فتح حساب مصرفي في فرنسا: معلومات مهمة للوافدين الجدد

سيسهل فتح حساب مصرفي في فرنسا المدفوعات المحلية إذا كنت تعيش وتعمل في فرنسا . بالنسبة لبعض المعاملات ، مثل استئجار أو شراء عقار فرنسي ، قد يكون الحساب المصرفي إلزاميًا ، وبالتالي يمكن أن يصبح الفرز خطوة أولى حاسمة للاستقرار في فرنسا.

1) البنوك في فرنسا

تمتلك فرنسا نظامًا مصرفيًا عالي التطور يتكون من 266 بنكًا خاصًا ودوليًا ، بالإضافة إلى أكثر من 300 بنك إقليمي عام ومؤسسات ائتمانية أخرى. و بنك فرنسا هو البنك المركزي الوطني في البلاد الذي ينظم أيضا القطاع المصرفي وآخرون دي القرار ( هيئة ACPR ).

إقرأ أيضا: الخدمات المصرفية في فرنسا معلومات حول النظام المصرفي والبنوك

2) هل تريد حساب مصرفي في فرنسا؟

من الممكن أن تعيش في فرنسا دون أن يكون لديك حساب مصرفي فرنسي حيث لا يوجد شرط قانوني لامتلاك حساب. ومع ذلك ، فإن إدارة أموالك من حساب خارجي سيكون أمرًا صعبًا وربما مكلفًا.

هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل تلقي الأجور ودفع فواتير الخدمات في فرنسا . سيساعدك امتلاك حساب مصرفي فرنسي أيضًا في أشياء مثل الحصول على قرض عقاري فرنسي .

3) قبل فتح حساب مصرفي في فرنسا

إذا انتقلت إلى مكان آخر قبل فتح حساب مصرفي في فرنسا ، فيمكنك إدارة أموالك وإجراء المدفوعات باستخدام حساب خارجي. تقبل معظم الشركات الفرنسية بطاقات مثل Visa و Mastercard.

يمكنك استخدام أجهزة الصراف الآلي في البنوك مجانًا ولكن يجب عليك التحقق من أي رسوم صادرة عن البنك الذي تتعامل معه. إذا كنت تنوي فتح حساب مصرفي في فرنسا ، فيمكنك القيام بذلك قبل انتقالك.

تقدم بعض البنوك الفرنسية حسابات غير مقيمة ( compte غير مقيم ) يمكن تشغيلها من الخارج. تمتلك العديد من البنوك متعددة الجنسيات أيضًا فروعًا في فرنسا ، لذلك إذا كان بنك منزلك لديه قاعدة فرنسية ، فلن تواجه مشكلة في التحويل.

بالإضافة إلى ذلك ، ستساعدك بعض البنوك الفرنسية في إنشاء حساب قبل الانتقال إذا كان بإمكانك إثبات أنك ستكون مقيمًا لفترة طويلة في البلد ويمكنك تقديم عنوان فرنسي.

4) أنواع الحسابات المصرفية في فرنسا

هناك ثلاثة أنواع عامة من الحسابات المصرفية الفرنسية للأفراد:

  • الحساب الجاري ( compte courant ) – حساب مصرفي أساسي في فرنسا لإدارة الأموال اليومية ، مع سهولة الوصول إلى الأموال وبدون رسوم على الحزمة الأساسية. تقدم العديد من البنوك حسابات متخصصة ، مثل حسابات الطلاب وحسابات الشباب وحسابات غير المقيمين.
  • حساب التوفير العام ( Livret ) – حساب مصرفي فرنسي لتخزين الأموال التي لا يوجد استخدام فوري لها ، ولكن حيث يسهل الوصول إليه ويمكنك بسهولة تحويل الأموال من وإلى حسابك الجاري. تقدم معظم البنوك أيضًا خيار حساب توفير معفي من الضرائب ( Livret A) .
  • حساب التوفير طويل الأجل ( Compte a Terme أو Compte d’Epargne Logement) – حسابات ذات فائدة أعلى لتوفير المال لأشياء مثل شراء منزل في فرنسا.
  • الحسابات الخارجية – قد يجد الوافدون الذين يعيشون في فرنسا أن فتح حساب مصرفي خارجي دولي هو أفضل طريقة لإدارة شؤونهم المالية. هذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعمل في الخارج ، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة ، أو يحول الأموال بشكل متكرر بين البلدان.

تقع الحسابات الخارجية خارج بلد إقامة صاحبها وعادة ما تقدم مزايا مميزة مثل مجموعة واسعة من الخدمات عبر الحدود وضرائب أقل على الأموال. تقدم العديد من البنوك الفرنسية الكبرى خدمات مصرفية دولية خارجية في فرنسا.

5) حسابات مصرفية في فرنسا

البنوك الفرنسية التي تقدم حسابات مناسبة للمغتربين تشمل:

★ البنك الشعبي

جزء من مجموعة BPCE ، مع خيارات الحساب الجاري وحسابات التوفير التي تشمل خدمات المغتربين الدولية مثل التحويلات السهلة عبر الحدود وتشغيل الحساب من الخارج. تتوفر أيضًا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول وخيارات الدفع عبر الهاتف الذكي.

★ مصرف BNP Paribas

أحد أكبر البنوك في فرنسا ، يقدم حسابات جارية وحسابات توفير بالإضافة إلى خيارات مصرفية عبر الإنترنت. يوجد أيضًا حساب للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا مع خصومات على الرسوم والخدمات.

يعمل BNP Paribas على مستوى العالم ولكن الخدمات محدودة في بعض البلدان ، لذلك قد تحتاج إلى أن تكون مقيمًا في فرنسا للوصول إلى بعض المنتجات والخدمات.

★ مصرف Crédit Agricole

تتمتع هذه الشبكة المصرفية التعاونية الفرنسية بوظيفة مؤلفة تسمح للعملاء بتصميم الخدمات والميزات المصرفية لتناسب احتياجاتهم الفردية على أفضل وجه. يتضمن ذلك أدوات إدارة الأموال وخدمات الدفع وخيارات الخدمات المصرفية الرقمية. يدير البنك أيضًا خدمة مصرفية بريطانية ناطقة باللغة الإنجليزية وهي مثالية لإنشاء حساب من الخارج.

6) اختيار بنك في فرنسا

عند فتح حساب مصرفي في فرنسا ، سوف تحتاج إلى التسوق وتحديد العوامل الأكثر أهمية بالنسبة لك. هل تبحث عن رسوم أو راحة أو نطاق خدمات أقل؟ الأشياء التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار يمكن أن تكون:

• التكاليف – قد يكون من الصعب فهم جميع الرسوم والتكاليف المختلفة بشكل كامل ، والتي غالبًا ما تختلف كثيرًا بين مقدمي الخدمات المختلفين. لحسن الحظ ، فإن موقع المقارنة العام الذي تم إنشاؤه قبل عامين يجعل الأمور أسهل.
• سهولة الوصول – ما هي خدمات الإنترنت والجوال والهاتف والخدمات الشخصية؟ إذا كنت ترغب في الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من هاتفك الذكي ، فقد يكون الحساب المصرفي عبر الهاتف المحمول الفرنسي هو الخيار الأنسب.
• مجموعة من الخدمات – قد ترغب في معرفة ما هو معروض من حيث التحويلات المالية الدولية أو خطط ادخار المعاشات التقاعدية الفرنسية.
• الخدمات الناطقة باللغة الإنجليزية – وهي متاحة بسهولة أكبر مع البنوك الدولية والبنوك عبر الإنترنت ، ولكن بدرجة أقل مع البنوك الأصغر والإقليمية.

7) كيفية فتح حساب مصرفي في فرنسا كمغترب

يمكنك زيارة أي فرع وطلب فتح حساب. من المحتمل ألا يتحدث الموظفون اللغة الإنجليزية ، حتى في البنوك الكبيرة في المدن الكبرى ، لذا قد يكون من الجيد اصطحاب مترجم معك أو طلب أخذ الوثائق لإكمالها حتى يكون لديك الوقت لفهمها. تفتح الفروع عادةً حوالي الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً من الاثنين إلى الجمعة وتغلق خلال ساعات الغداء (بعضها مفتوح نصف يوم يوم السبت).

سيُطلب منك عادةً إظهار دليل على:

  • هويتك (مثل جواز السفر)
  • عنوانك (على سبيل المثال ، فاتورة المرافق الفرنسية ، عقد إيجار منزلك في فرنسا )
  • حالة إقامتك (على سبيل المثال ، التأشيرة الفرنسية ).

قد تطلب بعض البنوك أيضًا إثباتًا للوظيفة أو حالة الطالب. يمكن للأجانب الذين ليس لديهم تصاريح إقامة طويلة الأجل أن يجدون صعوبة في بعض الأحيان في فتح حساب إذا كانوا لا يعملون أو يدرسون.

إذا كنت لا تزال تبحث عن منزل ، فقد يطلب منك البنك تقديم مرجع من صاحب العمل أو ضمان نقدي قبل إصدار حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان لك. إذا لم تكن مستنداتك باللغة الفرنسية ، فقد يتعين عليك تقديم ترجمة موثقة أو ترجمة معتمدة بختم Apostille.

يجب أن تتلقى مستنداتك المصرفية (بطاقة الخصم ، رقم الحساب ، دفتر الشيكات) في غضون 7-14 يومًا.

8) فتح حساب مصرفي فرنسي قبل الانتقال

من الممكن فتح حساب غير مقيم ( compte غير مقيم ) مع بعض البنوك الفرنسية ، على الرغم من أن بعضها يتطلب حدًا أدنى للإيداع. قد تكون هناك أيضًا قيود على الحسابات التي يتم فتحها من بعض البلدان (على سبيل المثال ، بعض الدول خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة).

ستحتاج إلى تقديم المستندات (إثبات الهوية ؛ العنوان ؛ إثبات الدخل) إما عبر الإنترنت أو من خلال البريد. إذا طلب البنك الوثائق في نسخة ورقية ، فقد تحتاج إلى تصديقها. يمكنك القيام بذلك عن طريق الحصول على نسخة موثقة ، أو ختم أبوستيل ، أو زيارة فرع البنك أو “البنك المراسل” في بلدك.

إذا تمكنت من إثبات أن لديك نية للبقاء في فرنسا على المدى الطويل ، فستساعدك بعض البنوك في ترتيب حساب فرنسي قبل الانتقال. ومع ذلك ، يجب أن تكون قادرًا على تقديم تفاصيل عن حركتك ثم عنوان فرنسي لاحقًا.

قد تتمكن البنوك التي تقدم خدمات مصرفية يومية في كل من فرنسا والخارج من المساعدة في فتح حساب لك في فرع فرنسي. وتشمل هذه البنوك الدولية مثل HSBC وكذلك البنك الفرنسي Credit Agricole (من خلال خدمة Britline).

وثمة خيار آخر هو لفتح حساب مع البنك عبر الإنترنت، مثل N26 ، bunq ، LeoPay ، أو Revolut ، الذي يمكن القيام به من أي مكان ويستغرق سوى دقائق.

9) فتح حساب مصرفي رقمي أو محمول في فرنسا

تقدم معظم البنوك اليوم في فرنسا خدماتها عبر الإنترنت ومن خلال تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، على الرغم من أنها قد تكون متاحة فقط للمقيمين في فرنسا.

قد تفرض بعض البنوك رسومًا رمزية لفتح حساب مصرفي فرنسي عبر الإنترنت. يمكن أن تتضمن الحزم الأخرى خدمات مصرفية مجانية عبر الإنترنت ولكن رسومًا عالية لأي شيء إضافي (مثل الخدمات داخل الفرع).

تتوفر حسابات الهاتف المحمول فقط مثل تلك المتوفرة من خلال N26 و bunq و LeoPay و Revolut لغير المقيمين أيضًا. إذا كان لديك حساب مصرفي بالفعل وترغب في الانتقال إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، فكل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

لفتح حساب مصرفي للجوال فقط ، تحتاج عادةً إلى تقديم عنوان مادي وعنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف محمول. راجع دليلنا للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في فرنسا لمزيد من المعلومات.

10) كيفية فتح حساب مصرفي تجاري في فرنسا

تقدم معظم البنوك الفرنسية خدمات مصرفية للأعمال بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الشخصية. ومع ذلك ، فإن فتح حساب مصرفي في فرنسا لأغراض تجارية يمكن أن يكون عملية طويلة تتطلب الكثير من الأعمال الورقية.

سوف ترغب البنوك في التأكد من أن العمل شرعي وفوق المجلس. إذا كنت تريد ببساطة فتح حساب منفصل للعمل المستقل في فرنسا أو تقوم بإنشاء شركة فرنسية غير مدمجة (على سبيل المثال ، تاجر فردي أو شراكة عامة) ، فسيكون ذلك أكثر وضوحًا.

كما هو الحال مع الحسابات الشخصية ، فإن البنوك ليست ملزمة بتقديم حسابات للشركات وقد تطرح الكثير من الأسئلة مسبقًا. قد تغطي هذه أشياء مثل خطط العمل وتوقعات التدفق النقدي وطبيعة العمل.

قد تستغرق العملية أحيانًا عدة أشهر وتتضمن بضعة اجتماعات حيث يحتاج مديرو الشركة إلى الحضور. عادة ما تكون رسوم الخدمات المصرفية للأعمال أعلى من رسوم الخدمات المصرفية الشخصية ، لذا اطلبها مقدمًا قبل التسجيل للحصول على حساب.

11) كيف تفتح حساب مصرفي في فرنسا لأطفالك

تتوفر حسابات الأطفال المصرفية لدى العديد من البنوك الفرنسية ، وتتنوع العروض. قد يكون لدى بعض البنوك حساب صغير للأطفال في سن المدرسة. قد يقدم البعض الآخر حسابات توفير للأطفال يمكن فتحها عند الولادة.

سيكون لكل مقدم خدمة مصرفي عملية ومتطلبات مختلفة إذا كنت تريد فتح حساب نيابة عن طفلك. بشكل عام ، تحتاج الحسابات المفتوحة من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا إلى خطاب مرفق من الوالد أو الوصي.

إذا كنت تفتح حسابًا نيابةً عن طفل أقل من 18 عامًا ، فعادة ما تحتاج إلى تقديم بطاقة هوية لنفسك ولطفلك. ستحتاج أيضًا إلى إظهار إثبات العنوان. أفضل طريقة لفتح حساب لطفلك هي أن تقومما بزيارة الفرع شخصيًا.

إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فلا يزال بإمكان البنوك فتح حساب إذا قدمت المستندات اللازمة. قد يسمح لك البعض حتى بفتح الحساب عبر الإنترنت.

12) ماذا تفعل إذا تم رفض حسابك المصرفي في فرنسا

إذا كان البنك ينفي طلبك مرة واحدة كنت مقيما في فرنسا، يمكن أن تسأل عن الرسالة refus (خطاب الرفض) التي كانت مطلوبة لتوفير بموجب القانون. ومع ذلك ، لا يتعين على البنك شرح سبب الرفض.

إذا كان سجلك المالي محترمًا ، فيمكنك أن تأخذ خطاب الرفض مرفقًا بهويتك وإثبات إقامتك إلى بنك فرنسا (بنك فرنسا). سيطلب منك البنك إتمام اختبار القانون.

في غضون عدة أيام ، سيقوم بنك فرنسا بتعيين بنك ملزم بقبولك. سيتم إعطاؤك خطابًا لأخذها إلى البنك المخصص. اقرأ  المزيد من المعلومات حول droit au compte .

13) التحويلات المالية الدولية في فرنسا

للتحويلات المالية الدولية ، هناك حلول بديلة للبنوك يمكن أن تكون أرخص وأكثر ملاءمة ، مثل:

CurrencyFair
TransferWise
WorldRemit

يمكنك أيضًا استخدام أداة المقارنة عبر الإنترنت من Monito لتوفير الرسوم والحصول على أفضل أسعار الصرف والعثور على أرخص خيار لتحويل الأموال الدولي.

14) إدارة حسابك المصرفي في فرنسا

يمكنك اختيار الطريقة التي تدير بها أموالك وأموالك مع البنوك الفرنسية ، سواء عن طريق الخدمات المضادة أو عن بعد. تقدم غالبية البنوك الفرنسية الآن:

التعامل المصرفي وجهًا لوجه – لا يزال العديد من المقيمين الفرنسيين يختارون التعامل مع البنوك في فرعهم المحلي ولا يزال هناك الكثير من الفروع الفعلية في الشارع الرئيسي.

يمكن أن تتراوح خدمات العداد من المدفوعات إلى المشورة المالية ، لكنك لن تجد الكثير من الموظفين الناطقين باللغة الإنجليزية.الخدمات المصرفية عبر الإنترنت – يمكنك الاستمتاع بوصول 24/7 إلى حسابك من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

هذه سمة رئيسية لمعظم البنوك الحديثة. يمكن الوصول إلى معظم الخدمات والمنتجات ، بما في ذلك القروض ، عبر الإنترنت وبعض البنوك لديها الآن أنظمة دردشة مباشرة عبر الإنترنت للتعامل مع المشكلات.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول – أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف الذكي باستخدام تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول شائعة بشكل متزايد. هذا هو الحد الأقصى في الخدمات المصرفية المريحة لعملاء اليوم من الشباب.

تقدم البنوك التي تعمل بالهاتف المحمول فقط جميع خدماتها من خلال تطبيق ولا تستخدم الفروع الفعلية على الإطلاق. يمكنك إدارة أموالك والوصول إلى الخدمات وإجراء مجموعة من المدفوعات بلمسة واحدة على الشاشة. 

إقرأ أيضا: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في فرنسا: معلومات مهمة تحتاج لمعرفتها

15) تغيير بنك أو إغلاق حساب مصرفي في فرنسا

يمكنك إغلاق معظم حسابات التوفير الحالية والقياسية لدى البنوك الفرنسية مجانًا. للقيام بذلك ، لا يمكن أن يكون لديك أي سحب على المكشوف أو ديون مستحقة على الحساب. قد تضطر إلى دفع رسوم لأنواع معينة من حسابات التوفير وحسابات التوفير طويلة الأجل.

بعد إدخال قانون جديد في عام 2017 ، يكون مصرفك الجديد مسؤولاً عن الاهتمام بتحويل حسابك مجانًا ، إذا كنت ترغب في تغيير البنوك في فرنسا. يوقع العملاء على “تفويض التنقل المصرفي” ولدى البنك 22 يومًا لإكمال تحويل حسابك من البنك القديم.

إذا أغلقت بنفسك حسابًا مصرفيًا في فرنسا ، فتأكد من:

الحصول على تأكيد خطي من البنك بأن الحساب لم يعد نشطًا ، بحيث لا يمكن أن تتراكم أي رسوم أخرى ؛عدم وجود مدفوعات مستحقة مثل مدفوعات الإيجار أو الخصم المباشر أو الأوامر الدائمة الصادرة من الحساب ؛أبلغ صاحب العمل وأي شخص آخر يقوم بمدفوعات في الحساب أنه لم يعد قيد الاستخدام.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد