الطلاق في فرنسا ومعلومات حول حضانة الأطفال والإجراءات الإدارية

يمكنك الحصول على الطلاق في فرنسا طالما أنك أو زوجتك مقيمة في فرنسا. إذا كنت مقيمًا في دول مختلفة ، فمن الأفضل التقدم إلى المحكمة في البلد الذي يعيش فيه أطفالك.

في حالة عدم وجود أطفال ، تقدم بطلب مكان وجود العقار الرئيسي الخاص بك. وكنتيجة لذلك ، قد تضطر إلى العودة لبلدك لاستكمال الإجراءات الورقية ذات الصلة. وفيما يلي دليل لعملية طلب الحصول على الطلاق والأوراق التي يجب تقديمها عند انتهاء الزواج.

شروط الطلاق في فرنسا

إذا وافق كلا الزوجين على الطلاق وتوصلا إلى اتفاق بشأن جميع المسائل ذات الصلة (بما في ذلك تقسيم الأصول ورعاية الأطفال) فهنا يعتبر الطلاق بالموافقة المتبادلة (الطلاق بالتراضي) بحيث لا توجد أسباب أخرى ضرورية.

علاوة على ذلك ، يجب أن يقوم محام ( avocat ) بصياغة اتفاق وتوقيعه من قبل الطرفين قبل تقديم الوثائق إلى المحكمة العليا ( Tribunal de Grande Instance ).

إذا اتفق الزوجان على وجوب حدوث الطلاق ولكنهما لا يستطيعان التسوية في هذا الشأن ، فمن الممكن قبول الطلاق بصفة إستثنائية.

في هذه الحالة ، يحكم القاضي في أي قضايا خلافية بين الزوجين. يحاول القضاة الفرنسيون دائمًا تقريبًا إقناع الزوجين بالتوصل إلى اتفاق قبل الولوج للطلاق.

أخيرًا ، يجوز لأي من الزوجين تقديم طلب الطلاق دون موافقة الطرف الآخر. إذا استمر الزوج الآخر في رفض الطلاق ، يحكم القاضي في القضية ويحدد الشروط لإتمام عملية الطلاق المرفوعة من طرف واحد. فقط في هذه الحالة النادرة يكون من الضروري إثبات أسباب الطلاق الذي يتقدم به إحدى شركاء الزواج.

تنقسم هذه القضايا إلى فئتين: انفصال سنتين أو أكثر ( altération définitive du lien conjugal ) ، أو الطلاق بالضرر.

في هذه الحالة الأخيرة ، يجب على الزوج الذي قدم طلب الطلاق إثبات أن الطرف الآخر تسبب في فض الزواج ؛ ويكون ذلك ، عادة من خلال الهجر أو الزنا أو القسوة إتجاه الزوجة. في هذه الحالة ، ستجد المحكمة عادةً أن أحد الطرفين أو الآخر مخطئ وقد تحكم بتعويضات.

معالجة الطلاق في فرنسا

لبدء إجراءات الطلاق في فرنسا ، قدم أوراقًا لدى المحكمة في المنطقة التي يعيش فيها أحد الطرفين أو كلاهما.

جدير بالذكر ، قد تستغرق المعالجة أقل من شهر. فترة ثلاثة إلى ستة أشهر من البداية إلى النهاية هي الأكثر شيوعًا. جلسة المحكمة هي الخطوة الأخيرة في عملية الطلاق التي تحدث بين زوجين ، بحيث يجب أن يكون الزوجان حاضرين.

يشرف كاتب العدل ( notaire ) عادة على تقسيم الأصول التي هي بحوزة الشريكين. الرسم القياسي يكون بنسبة 1٪ من إجمالي قيمة الأصول.

على سبيل المثال ، إذا كان الزوجان معًا يملكان أصول تساوي قيمتها 1.0 مليون يورو ولكن 400000 يورو فقط من هذا المبلغ هي ملكية مشتركة وبالتالي يتم تقسيمها ، فإن الرسوم ستكون حوالي 4000 يورو.

توثيق أسباب وإجراءات الطلاق في فرنسا

للمحكمة أن تطلب ما تراه ضرورياً من أدلة لإتمام إجراءات الطلاق. توقع أن تضطر إلى تقديم الوثائق التالية المحكمة:

بطاقة الهوية.
معلومات تصريح الإقامة.
دفتر سجل الأسرة ( livret de famille ) – قد لا يكون لديك هذا السجل إلا إذا كنت متزوجًا أو لديك طفل في فرنسا.
إلتماس رسمي للطلاق – يمكنك عرض عينات من هذه الخطابات عبر الإنترنت (بالفرنسية فقط).
الاتفاق على كيفية التعامل مع القضايا الناشئة.
اتفاق ما قبل الزواج ( contrat de MARIAGE ) – إن وجدت.
معلومات حول الدخل والممتلكات والضرائب ذات الصلة.

★ التقسيم القياسي للممتلكات

كإجراء افتراضي ، يتم الاستحواذ على الممتلكات أثناء الزواج بشكل مشترك ( régime légal de communauté réduite aux acquêts ).

الممتلكات المكتسبة خارج الزواج ليست كذلك. وهذا يعني أن الممتلكات المملوكة قبل الزواج والهدايا والميراث لا تعتبر عادة جزءًا من الأصول المشتركة. الأصول المشتركة تنقسم عادة إلى النصف.

★ التعويض ( تعويض ما قبل الزواج )

يكون الأمر شائع إذا كان أحد الزوجين أسوأ حالًا بعد الطلاق ؛ على سبيل المثال ، إذا كان أحد الزوجين يعمل بينما كان الآخر يهتم بالأطفال.

الأصول المشتركة لا تدخل في هذا الحساب. يكون التعويض عادةً عبارة عن دفعة واحدة. غالبًا ما يكون الرقم ما بين نسبة 25٪ -35٪ من دخل الزوج الأعلى بين الطرفين.

ومع ذلك ، إذا عشت في بلد آخر لفترة طويلة (عادة ما تكون سنة أو أكثر) بعد الزواج مباشرة ، فمن النادر أن تقرر المحكمة تطبيق قواعد الملكية القياسية في ذلك البلد.

الإقامة والجنسية الفرنسية

نظرًا لأن فرنسا إحدى دول الاتحاد الأوروبي (EU) ، يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الاستمرار بالعيش في فرنسا دون تصريح بعد الطلاق.

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي وكان تصريح إقامتك يعتمد على وظيفة زوجك أو زوجتك ، فقد يؤثر الطلاق على قدرتك بالعيش في فرنسا. وإذا كان لديك تصريح إقامة خاص بك (سيكون هذا هو الحال عادة إذا كان لديك وظيفة) ، فلن تتأثر إقامتك.

على الرغم من أن الزواج من مواطن فرنسي لا يمنحك تلقائيًا الجنسية الفرنسية ، إلا أن طلاق مواطن فرنسي يمكن أن يبطئ طلبًا مستمرًا للحصول على الجنسية الفرنسية.

إقرأ أيضا: دليل لنظام الرعاية الصحية الفرنسي

وضعية الأطفال أثناء الطلاق في فرنسا

كلا الوالدين مسؤولان عن أطفالهما بعد الطلاق. كلاهما أيضا يحتفظان بحقوق معينة. توقع التشاور بشأن القرارات المهمة ، بما في ذلك المكان الذي يعيش ويترعرع فيه الطفل.

في الممارسة العملية ، غالبًا ما تحرص المحاكم على إرساء الاستقرار ، لذا فإن المكان الذي سيعيش فيه الطفل معظم الوقت ( الإقامة المألوفة ) هو مفتاح الحضانة المشتركة حيث ينتقل الطفل من منزل إلى آخر بانتظام أمر ممكن ولكنه غير شائع للغاية.

يجب على الوالد غير الحاضن أن يتوقع دفع تكاليف المعيشة للوالد الحاضن حتى يبلغ الطفل 18 عامًا أو يترك التعليم بدوام كامل ، حتى لو كان يكسب أقل بكثير من الوالد الحاضن للأطفال.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد