامة منذ عام 1947 ، لإحياء ذكرى إضراب 1 مايو 1886 في الولايات المتحدة للمطالبة بيوم عمل مدته ثماني ساعات. إنها العطلة الرسمية الوحيدة التي ينص عليها قانون العمل باعتبارها يوم عطلة إجباري لجميع الموظفين ، بغض النظر عن وضعهم أو مدة خدمتهم في الشركة. بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا للمادة L3133-5 من قانون العمل ، لا يمكن أن تكون البطالة في 1 مايو سببًا لتخفيض الأجور. يحق للموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بالساعة أو باليوم أو حسب الإنتاج الحصول على تعويض مساوٍ للأجور المفقودة نتيجة هذه البطالة.

ومع ذلك ، هناك استثناءات لهذا الالتزام بالراحة في يوم العمال ، لا سيما بالنسبة للمؤسسات والخدمات التي لا يمكنها ، بسبب طبيعة نشاطها ، مقاطعة العمل ، وفقًا للمادة L3133-6 من قانون العمل . بالإضافة إلى ذلك ، يتقاضى العاملون في الأول من مايو أجرًا مضاعفًا وفقًا لهذه المادة الأخيرة: “يحق للموظفين المعينين في الأول من مايو ، بالإضافة إلى الراتب المقابل للعمل المنجز ، الحصول على تعويض يساوي مبلغ هذا الراتب”.

8 مايو

الثامن من مايو هو احتفال لإحياء ذكرى انتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في عام 1945 ، والذي شهد نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا. يمكن لصاحب العمل أن يطلب من موظفيه القدوم إلى العمل في هذا اليوم ، حيث يُقال إن الثامن من مايو عطلة “عادية”.

الصعود الخميس

العطلة المسيحية التي تقام بعد 40 يومًا من عيد الفصح ، عيد الصعود هو عطلة عامة تقام دائمًا يوم الخميس. قد تكون هذه العطلة العادية أو لا تكون غير عاملة ، اعتمادًا على الاتفاقية الجماعية السارية على الموظف. في حالة وجود جسر من أجل الصعود ، يمكن استعادة الساعات الضائعة بسبب الجسر في يوم آخر.

العنصرة

عطلة رسمية ، عيد العنصرة الإثنين هو يوم عطلة مسيحية في ذكرى إرسال الروح القدس للتلاميذ وولادة الكنيسة. من الممكن تحديد يوم التضامن في يوم الاثنين الأبيض أو أي يوم عطلة رسمية أخرى مع العلم أن يوم التضامن لا يتم دفع أجره وفقًا للمادة L.3133-7 من قانون العمل .

14 يوليو

تقام العطلة الوطنية الفرنسية في 14 يوليو وهي عطلة عامة عادية ، أي عطلة غير عمل. لذلك يحق لصاحب العمل أن يطلب من موظفيه القدوم والعمل في ذلك اليوم ، باستثناء ما هو منصوص عليه في الاتفاقية الجماعية وباستثناء العمال الشباب والمتدربين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. وفقًا للمادة L.3133-2 ، لا يمكن لصاحب العمل إجبار الموظفين على استعادة الساعات الضائعة إذا نصت الاتفاقات الجماعية للشركة على أن 14 يوليو / تموز هو عطلة غير عمل.

الافتراض

هذا العيد الديني المقرر في 15 أغسطس هو إحياء لذكرى نهاية حياة مريم العذراء على الأرض. تعتبر هذه العطلة القانونية عطلة رسمية ، لكن هذا لا يعني أنه سيتعين على الموظفين أن يكونوا في إجازة في ذلك اليوم. تحدد الاتفاقية الجماعية للشركة ما إذا كان هذا اليوم لا يعمل أم لا.

عيد كل القديسين

الأول من نوفمبر هو عيد ديني. يصادف عيد جميع القديسين يوم 1 نوفمبر ويعتبر عطلة قانونية وفقًا للمادة L.3133-1 من قانون العمل. ما لم ينص على خلاف ذلك في اتفاقية الشركة الجماعية ، قد يُطلب من الموظفين العمل باستثناء العمال الشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والمتدربين ، باستثناء الاستثناءات المتعلقة بقطاع النشاط. عندما يتم العمل في 1 نوفمبر ، لا يمكن للموظفين المطالبة بزيادة في الأجور ما لم تكن هناك أحكام مواتية في الاتفاقية الجماعية.

11 نوفمبر

11 نوفمبر هو إحياء لذكرى استسلام ألمانيا في عام 1918 والتي أنهت الحرب العالمية الأولى. تعتبر يوم 11 نوفمبر عطلة رسمية تقابل عطلة رسمية بموجب المادة L.3133-1 من قانون العمل ، وهي عطلة عامة عادية يمكن العمل بها ما لم ينص على خلاف ذلك في اتفاقية الشركة. من الممكن أيضًا الاحتفاظ بيوم 11 نوفمبر كيوم التضامن. إذا تم الاتفاق على أن هذه العطلة العامة هي يوم عطلة بموجب اتفاقيات جماعية ، فلا يمكن أن يتكبد الموظف خسارة في الراتب وفقًا للمادة L.3133-3 من قانون العمل.

يوم نويل

يوم عيد الميلاد ، 25 ديسمبر ، هو يوم ديني يحتفل بميلاد المسيح. ويعتبر قانون العمل عطلة رسمية عامة في المادة L.3133-3 من قانون العمل. نظرًا لأن العطلة الرسمية لا تعني بالضرورة عدم العمل ، يمكن لصاحب العمل أن يطلب من موظفيه الحضور إلى العمل في يوم عيد الميلاد ، باستثناء ما هو منصوص عليه في الاتفاقيات الجماعية للشركة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة العمل في عيد الميلاد لا يتم دفعها مرتين بالضرورة ما لم ينص الاتفاق الجماعي على زيادة الراتب. إذا رفض الموظفون الإبلاغ عن العمل ، فإنهم يخاطرون باتخاذ إجراءات تأديبية والامتناع عن الأجور لساعات لم يعملوا فيها.

بالنسبة لسكان مقاطعات Bas-Rhin و Moselle و Haut-Rhin ، تنص المادة L.3134-13 من قانون العمل على أن جميع أيام العطل الرسمية لا تعمل ، وبالتالي في هذه الحالة في 25 و 26 ديسمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد