عقود العمل في فرنسا(CDD و CDI)ومعلومات حول قوانين توظيف في فرنسا

ما الفرق بين عقود CDD و CDI؟ إذا كنت قد حصلت للتو على وظيفة أحلامك في فرنسا ، فستحتاج إلى معرفة الفرق بين هذين العقدين. لمساعدتك في ذلك ، نقدم لك دليلنا حول أنواع عقود العمل في فرنسا ، من التفاوض على عقدك إلى غاية إنهاء التوظيف.

1) مقدمة عن عقود العمل في فرنسا

العثور على وظائف في فرنسا ليس بالأمر السهل ولكن بمجرد أن يجد شخص ما وظيفة ، من المهم أيضًا معرفة بعض المعلومات حول عقود العمل الفرنسية.

الفرنسيون يحبون الأعمال الورقية وبدون التوثيق المناسب فأنت عاجز. ربما تكون قد أمضيت 17 عامًا في العمل لدى فرانسوا ميتران ، ولكن إذا لم يكن لديك الأوراق اللازمة لإثبات ذلك ، في نظر الحكومة الفرنسية ، فلن يحدث ذلك أبدًا.

هذا يعني أنك لست موظفًا إلا إذا كان لديك عقد ساري المفعول مكتوب باللغة الفرنسية. سيقدم بعض أصحاب العمل لموظفيهم الأجانب نسخة مترجمة من العقد الفرنسي الرسمي – إذا اعتبرتها أنت هدية ، ولكن ضع في اعتبارك أيضًا أن المستند الوحيد الذي يحمل أي وزن قانوني هو ذلك العقد المصاغ باللغة الفرنسية.

هناك نوعان رئيسيان من العقود: CDI ، وهو عقد Durée Indeterminée ، (عقد غير محدد المدة) ، و CDD وهو عقد Durée Determinée (عقد محدد المدة) ، والذي يجب وضعه في الحالات وبالشروط المنصوص عليها في القانون.

★ CDD (عقد محدد المدة) في فرنسا

يمكن استخدام التحريات المسبقة عن العمالء ليحلوا محل الموظف الغائب ، لتغطية التغييرات في النشاط التجاري أو للعمل الموسمي (في المزارع ، السياحة ، إلخ). المدة القصوى لعقود العناية الواجبة عن العميل هي ، من حيث المبدأ ، 18 شهرًا.

1- عقد عمل مؤقت

العقود الأخرى بموجب نفس قواعد العناية الواجبة تجاه العميل هي عقد العمل المؤقت ، والذي يعتمد على العلاقة بين:

وكالة التوظيف المؤقتة.
الموظف.
العميل الذي يستخدمه.

2- عقد عمل متقطع

عبارة عن عقد في قطاع مهني حيث تعاني الأعمال من تقلبات حقيقية غير متوقعة على مدار العام.

لاحظ أن الحد الأدنى للسن القانونية للعمل هو 16. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يكون توظيف الشباب دون سن 16 عامًا ممكنًا في الشركات العائلية أو خلال العطلات المدرسية.

يمكن للقصر الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا (13 عامًا في المزارع) القيام بأعمال خفيفة ، أو للتدريب المهني ، أو دورات تدريبية ، أو في الأداء ، أو في شركات النمذجة.

CDI (عقد مفتوح) عقد العمل المفتوح في فرنسا

ينص قانون العمل الفرنسي على وجوب إخطار الموظف كتابيًا ببعض الجوانب وليس بالضرورة أن تكون موضوع عقد:

  • هوية الأطراف
  • مكان العمل
  • العنوان أو الدرجة أو الطبيعة أو فئة العمل
  • تاريخ بدء العقد
  • مقدار الإجازة مدفوعة الأجر التي يجوز للموظف المطالبة بها ، أو في حالة تعذر ذلك ، إجراءات تخصيص هذه الإجازة وتحديدها
  • طول فترات الإشعار
  • معلومات عن الراتب ووتيرة دفعه
  • ساعات العمل: يومية او اسبوعية
  • الاتفاقات الجماعية التي تحكم شروط العمل.

ينص قانون التوظيف الفرنسي أيضًا على أن المستند المكتوب ضروري لعقود محددة المدة ، أو عقود التدريب المهني.

1- عقود تشغيل الشباب: ورشة تدريب وتدريب مهني

هناك تدابير خاصة لمساعدة الشباب على دخول سوق العمل:

عقد التدريب المهني مخصص لمن هم في سن 16-25 عامًا ممن أتموا تعليمهم الإلزامي والغرض منه هو الحصول على مؤهل مهني.

المدة: ثلاث سنوات. الأجر: حسب عمر وسنة التلمذة الصناعية ، ما بين 25٪ و 78٪ من الحد الأدنى للأجور.

عقد التدريب المهني هو لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا دون مؤهلات ، أو الأشخاص الذين يبلغون من العمر 26 عامًا أو أكثر ممن يحتاجون إلى تدريب احترافي.

المدة: من 6 إلى 21 شهرًا – المكافأة: بين 55٪ و 85٪ من SMIC (الحد الأدنى للأجور).

يشجع الشباب في عقد العمل على توظيف الشباب غير المؤهلين أو غير المؤهلين من خلال منح صاحب العمل منحة حكومية لمدة ثلاث سنوات. هذا هو عقد CDI بدوام كامل أو بدوام جزئي.

2- تشغيل المعوقين

الشركات التي تضم أكثر من 20 موظفًا لديها خيار دفع مساهمة تتناسب مع أعداد موظفيها إلى Agefiph (الجمعية الوطنية لتمويل دمج الأشخاص ذوي الإعاقة) أو إشراك 6 ٪ من الأشخاص ذوي الإعاقة من بين موظفيها.

ضمان الراتب: يجب أن يتوافق الراتب المدفوع للعمال المعترف بهم على أنهم معاقون مع الوظيفة التي يؤدونها ومؤهلاتهم ، بموجب شروط القانون العام. يجب عدم تخفيض الراتب المدفوع لهم بأي شكل من الأشكال.

في كلتا الحالتين ، يجب تضمين جميع مزايا العمل الخاصة بك بشكل واضح في عقدك.

بصفتك راتبًا ، يمنحك عقدك حقوقًا معينة وسيدفع صاحب العمل رسومك الاجتماعية . يمكنك بعد ذلك المطالبة بمجموعة متنوعة من المزايا القانونية بما في ذلك البطالة السخية والتأمين الصحي.

للأشهر الثلاثة الأولى من العمل ، يحق لأصحاب العمل إلغاء عقدك. ومع ذلك ، يمكنك المطالبة بجميع المزايا التي يمكن أن يحصل عليها الموظف العادي .

3- إجازة الأمومة

إجازة الأمومة في فرنسا متاحة لجميع الموظفات ، وتسمح بستة أسابيع قبل الولادة وعشرة أسابيع بعد ذلك. مع طفل ثالث ، يمكن للأم المطالبة قبل ثمانية أسابيع من الولادة و 18 أسبوعًا بعد ذلك. هذه الحقوق هي نفسها بغض النظر عن موقفك. يمكن للآباء المطالبة بإجازة الأبوة لمدة 11 يومًا متتالية.

تغيير شروط عقد العمل: يجب التمييز بين “التغييرات في شروط العمل” التي يمكن لصاحب العمل أن يقررها من جانب واحد (ساعات ، تواريخ الإجازة ، إلخ) و “تعديل عقد العمل” الذي يتطلب موافقة الموظف والذي يتعلق بما يلي:

طرق المكافأة أو مقدارها
ساعات العمل
مكان العمل
المسمى الوظيفي للموظف
أي معلومات أخرى يعتبرها الطرفان ضرورية.

قد يكون الاستثناء من ذلك إذا وافق الموظف على التغيير مقدمًا ، على سبيل المثال شرط التنقل أو شرط عدم الإكمال. يجب على صاحب العمل إخطار الموظف بالتغيير. عدم الرد من جانب الموظف هو اتفاق ضمني.

إقرأ أيضا: التعليم التنفيذي في أوروبا ومعلومات حول جودة التعليم والبرامج المقدمة

إنهاء عقد العمل في فرنسا

ينتهي العقد محدد المدة (CDD) ، من حيث المبدأ ، عندما تنتهي مدته. يمكن إنهاء العقد المفتوح (CDI) من قبل صاحب العمل أو الموظف.

لا توجد متطلبات رسمية تحكم الاستقالة. ومع ذلك ، يُفضل إرسال إخطار كتابي بالبريد المسجل مع إشعار بالاستلام لأنه يجب على الموظف تقديم إشعار مسبق ، ما لم تكن فترة تجريبية.

★ التكرار / الفصل

هناك ثلاث مراحل لإجراءات الفصل للأفراد:

دعوة العامل إلى اجتماع تمهيدي لتمكين الأطراف من شرح الأمور.
إخطار بالفصل (بين يومي عمل وشهر بعد الاجتماع).
مدفوعات إنهاء الخدمة متوافقة مع الاتفاقية الجماعية.

★ التكرار لأسباب اقتصادية

يحدث هذا نتيجة انتهاء العمل أو تغييره بسبب الصعوبات الاقتصادية أو التغيرات التكنولوجية. يخضع ، في ظل ظروف معينة ، للالتزام بنقل العمال ووضع خطة حماية العمالة.

★ إنهاء العقد في نهاية التحريات المسبقة عن العمال

تنتهي العناية الواجبة في نهاية فترة العقد. لا يوجد إشعار مسبق ضروري حول ذلك. استحقاق مكافأة نهاية عقد العمل بنسبة 10٪ من الراتب.

★ إنهاء العقد بالتراضي

لا يوجد إجراء محدد ، ولكن ينصح بإشعار خطي.

★ إنهاء ودي للعقد

الإنهاء الودي للعقد هو نوع من الإنهاء بالتراضي. لكي تكون صالحة ، يجب على الأطراف اتباع إجراء يناقشون خلاله ويوقعون اتفاقية إنهاء والتي يجب أن توافق عليها مديرية العمل والتوظيف والتدريب المهني (DDTEFP) أو من قبل مفتشية العمل للموظفين المحميين ( ممثلي الموظفين ، طبيب العمل).

★ التقاعد

سن التقاعد القانوني هو 60. يمكن للموظف أن يتقاعد بين 60 و 70. من سن 70 ، يمكن لصاحب العمل إنفاذ حقوقه في التقاعد للموظف (اعتبارًا من 2011).

مكافأة التقاعد تساوي إما الحد الأدنى لأجر الفائض القانوني (1/10 من الأجر الشهري لكل سنة من الخدمة ؛ 1/15 إضافية من الأجر الشهري لكل سنة من الخدمة بعد 10 سنوات) ، أو مكافأة التقاعد المنصوص عليها في الجمعية الاتفاق أو عقد العمل ، أيهما أفضل.

3) قانون العمل في فرنسا

من المعروف أنه من الصعب إقالة موظف في فرنسا ؛ العامل الفرنسي يحصل على الحماية من جميع الجهات. يجب أن تتبع جميع حالات الفصل إجراءات صارمة للغاية ويجب على صاحب العمل أن يطلب لقاء (كتابيًا) مع الموظف المعني ، ويحق للموظف حضور زميل في العمل أو ممثل نقابي أثناء الاجتماع. يجب تنفيذ الفصل نفسه بوثيقة مكتوبة تشرح بدقة الأسباب القانونية للفصل.

إذا تم فصلك من العمل ، فيحق لك الحصول على تعويضات إنهاء الخدمة ، ودفع الوقت الذي عملت فيه حتى آخر يوم عمل لك ، وأي راتب عطلة مستحقة.

اعتمادًا على العديد من العوامل ، مثل منصبك في الشركة ، وسبب طردك ، ومستوى النية الحسنة بين الطرفين المعنيين ، يمكن أن تتغير الظروف بشكل كبير. قانون العمل الفرنسي أكثر تعقيدًا مما تتخيل ؛ إذا كنت تشك في أنك ستطرد من العمل ، فابحث عن محام.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد