نظام التقاعد الفرنسي اهم معلومات والقوانين المطبقة في تقاعد في فرنسا

يحق لبعض الأجانب الحصول على معاش فرنسي ، على الرغم من أن قواعد نظام التقاعد الفرنسي يمكن أن تجعل الأمر معقدًا لبعض الوافدين الجدد للأراضي الفرنسية.

يتوفر المعاش الفرنسي عادةً للأجانب الذين يعيشون ويعملون في فرنسا لعدد محدد من سنوات. نظام الضمان الاجتماعي في فرنسا (Securite Sociale) هو صندوق احتياطي

المعاشات التقاعدية العام الذي يدفعه جميع الموظفين في فرنسا قبل أن يتمكنوا من المطالبة بمعاش تقاعدي فرنسي. وبالتالي ، فإن نظام التقاعد الفرنسي للأجانب معقد بعض الشيئ.

فضلا عن ذلك ، يجب أن يستوفي العمال الأجانب العديد من الشروط قبل الحصول على المعاش التقاعدي (la retraite).

ستكتشف في هذا الدليل المفصل ما إذا كان يمكنك المطالبة بمعاش تقاعدي فرنسي و لا

من المؤهل للحصول على معاش تقاعدي فرنسي ؟

معاش الدولة. بدلاً من ذلك ، يمكنك تحويل بعض المعاشات التقاعدية من بلدك ؛ يمكن أن يكون هذا مفيدًا لبعض الأجانب المتقاعدين إلى فرنسا ،

حيث يساهم الموظفون في فرنسا في معاشهم التقاعدي الفرنسي من خلال نظام معاش حكومي إلزامي يدفع أولاً

بأول (Retraite De Base أو الحد الأدنى من معاش الدولة) ، المأخوذ عن طريق اشتراكات الضمان الاجتماعي.

ومع ذلك ، يمكن لأصحاب الدخل أيضًا دفع معاش تكميلي و / أو خطة معاش تقاعدية خاصة. للمطالبة بأي شكل من أشكال المعاش التقاعدي الفرنسي ، يجب أن تعمل لمدة 10 سنوات على الأقل في فرنسا ،

بينما لا يمكن المطالبة بالحد الأقصى للمعاش التقاعدي إلا بعد العمل في فرنسا مقابل 40-43 سنة (حسب تاريخ ولادتك).

أقرب سن تقاعد في فرنسا هو 62 (60 إذا ولدت قبل 1 يوليو 1951). تتم إضافة خمس سنوات قبل أن تصل إلى سن التقاعد الفرنسي ويحق لك سحب معاشك التقاعدي بالكامل.

لا يمكن للعمال المولودين بعد 1 يناير 1955 المطالبة بمعاش تقاعدي حكومي كامل حتى يبلغوا 67 عامًا ، وهناك بعض الاستثناءات للتقاعد المبكر ،

حيث تنطبق الاستثناءات عادةً على أولئك الذين عملوا لسنوات عديدة في الخدمة ، أو ذوي الإعاقة ، أو أولئك الذين عملوا في بيئات مرهقة أو غير صحية.

قد يتقاعد هؤلاء العمال حتى سنتين قبل السن القانوني ؛ على سبيل المثال ، يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة التقاعد من 55 إلى 59 ، حيث تنطبق عليهم العديد من الشروط ذات الصلة.

الموظفون الذين استوفوا متطلبات العمل التقاعدي الفرنسي لديهم خيار الاستمرار في العمل بعد سن التقاعد.

عادة ما يتم تقديم زيادة في المعاش لكل ربع إضافي عمل بعد سن التقاعد.

يتم أخذ خصم عن كل ربع سنة يؤخذ قبل سن التقاعد الرسمي. هناك العديد من الشروط التي يمكن أن تؤثر على معاش التقاعد الفرنسي الخاص بك.

على سبيل المثال ، يمكن للعمال ذوي الأجور المنخفضة الحصول على 85٪ من الحد الأدنى للأجور في البلاد.

نظام التقاعد الفرنسى ذو الأركان الثلاثة

يتكون نظام التقاعد الفرنسى من ثلاث ركائز: معاش الدولة ، والمعاشات التكميلية الإجبارية ، والمعاشات الخاصة الاختيارية.

يمكن للعمال الذين يرغبون في زيادة معاشاتهم التقاعدية المساهمة في جميع الركائز الثلاث ، بشروط مختلفة تنطبق على كل منها.

معاش الدولة الفرنسي منذ عام 2012

يجب على المتقاعدين العمل لمدة 42 عامًا على الأقل قبل المطالبة بمعاش الدولة الفرنسي الكامل (أو 40 عامًا إذا ولدوا قبل عام 1952).

سيرتفع هذا إلى 43 عامًا بحلول عام 2035 لمن ولدوا من عام 1973 فصاعدًا.

بخلاف ذلك ، من الممكن المطالبة بمعاش فرنسي تناسبي بعد العمل لمدة 10 سنوات على الأقل في فرنسا ، ثم يمنح نظام التقاعد الفرنسي الحكومي للمتقاعدين حقًا في سحب 50٪ كحد أقصى من متوسط ​​دخلهم السنوي بحد أقصى 39.732 يورو سنويًا.

وبالنسبة لأولئك المولودين منذ عام 1953 ، يبلغ الحد الأدنى للمعاش 37.5٪. الأكثر شيوعًا هي AGIRC (للمديرين التنفيذيين) و ARRCO (لغير التنفيذيين) ،

والتي اندمجت في عام 2003. يقوم أصحاب العمل والموظفون بتقديم مساهمات على أساس الدفع أولاً بأول. مهنة العمل.

عادةً ما يتم حساب مبلغ المعاش التقاعدي الخاص بك على أساس متوسط ​​راتبك العامل بالكامل ، وليس أفضل 25 عامًا كما هو الحال في معاش الدولة الفرنسي.

وبموجب المخطط ، لا يمكن للأعضاء الحصول على معاش تقاعدي كامل حتى سن التقاعد الفرنسي 65 أو 67 (اعتمادًا على سنة الميلاد) ،

على الرغم من أنه يمكنهم المطالبة بمعاش تقاعدي كامل من AGRIC / ARRCO مع التقاعد المبكر في سن 60/62 إذا دفعوا في الضمان الاجتماعي لمدة 40-43 سنة على الأقل.

وبمجرد استيفاء شروط معاش الدولة ذي المعدل الكامل ، يدفع معاشك التكميلي بالمعدل الكامل أيضًا ، إذا لم تكن تساهم طوال المدة الكاملة ،

فسيتم حساب معدلات المعاش على أساس عدد السنوات التي ساهمت فيها في معاش الدولة.

هذا ويمكن الحصول على سن التقاعد المبكر مع انخفاض معدل المعاش من 55 أو 57 (حسب الولادة) ، كما تتوافر معاشات الباقين على قيد الحياة والأرامل.

يمكن للأزواج الباقين على قيد الحياة (مع أطفال صغار ، أو أكبر من 55-60) المطالبة بما يصل إلى 60٪ من معاش الزوج المتوفى المؤمن عليه ،

بينما يمكن للأطفال الأيتام (تحت 21-25) المطالبة بما بين 30-50٪ من معاش المتوفى المستحق ، مع إختلاف الظروف اعتمادًا على النظام الذي كانوا جزءًا منه.

المعاشات التقاعدية الطوعية الخاصة:

تشجع الحكومة الفرنسية أيضًا المعاشات الخاصة الطوعية. كما يتم الدفع لهم عادةً من خلال “خطة ادخار الشركة” وهي وسيلة ضريبية فعالة للتخطيط للتقاعد.

يتمتع العمال بخيار تنفيذ سياسة مدتها خمس سنوات أو عشر سنوات ؛ ومنذ عام 2004 ، كان النظام الأخير متاحًا حتى التقاعد ، بحيث يمكن أن تصل الاشتراكات إلى 50 يورو شهريًا.

المستثمرون مؤهلون للحصول على إعفاءات ضريبية تصل إلى 10٪ من إجمالي الإيرادات. كما توجد خطط معاشات التقاعد الخاصة المدفوعة من قبل صاحب العمل (معاشات الشركة) ،

على الرغم من أنها عادة ما تكون للموظفين التنفيذيين. يمكنك أيضًا اختيار تنفيذ خطط التقاعد الخاصة بك عن طريق البنوك أو صناديق التقاعد أو وسطاء التأمين.

كيفية حساب معدلات المعاش الفرنسي

نظام التقاعد الف

يعتمد مبلغ معاشك التقاعدي على عدد أرباع العمل التي تعمل فيها والتأمين الذي تدفعه. لكل ربع تعمل فيه ، تجمع نقاطًا لمستوى دخلك والصناعة التي تعمل فيها. يستفيد التنفيذيون من نقاط إضافية وفقًا للدخل.

★ يعتمد مبلغ المعاش التقاعدي الفرنسي الذي تتلقاه على ثلاثة عوامل: الراتب الأساسي أو متوسط ​​الدخل السنوي ( SAM): يتم حساب هذا من متوسط ​​أرباحك التي دفعت بها اشتراكات الضمان الاجتماعي.

في عام 2008 ، تم تعديل نموذج متوسط ​​الدخل السنوي (SAM) ليأخذ في الاعتبار أفضل 25 عامًا من الأرباح بدلاً من المتوسط ​​الثابت.

معدل المعاش التقاعدي يمكنك من الحصول على 50٪ كحد أقصى من راتبك الأساسي ، بحد أدنى يبلغ 37.5٪ لمن ولدوا بعد عام 1953.

يتأثر معدل معاشك بنسبة مئوية تحسب من عدد الشروط التي تلبيها على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل أكثر أو أقل من

عدد السنوات المطلوب ، يتغير معدل معاشك التقاعدي بمبالغ محددة بنسبة مئوية.

إجمالي فترة التأمين:

وهو حساب السنوات المؤهلة خلال فترة العمل التقاعدي الفرنسي ، حيث يتضمن عادةً الفترات التي دفعتها في نظام الضمان الاجتماعي ،

ولكن هناك فئات أخرى تحتسب أيضًا ، على سبيل المثال ، الإجازة الوالدية أو مخاطر العمل الشاقة أو الصناعية التي قد تكون مؤهلة للحصول على فترة التقاعد الفرنسية (أو فترة التأمين).

يتم تصنيف كل فئة إلى أرباع ولتلقي معدل التقاعد الكامل بنسبة 50٪ ، يجب أن يكون لديك 160-172 ربعًا (حسب عمرك) عند تقييمك ، أو 40 ربعًا (10 سنوات) للحصول على معاش تقاعدي أدنى.

يتوفر نظام الحساب المعقد هذا على موقع الحكومة الفرنسية على الإنترنت (باللغة الإنجليزية) ، وتحصل النساء اللواتي يأخذن إجازة أمومة على استحقاقات التقاعد.

يتم إضافة ثمانية أرباع بحد أقصى تلقائيًا لكل طفل وأربعة أرباع أخرى لتربية الطفل ، بما في ذلك الأطفال المتبنين.

الشروط والحوافز في نظام التقاعد الفرنسي :

هناك حوافز لإبقاء الموظفين يعملون في فرنسا. عادة ما تكون هذه في شكل عقوبات ومكافآت لكل ربع تتقاعد فيه مبكرًا أو تعمل بعد سن التقاعد القانوني الفرنسي ، على التوالي.

تعتمد معدلات المعاش عادةً على السنة التي ولدت فيها ، على سبيل المثال ، سيتم خصم 1.25٪ (إذا ولدت بعد عام 1953) لكل ربع مأخوذ قبل التقاعد القانوني ،

بينما يمكن للعمال الأكبر من الحد الأدنى لسن التقاعد الحصول على 1.25٪ إضافية لكل ربع عمل إضافي.

وسيحصل من هم أكبر من سن التقاعد الفرنسي على 2.5٪ إضافية على معدلات معاشاتهم التقاعدية ، وهناك أيضًا

شروط لضمان الحد الأدنى والحد الأقصى لمعدلات المعاشات الفرنسية.

فضلا عن ذلك ، هناك علاوة تكميلية للمعاشات التقاعدية الفرنسية (Allocation de Solidarité aux personnes âgées أو ASPA) لضمان حصول المتقاعدين الذين يعيشون بمفردهم على 833 يورو شهريًا على الأقل.

يحصل أصحاب الدخل المنخفض المؤهلون للحصول على معاش فرنسي أيضًا على حد أدنى للمعاش التقاعدي الفرنسي يبلغ حوالي 634.66 يورو شهريًا.

هذا بغض النظر عن رواتبهم السابقة ، إلى جانب أي معاشات تقاعدية تكميلية أخرى بحد أقصى يبلغ حوالي 1136 يورو ،

على أي حال ، لا يمكن أن يتجاوز معاش الدولة الفرنسي الأساسي الحد الأقصى لمعدل المعاش الفرنسي وهو 50٪ من سقف الضمان الاجتماعي. بلغ هذا 655.50 يورو شهريًا في عام 2016.

إقرأ أيضا: الضرائب في فرنسا: كل ما تحتاج معرفته حول الإقتطاعات والقوانين

المعاشات الفرنسية لمواطني الاتحاد الأوروبي

إذا كنت لا تفي بمتطلبات العمر للحصول على معاش فرنسي (حوالي 40-43 عامًا) ولكنك عملت في بلدان أوروبية أخرى ،

في بعض الحالات يمكنك الجمع بين إجمالي عدد سنوات العمل داخل الاتحاد الأوروبي للتأهل للحصول على معاش فرنسي أو الحصول على معدلات تقاعد أعلى

على سبيل المثال ، إذا عملت 10 سنوات في فرنسا و 32 سنة في إسبانيا ، فقد تظل مؤهلاً للحصول على معاش

فرنسي تناسبي ؛ أي أنك سوف تكون مؤهلاً ولكنك ستحصل على معدل معاش مخفض بناءً على 10 سنوات من العمل.

يجب عليك طلب المشورة من هيئة المعاشات التقاعدية في بلد إقامتك أو في المكان الذي عملت فيه سابقًا لمعرفة ما ينطبق على حالتك.

وعلى أي حال ، إذا كنت قد عملت في أكثر من دولة أوروبية واحدة ، فقد يكون من المفيد معرفة ما إذا كانت حقوق التقاعد التي يمكنك المطالبة بها في كل منها.

الضرائب على المعاشات التقاعدية:

يتحمل الأجانب مسؤولية دفع الضرائب الفرنسية على معاشاتهم التقاعدية في فرنسا. وبموجب القانون الفرنسي ،

يخضع المعاش التقاعدي الفرنسي المكتسب من العمل للضريبة بنفس طريقة الراتب ، وتخضع معاشات الدولة الفرنسية والمعاشات المهنية والمعاشات الخاصة ،

لخصم ضريبي بنسبة 10٪ (بحد أدنى 377 يورو إلى 3689 يورو كحد أقصى لكل أسرة في السنة).

تعتمد الضريبة على الأسرة وليس الأفراد لإفادة الأزواج حيث يكسب أحد الزوجين أكثر من الآخر ، وتستند الضرائب في فرنسا على مقياس متدرج من 14-45٪ اعتمادًا على شريحة دخلك.

في بعض الحالات ، تخضع جميع أشكال الدخل للضرائب الفرنسية. تطبق الرسوم الاجتماعية أيضًا بمعدل 7.1٪.

ومع ذلك ، يتم إعفاء بعض أصحاب المعاشات التقاعدية ، فإذا كان لديك معاش تقاعدي في بلد آخر ، فقم بدراسة القواعد الضريبية لكل من فرنسا وهناك.

لدى فرنسا اتفاقيات ضريبية مع العديد من جيرانها الأوروبيين بالإضافة إلى العديد من البلدان الأخرى حول العالم.

ونتيجة لذلك ، يمكن للمتقاعدين في فرنسا تجنب دفع الضرائب مرتين.

معاش الورثة في فرنسا

لا يحق للأزواج الأحياء تلقائيًا الحصول على معاش تقاعدي فرنسي للزوج أو الزوج السابق في فرنسا.

المعاشات العكسية لا تدفع إلا للأزواج الباقين على قيد الحياة إذا كانوا فوق سن 55 ولديهم مستوى دخل إجمالي معين.

في بعض الحالات ، يمكن لمن هم دون سن 55 من ذوي الدخل المنخفض المطالبة ببدل معيشي ؛ تقوم سلطة التقاعد الفرنسية بتقييم ما إذا كان هذا ينطبق ،

والمبلغ المستحق لا يزيد عن 54٪ من المعاش الفرنسي للمتوفى ، ولكن بشرط ألا يزيد دخل الزوج الحي عن الحد الأقصى للمبلغ (860.08 يورو شهريًا في 2018) ، تتم إضافة زيادات قدرها 11.1٪ كل سنة.

إذا كان المتوفى متزوجًا في أكثر من مناسبة ، يتم تقاسم المعاش بين الزوجين السابقين ؛ إذا كان هناك أطفال ، يمكن أن يكون معدل المعاش أعلى.

ومع ذلك ، في الحالات التي يتزوج فيها أحد الزوجين على قيد الحياة مرة أخرى ، يتم أخذ دخل الأسرة الجديد في الاعتبار من أجل تلبية اختبار الدخل.

إصلاحات نظام التقاعد الفرنسي

تخطط الحكومة الفرنسية لإدخال المزيد من إصلاحات المعاشات الفرنسية لمعالجة العجز ومشاكل أخرى.

بحلول عام 2035 ، يجب على الموظفين المولودين في عام 1973 وما بعده العمل لمدة 43 عامًا قبل المطالبة بمعاش تقاعدي فرنسي ،

ويتم تغطية معظم الموظفين في فرنسا بواسطة خطط التقاعد الإجبارية ARRCO و AGIRC الفرنسية.

هذا ويتم تمويل خطط المعاشات التقاعدية الفرنسية هذه من قبل مساهمات الضمان الاجتماعي لأصحاب العمل والموظفين بناءً على نسب مئوية محددة من الأجور تختلف بين الخطط ،

كما هو الحال مع صيغ المزايا ، وهناك جهود مستمرة لمعالجة الاختلالات المالية الخطيرة للخطط من خلال تعديل المزايا وزيادة المساهمات و دمج عمليتي الخطتين في خطة واحدة لخفض التكاليف.

كيفية التقدم للحصول على معاش تقاعدي فرنسي

بمجرد بلوغك سن التقاعد القانوني ، تحتاج إلى الاتصال بـ Caisse Nationale d’Assurance Vieillesse (CNAV).

حيث يمكنك المطالبة بمعاش فرنسي تناسبي وفقًا لمبلغ التأمين المدفوع في النظام الاجتماعي الفرنسي.

إذا كنت تعيش في الخارج ، فإن سلطة التقاعد الفرنسية تقدم دليلاً حول كيفية المطالبة بمعاش فرنسى دولي للشيخوخة.

معلومات حول مقر الهيئة التنظيمية ذات الصلة:

العنوان: CNAV: 110 Rue de Flandres، 75951 Paris CEDEX 19
رقم الهاتف: + 33971 10 3960 |
الموقع الإلكتروني: www.retraite.cnav.fr

خيارات المعاشات التقاعدية في فرنسا للوافدين

قبل المطالبة بمعاشك الفرنسي ، قم بموازنة الإيجابيات والسلبيات فيما يتعلق بالآثار الضريبية على المعاشات التقاعدية والأصول الخاصة بك.

يمكن للمغتربين العيش في فرنسا على أنواع مختلفة من المعاشات التقاعدية التي حصلوا عليها بأنفسهم الدولة:

المعاش التقاعدي الحكومي
سحب الدخل
معاشات التقاعد الشخصية المستثمرة ذاتيًا (SIPP)
خطط التقاعد الخارجية المعترف بها (QROPS)

المعاشات التقاعدية الحكومية:

قد تكون معاشات الدولة عرضة للضرائب في بلدك وفي فرنسا ، مما يدفع المتقاعدين إلى دفع الضرائب في كلا البلدين.

ومع ذلك ، يمكن لمواطني البلدان التي لديها معاهدات ازدواج ضريبي مع فرنسا استرداد الضرائب من بلدهم الأم.

إنخفاض الدخل:

يمنحك مخطط خفض الدخل خيارين ؛ متوج ومرن. المخططات ذات الحد الأعلى هي الأكثر شيوعًا: يمكنك اختيار مقدار الأموال التي تسحبها من معاشك التقاعدي كل شهر.

أما إذا كنت ترغب في سحب مبلغ مقطوع ، يمكنك سحب مبلغ معين (عادة حوالي 25٪) من القيمة الإجمالية لصندوق المعاشات التقاعدية.

بينما تسمح لك مخططات السحب المرنة بسحب أي مبلغ ترغب فيه بشرط أن تلبي قيمة صندوق التقاعد متطلبات الحد الأدنى من الدخل (MIR).

يتيح لك هذا الخيار إزالة جميع أموالك من معاش بلدك الأم وإعادة استثمارها في السلع الفرنسية التي قد تكون أكثر فائدة من الناحية المالية.

معاشات التقاعد الشخصية المستثمرة ذاتيًا (SIPPs):

كما هو الحال في معظم البلدان ، لا تتراكم معاشات الدولة بشكل كافٍ مدخرات لتزويد المتقاعدين بدخل غير كاف. تحظى المعاشات الخاصة بشعبية في فرنسا منذ الستينيات.

وفي عام 2006 ، تم إدخال قواعد جديدة للمعاشات للسماح للمغتربين المتقاعدين في فرنسا بنقل SIPPs من الخارج.

القواعد معقدة إلى حد ما لأنها تعتمد على نوع الأموال التي يتم الوصول إليها في حساب خارجي.

صناديق التقاعد الخارجية خاضعة للضريبة ، ما لم يكن المخطط دخلًا معفى من الضرائب.

قد تكون هذه الأموال غير مؤهلة بموجب قواعد QROPS لأنها لا تعتبر ضمن لوائح النظام الاجتماعي الفرنسي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد