قوانين العمل في فرنسا ومعلومات حول وقت العمل والإجازات

بعد العثور على وظيفة في فرنسا ، ستحتاج للتعرف على ظروف العمل في فرنسا ( وقت العمل ، العمل الإضافي ، العمل الليلي ، تشريعات عمل الشباب ، الإجازة المدفوعة ). ستساعدك هذه المقالة أيضا في الحصول على فكرة حول قوانين العمل في فرنسا المعمول بها طبقا للقوانين المحلية.

1) وقت العمل

في فرنسا ، المدة القانونية لأسبوع العمل هي 35 ساعة في جميع أنواع الشركات. لا يمكن أن يتجاوز يوم العمل 10 ساعات.

علاوة على ذلك ، لا يجوز للموظفين العمل لأكثر من 4.5 ساعات دون استراحة. وقد يمتد الحد الأقصى ليوم العمل إلى 12 ساعة بموجب اتفاق جماعي.

من حيث المبدأ ، لا يمكن للأشخاص العمل أكثر من 48 ساعة في الأسبوع ، و 44 ساعة في الأسبوع في المتوسط ​​على مدى 12 أسبوعًا متتاليًا (بحد أقصى 46 ساعة ، في ظل الظروف).

يجب أن يحصل الموظفون على فترات راحة تدوم 20 دقيقة على الأقل كل ست ساعات على الأقل. يجب أن يحصل جميع العمال على فترة راحة يومية مدتها 11 ساعة متتالية (تسع ساعات في بعض الحالات حسب الاتفاقات الجماعية).

الحد الأدنى لفترة الراحة الأسبوعية هو 35 ساعة متتالية (11 ساعة بالإضافة إلى 24 ساعة راحة متتالية في الأسبوع). هناك تنازلات لبعض الأنشطة (مشغلي الآلات ، العمال الموسميين). تعتبر أيام الأحد ، بشكل عام ، أيام راحة.

2) العمل الليلي في فرنسا

في فرنسا ، العمل الليلي بين الساعة 21:00 والساعة 06.00 قد لا يتجاوز من حيث المبدأ ثماني ساعات في اليوم و 40 ساعة في الأسبوع (44 ساعة إذا كان يحكمها مرسوم أو اتفاق جماعي). يتلقى الموظفون أيضًا أيام راحة أسبوعية أو أجرًا إضافيًا مقابل العمل الليلي.

يجب أن تحصل المرأة الحامل التي تعمل ليلاً على العمل أثناء النهار طوال فترة الحمل وخلال فترة الإجازة القانونية بعد الولادة إذا طلبت ذلك.

كتابة السيرة الذاتية بالفرنسية (CV) ونصائح حول مقابلة العمل

3) عمل الشباب في فرنسا

الحد الأقصى ليوم العمل لمن هم دون 18 عامًا والمتدربين هو ثماني ساعات (سبع ساعات يوميًا لمن هم دون سن 16 عامًا أثناء العطلات المدرسية). بالنسبة لمن هم دون 18 عامًا والمتدربين ، فإن الحد الأقصى المطلق لأسبوع العمل هو 35 ساعة.

4) الإجازة السنوية مدفوعة الأجر

يحق لجميع العمال الحصول على إجازة مدفوعة الأجر بمجرد عملهم لمدة شهر على الأقل خلال الفترة المرجعية. تمتد هذه الفترة من 1 يونيو من العام السابق إلى 31 مايو من العام الحالي.

يمكن للعمال بعد ذلك المطالبة بإجازة يومين ونصف يوم عمل عن كل شهر عمل. هذا يعادل خمسة أسابيع من الإجازة مدفوعة الأجر لكل سنة عمل.

من حيث المبدأ ، لا تمثل الإجازة المدفوعة سوى وقت العمل عند تحديد الاستحقاق ، كما أن فترات الغياب عن العمل ليست جزءا من الحساب.

ومع ذلك ، فإن فترات معينة هي فترات عمل صالحة ، مثل الإجازة السنوية في العام السابق أو إجازة الأمومة أو إجازة التدريب أو الإجازة المرضية إذا كانت الاتفاقية الجماعية تغطي ذلك.

يتم تحديد تواريخ الإجازة مدفوعة الأجر بالاتفاق المتبادل بين صاحب العمل والموظف ، أو من قبل صاحب العمل في حالة تعذر ذلك.

★ أجازة مرضية

للمطالبة بالبدلات اليومية ، يجب دفع الاشتراكات لمدة 200 ساعة خلال الأشهر الثلاثة السابقة لتوقف العمل. عند تقديم النموذج E104 ، يتم أخذ الفترات المدفوعة في بلد أوروبي آخر في الاعتبار.

★ إجازة الأمومة

إجازة الأمومة 16 أسبوعا لكل طفل (6 أسابيع قبل الولادة و 10 أسابيع بعد الولادة).

★ إجازة الأبوة

إجازة الأبوة هي 11 يومًا تقويميًا متتاليًا في حالة الولادة الواحدة و 18 يومًا في حالة الولادات المتعددة ، اعتبارًا من ولادة الطفل. لا يمكن للموظفين تقسيم هذه الإجازة. يمكن أن يكون مع إجازة ثلاثة أيام لميلاد طفل.

★ إجازة الوالدين لتربية الطفل

بعد إجازة الأمومة ، من أجل رعاية الطفل ، يجوز لأي من الوالدين أن يطلب الاستفادة من ذلك. ثلاث سنوات كحد أقصى.

★ إجازة تدريب فردية (CIF)

هذا لا يمكن أن يتجاوز سنة واحدة. يتلقى الموظفون نفقة جزئية من الراتب.

★ إجازة تفرغ علمي

يمكن أن تتراوح بين ستة و 11 شهرًا.

قد تكون الأهلية لبعض هذه الأنواع من الإجازات مشروطة بالأقدمية في الشركة ، أو الحد الأدنى من المساهمات في نظام الضمان الاجتماعي العام بفرنسا.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد