الضمان الاجتماعي في فرنسا ومعلومات حول المطالبة بالمزايا والتأمين ذي الصلة

يجب على الأجانب الذين يعيشون ويعملون في فرنسا عادة التسجيل والدفع لدى الضمان الاجتماعي في فرنسا مقابل بعض المزايا الحكومية ، بما في ذلك الرعاية الصحية. نظام الضمان الاجتماعي في فرنسا ، في الواقع له فئات أو أنظمة مختلفة .

هناك خمسة عناصر رئيسية لنظام الضمان الاجتماعي في فرنسا:

المخطط العام ( régime général ) ، الذي يغطي معظم الموظفين والطلاب.
مخطط أصحاب الأعمال الحرة ( régime autonome ) والتأمين ضد المرض.
أنظمة البطالة والمعاشات التكميلية.
المشاريع الزراعية ( régime agricole ).
أنظمة الموظفين الخاصة ( régimes spéciaux ) ، للموظفين المدنيين والعسكريين.

الموظفون وخدمات الضمان الاجتماعي في فرنسا

يتلقى معظم الموظفين تغطية لمزايا المرض والأمومة والأبوة والأسرة بموجب النظام العام الإلزامي. يأتي التمويل لهذا الغرض بشكل أساسي من المساهمات والخصومات الضريبية من الأرباح.

يتقاسم الموظفون وأرباب العمل عبئ هذه التكاليف وتديرها شبكة من المنظمات الحكومية. كما يتلقى المعاش الأساسي للنظام العام إضافات من مخططات المعاشات الأخرى.

فضلا عن ذلك ، يحصل جميع العاملين بأجر أيضًا على تغطية من نظام البطالة الذي يديره أصحاب العمل وممثلو الموظفين. إذا كنت موظفًا ، فإن صاحب العمل الخاص بك يرتب لك أيضًا مراحل الانضمام إلى نظام الضمان الاجتماعي والبطالة وأنظمة المعاشات التكميلية.

العاملون لحسابهم الخاص والضمان الاجتماعي في فرنسا

يحصل العاملون لحسابهم الخاص على تغطية من نظام أساسي وتكميلي إلزامي للصحة والعلاوات العائلية والمعاشات التقاعدية. ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال بالنسبة للبطالة أو الأجر المرضي ؛ تحتاج إلى إخراج غطاء منفصل لذلك. معظم مساهمات الضمان الاجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص معفاة من الضرائب.

إذا كنت تعمل بالقطعة ، فيجب عليك التسجيل في الضمان الاجتماعي لدى Union de Recouvrement des Cotisations de Sécurité Sociale et d’Allocations Familiales أو يطلق عليها إختصارا ب URSSAF.

هذا ويتم توفير التأمين الصحي من قبل شركات التأمين المتخصصة من خلال صندوق Regime Social des Independents ( RSI ).

يمكنك المساهمة في صناديق التقاعد والعجز من خلال صندوق Caisse National d’Assurance Vieillesse des Professions Libérales أو CNAVPL.

الطلاب الأجانب والضمان الاجتماعي في فرنسا

إذا كنت طالبًا أقل من 28 عامًا في 1 أكتوبر من أي عام وأتيت من بلد في الاتحاد الأوروبي (EU) أو سويسرا ، فيمكنك استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية للتسجيل في Caisse Primaire d’Assurance Maladie (CPAM) المحلي. حيث يتم تعويضك عن نفقات الرعاية الصحية.

بالنسبة للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 28 عامًا (قاعدة 1 أكتوبر) من خارج الاتحاد الأوروبي ، يجب عليك التسجيل في مخطط الضمان الاجتماعي للطلاب في جامعتك.

أي شخص يزيد عمره عن 28 عامًا في 1 أكتوبر من أي عام ، بغض النظر عن بلده الأصلي ، إذا كان قادمًا للدراسة في فرنسا لأكثر من ثلاثة أشهر ، فيجب عليه التسجيل في مخطط الضمان الاجتماعي العام من خلال نظام CPAM المحلي.

الاتفاقات المتبادلة بين الدول

بعض الدول لديها اتفاقيات ضمان اجتماعي متبادلة مع فرنسا. تحقق مع السلطات في بلدك لمعرفة ما إذا كان ما ينطبق عليك شروط الإستفادة من خدمات الضمان الإجتماعي في فرنسا.

إقرأ أيضا: التأمين في فرنسا معلومات حول أنواع التأمين والشركات ذات الصلة

نظام الضمان الاجتماعي في فرنسا

هناك عدة فروع رئيسية:

المرض والأمومة والأبوة والعجز والوفاة
الحوادث المهنية
التعويضات العائلية
إعانات البطالة
معاشات الشيخوخة والتقاعد

المرض والأمومة والعجز والوفاة

للمطالبة بالمزايا ذات الصلة بنظام الضمان الإجتماعي ، يجب عليك دفع مبلغ معين في المساهمات أو العمل لمدة محددة من الساعات. لذلك ، يجب أن تكون قد عملت على الأقل في:

60+ ساعة / اشتراكات مدفوعة تساوي 60 ضعف الحد الأدنى للأجر في الساعة على مدى شهر واحد ؛120+ ساعة / اشتراكات تساوي 120 ضعف الحد الأدنى للأجور في الساعة على مدى ثلاثة أشهر ؛ أو400+ ساعة / اشتراكات تساوي 400 ضعف الحد الأدنى للأجور في الساعة على مدى 12 شهرًا.

يمكنك الحصول على تأمين صحي تكميلي من خلال صاحب العمل أو من خلال صندوق التعاضد أو الادخار أو شركة التأمين.

قد يكون من الممكن الحصول على منحة للمساهمة في تكلفة خطة التأمين المشترك أو الخاص لديك. إذا كان دخلك منخفضًا ، يمكنك الحصول على مساعدة في التكاليف من خلال تغطية التأمين الصحي الشامل (CMU و CMU-C).

فوائد الصحة والمرض في فرنسا

بموجب نظام التأمين الصحي ، يمكنك أنت ومن تعولهم المطالبة بتعويضات الرعاية الصحية وبدلات المرض.

بموجب نظام الرعاية الصحية الفرنسي ، يدفع معظم البالغين نسبة من تكلفة العلاج الطبي والأدوية ، بالإضافة إلى رسوم ثابتة للاستشارات مع الطبيب وفحوصات معينة ، وتسديد نسبة مئوية من تكلفة الوصفات الطبية ؛ في الواقع ، حوالي 75 إلى 80٪ من تكاليف المرضى الداخليين قابلة للاسترداد.

للمطالبة بمزايا المرض ، احصل على إشعار مرضي من طبيبك ؛ يمكنك بعد ذلك المطالبة بمزايا نقدية من اليوم الرابع للغياب عن العمل. المبلغ اليومي يعادل 50٪ من الأجر اليومي لآخر ثلاثة أشهر. ومع ذلك ، هناك حدود قصوى ، اعتمادًا على ظروفك.

يمكنك الحصول على فائدة يومية للمرض طويل الأمد لمدة أقصاها ثلاث سنوات. يمكنك أيضًا المطالبة بإجازة رحيمة لرعاية أحد أفراد الأسرة المصاب بمرض خطير.

استحقاقات العجز في فرنسا

يغطي هذا خسارة الدخل بسبب مرض أو حادث غير متعلق بالعمل. يمكنك المطالبة بها إذا لم تتمكن من كسب ما لا يقل عن ثلث راتبك المكتسب قبل الإعاقة أو الإصابة.

يجب أن تكون مسجلاً في النظام الصحي لمدة 12 شهرًا على الأقل قبل التوقف عن العمل بسبب الإعاقة ، وعملت لمدة 800 ساعة على الأقل أو اشتراكات مدفوعة على أجر يساوي 2،030 ضعف الحد الأدنى للأجر في الساعة.

ومع ذلك ، فإن مقدار معاش العجز الذي تحصل عليه يعتمد على مستوى عدم القدرة على العمل ؛ الحد الأقصى لمبلغ أدنى مستوى للمعاش هو 30٪ من سقف الضمان الاجتماعي (951 يورو).

الوفاة في فرنسا

قد يُدفع لمُعالي الشخص المؤمن عليه مبلغًا مقطوعًا قدره 3،400 يورو (في يناير 2015) في حالة الوفاة.

يجب أن يكون القريب قد تم توظيفه وتقديم مساهمات مستحقة ، أو القيام بعمل مكافئ مدفوع الأجر ، أو متقاعد عجز أو حصل على مخصصات إصابة صناعية أعلى من 66٪ خلال الأشهر الثلاثة السابقة للوفاة

الحوادث والأمراض المهنية في فرنسا

يوفر هذا تعويضًا عن إعاقة العمل أو المرض. يدفع أرباب العمل الاشتراكات ؛ تختلف المبالغ وفقًا للمخاطر المحددة في أماكن العمل الفردية. لا يتعين عليك التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي ، ولا يهم عدد المساهمات التي تم تقديمها.

يجب الإبلاغ عن الحوادث إلى صاحب العمل في غضون 24 ساعة ، والذي بدوره يجب عليه إبلاغ صندوق التأمين الصحي المحلي في غضون 48 ساعة.

نموذج خاص يعفيك من التكاليف الطبية المقدمة وقد يُدفع للمطالبين أجر يوم كامل عن يوم وقوع الحادث و 60٪ من الأجر اليومي بعد ذلك بحد أقصى 190.35 يورو في اليوم.

مزايا الأسرة في فرنسا

يحق لأي شخص يعيش في فرنسا مع أطفال معالين – شرعيين أو غير شرعيين أو مكفولين أو متبنين – الحصول على مزايا عائلية لأطفالهم حتى سن 20 ، إذا لم يكن يعمل / يكسب أقل من 893.25 يورو شهريًا (أو سن 21 للإسكان ودخل الأسرة ملحق).

تُحسب المزايا العائلية كنسبة مئوية من قاعدة الإعانة العائلية الشهرية (BMAF) ، والتي كانت في أبريل 2015 تقدر 406.21 يورو.

الفوائد تشمل:

  • استحقاق الطفل ، يدفع من الطفل المعال الثاني ؛علاوة ثابتة للأسر التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر والتي تنخفض مخصصاتها عندما يبلغون 20 عامًا.
  • مكمل دخل الأسرة للأسر التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر على صافي دخل الأسرة أقل من 45،941 يورو.

هناك أيضًا منح مالية تم اختبارها للمساعدة في دفع تكاليف رعاية الأطفال. المنح غير الخاضعة للاختبار متاحة للأطفال ذوي الإعاقة وكذلك لعلاوات السكن العائلي.

إعانة البطالة في فرنسا

في يناير 2015 ، دفع الموظفون 2.4٪ من الراتب الشهري للحماية من البطالة. ساهم أرباب العمل بنسبة 4 ٪ من الرواتب حتى سقف قدره 12680 يورو شهريًا.

يجمع URSSAF جميع المساهمات. بالنسبة للمعاشات التكميلية ، يساهم الموظفون وأرباب العمل بنسب مئوية أعلى ضمن الحدود.

من يستطيع المطالبة بإعانات البطالة في فرنسا؟

للمطالبة بإعانة البطالة في فرنسا ، يجب أن تكون مسجلاً في النظام لمدة 122 يومًا على الأقل في آخر 28 شهرًا (آخر 36 شهرًا إذا كان عمرك أكثر من 50 عامًا)

وأن تكون أقل من الحد الأدنى لسن التقاعد.

علاوة على ذلك ، يجب أن يكون صاحب العمل قد أنهى عقدك ، أو أنهى عقدًا ثابتًا ، أو استقال لسبب وجيه ، أو وافق بشكل متبادل على ترك عمله.

معاش الشيخوخة في فرنسا

الحد الأدنى القانوني لسن التقاعد في فرنسا هو 62 عامًا لمن ولدوا بعد 1 يناير 1955 ، لكن سن التقاعد العادي هو بين 65 و 67 عامًا.

يدفع الموظفون 6.85٪ من الدخل الشهري ويدفع أرباب العمل 8.5٪ زيادة على المكاسب حتى سقف 3170 يورو في الشهر. بدون حد أعلى ، يدفع الموظفون 0.3٪ على إجمالي الراتب الشهري بينما يدفع أصحاب العمل 1.8٪.

يعتمد مقدار المعاش التقاعدي الذي تحصل عليه على أفضل 25 عامًا من الكسب التي تم فيها دفع الاشتراكات ، ومعدل السداد ، وإجمالي فترة التأمين. اعتمادًا على الوظيفة ، قد يكون من الممكن الحصول على التقاعد المبكر دون فقدان المعاش التقاعدي.

هناك أيضًا خطط تقاعد تكميلية ، والتي تديرها ARRCO (جمعية المخططات التكميلية للموظفين) و AGIRC (الرابطة العامة لمؤسسات التقاعد للمديرين التنفيذيين) التي تغطي فقط الموظفين الإداريين والتنفيذيين.

يعتمد مقدار المعاش التقاعدي الذي تحصل عليه على أساس النقاط ، حيث يتم تحويل الاشتراكات السنوية إلى نقاط ، وتضاف إلى إجمالي فترة التأمين ومضروبة في قيمة النقطة في وقت حساب المعاش. لمزيد من المعلومات ، راجع موقع AGRIC و ARRCO .

ديون الضمان الاجتماعي في فرنسا

إذا كنت مقيماً وتدفع ضرائب في فرنسا ، فعليك أيضًا دفع رسمتين إضافيتين للضمان الاجتماعي تسمى المساهمة الاجتماعية العامة أو CSG ، والمساهمة من أجل Remboursement de la Dette Social (CRDS ).

إذا كنت لا تدفع ضرائب في فرنسا ، فلا يتعين عليك دفع مساهمات لأي منهما ، ولكن يجب عليك تقديم مساهمات في التأمين الصحي للموظف بمعدل 5.5٪ من إجمالي الأرباح.

للمزيد من المعلومات

www.service-public.fr – معلومات عامة عن الصحة والضمان الاجتماعي من الحكومة الفرنسية

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد