دليل لنظام الرعاية الصحية الفرنسي

يتضمن هذا الدليل المفيد لنظام الرعاية الصحية الفرنسي كل شيء من العثور على طبيب أو أخصائي إلى الذهاب إلى المستشفى أو طبيب الأسنان في فرنسا .

يغطي نظام الرعاية الصحية الفرنسي كلاً من المستشفيات العامة والخاصة والأطباء والمتخصصين الطبيين الآخرين الذين يقدمون الرعاية الصحية لكل مقيم في فرنسا . هذا بغض النظر عن العمر أو الدخل أو الحالة ، مما يجعل نظام الرعاية الصحية الفرنسي سهل الوصول إليه ، حتى بالنسبة للأجانب.

نظرة عامة على الرعاية الصحية في فرنسا

نظام الرعاية الصحية الفرنسي
تمتلك فرنسا نظام رعاية صحية عالي الجودة يوفر تغطية شاملة لجميع المواطنين ، بغض النظر عن العمر أو الوضع الاقتصادي. يتكون من شبكة متكاملة من الخدمات العامة والخاصة بما في ذلك الأطباء والمستشفيات ومقدمي الخدمات المتخصصين.

يتم تغطية المقيمين من خلال مساهمات التأمين الصحي الإلزامية ، مع توفر تأمين خاص اختياري لأولئك الذين يريدون تغطية إضافية. تغطي الوكالات التي تمولها الحكومة أكثر من 75٪ من النفقات الصحية في فرنسا.

و زارة الشؤون الاجتماعية والصحة تدير الرعاية الصحية العامة في فرنسا، مع خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية التي تقدمها مختلف مقدمي الرعاية الصحية المختلفة. تقدم فرنسا مستوى عالٍ من الرعاية الصحية الوقائية ، مع الخدمات المتاحة بما في ذلك الوقاية من الإدمان ، والفحوصات الطبية المنتظمة ، وتعزيز النشاط البدني والأكل الصحي.

تحتل فرنسا المرتبة 11 في مؤشر المستهلك الصحي الأوروبي لعام 2018 وقد أشيد بكفاءتها ونتائجها. على سبيل المثال ، يوجد في البلاد أدنى معدل وفيات بأمراض القلب في أوروبا ، على الرغم من تعرضها لانتقادات لاعتمادها المفرط على الأدوية الموصوفة.

من يمكنه الحصول على الرعاية الصحية في فرنسا؟

الرعاية الصحية العامة في فرنسا متاحة لجميع المقيمين من خلال رسوم التأمين الصحي . اعتبارًا من عام 2016 ، يتيح نظام الرعاية الصحية الجديد للأجانب ، والمعروف باسم Protection Universelle Maladie ( PUMA ) ، الوصول إلى الرعاية الصحية الحكومية بعد ثلاثة أشهر من الإقامة.

بموجب القانون ، يجب أن يكون لدى جميع السكان بعض التأمين الصحي ، سواء كان حكوميًا أو خاصًا. إذا كان دخل أسرتك أقل من عتبة معينة ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تغطية تأمين صحي للتعليق المجاني (CMU-C) أو المساعدة في الحصول على تأمين صحي خاص تكميلي.

إذا لم يتم الانتهاء من طلبك للحصول على الإقامة القانونية ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على المساعدة الطبية الحكومية ( Aide Médicale d’Etat أو AME). لمزيد من المعلومات التفصيلية ، قم بزيارة موقع CMU .

يمكن للزوار المؤقتين لفرنسا من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا الوصول إلى الرعاية الصحية العامة إذا كان لديهم بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC). يمكن للمتقاعدين من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا الذين ينتقلون إلى فرنسا الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية من خلال استكمال نموذج الضمان الاجتماعي S1 في وطنهم.

تكاليف الرعاية الصحية في فرنسا

يتم تمويل نظام الرعاية الصحية في فرنسا جزئيًا من خلال اشتراكات الضمان الاجتماعي الإلزامية ( sécurité sociale ) ؛ وعادة ما يتم خصم هذه من راتبك. في عام 2016 ، دفع الموظفون حوالي 8٪ من رواتبهم بينما دفع أرباب العمل حوالي 13٪.

يتم أيضًا تمويل الرعاية الصحية في فرنسا جزئيًا من قبل الحكومة ويدفع المريض أيضًا مساهمة صغيرة في تكاليف الرعاية الصحية. يغطي التأمين الصحي الحكومي ما بين 70-100٪ من تكاليف أشياء مثل زيارات الطبيب وتكاليف المستشفى. يحصل المرضى ذوو الدخل المنخفض والمرضى طويل الأمد على تغطية بنسبة 100٪.

منذ نهاية عام 2017 ، لا يُسمح للأطباء وبعض العاملين في المجال الطبي بفرض مدفوعات مقدمة. وبدلاً من ذلك ، يتلقون مدفوعات مباشرة من الحكومة أو شركة التأمين الصحي.

وفقًا للأرقام الأخيرة ، فإن فرنسا هي الأكثر إنفاقًا على الرعاية الصحية داخل الاتحاد الأوروبي ، من حيث نسبة الناتج المحلي الإجمالي. وهي تنفق حاليًا حوالي 11.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي . فقط سويسرا (12.3٪) تنفق أكثر داخل دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة. من حيث نصيب الفرد من الإنفاق ، تحتل فرنسا المرتبة 11 من بين دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة.

تأمين صحي في فرنسا

كما هو الحال في العديد من الدول الأوروبية ، فإن الرعاية الصحية في فرنسا هي نظام قائم على التأمين. يجب على المقيمين الفرنسيين التسجيل في التأمين الصحي. يمكن للمقيمين الأجانب الوصول إلى التأمين الصحي الفرنسي من خلال نظام PUMA بمجرد أن يعيشوا في البلاد لمدة ثلاثة أشهر. يمكن لمن يكسبون أقل من حد معين التقدم للحصول على تغطية تكميلية تسمى CMU-C (Complementary Solidarity Health اعتبارًا من 1 نوفمبر 2019).

أولئك الذين ليسوا مؤهلين للحصول على التأمين الصحي الحكومي ، أو الذين يريدون مستوى أعلى من التغطية التأمينية ، يحتاجون إلى الحصول على تأمين صحي خاص من شركة تأمين صحي محلية أو أجنبية .

كيفية التسجيل للحصول على الرعاية الصحية في فرنسا

إذا كنت قد عشت في فرنسا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر (وتقدمت بموجب PUMA) ، فيمكنك التسجيل للحصول على الرعاية الصحية الفرنسية عبر مكتب CPAM المحلي ( Caisse Primaire Assurance Maladie ) . يمكنك العثور على مكتب CPAM المحلي الخاص بك عبر موقع Ameli (بالفرنسية).

إذا كنت موظفًا ، فسيقوم صاحب العمل أولاً بتسجيلك في الضمان الاجتماعي الفرنسي وبعد ذلك يمكنك التسجيل للحصول على الرعاية الصحية الفرنسية. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، فعليك الاتصال بـ Regime Social des Indépendants (RSI) بدلا من ذلك.

ستحتاج إلى إظهار مستندات معينة ، والتي يمكن أن تشمل:

  • جواز سفرك أو بطاقة هوية سارية ؛
  • إثبات الإقامة .
  • إثبات العنوان مثل فاتورة مرافق حديثة ؛
  • شهادات الزواج أو الميلاد ، إذا كان سيتم تضمين الأسرة ؛
  • دليل على الدخل ، إذا تقدم بطلب للحصول على CMU-C.


ستحتاج أيضًا إلى اختيار شهادة أساسية وتقديم إقرار ( إعلان من Médecin Traitant ) إلى شركة التأمين الخاصة بك قبل الوصول إلى الرعاية الصحية في فرنسا.

بمجرد أن يتم تسجيلك في النظام الصحي الفرنسي ، سيتم إصدار فيتاليك الشخصي . هذه بطاقة تأمين صحي بلاستيكية خضراء تحمل صورتك ومدمجة بشريحة تحتوي على اسمك وعنوانك وتفاصيل الضمان الاجتماعي وتفاصيل حول أي إعفاءات للمدفوعات ، ولكن لا توجد معلومات طبية.

سوف تحتاج إلى أخذ سيرتك الذاتية إلى أي موعد رعاية صحية فرنسي من أجل الحصول على رعاية صحية مجانية أو المطالبة بالتعويض.

الرعاية الصحية الخاصة في فرنسا

في فرنسا ، يتلقى العديد من الأطباء والمتخصصين تمويلًا من خلال نظام التأمين الحكومي. هذا يعني أنهم سيظلون يقدمون خدماتهم من خلال نظام الرعاية الصحية العام. وبالمثل ، يمكن لأولئك الذين لديهم تأمين عام الوصول إلى معظم المستشفيات التي يديرها القطاع الخاص. ومع ذلك ، ستكون تكاليف الخدمات التي يديرها القطاع الخاص أعلى. هذا يعني أنه على الرغم من أن تأمينك الصحي الحكومي سيغطي نفس النسبة المئوية من التكاليف ، إلا أنه سيتعين عليك دفع المزيد مقابل الجزء غير المغطى.

لهذا السبب ، يحصل بعض المقيمين والمغتربين الفرنسيين على تأمين صحي خاص إضافي لتغطية المبلغ المتبقي. يمكن أن يغطي التأمين الخاص أيضًا العلاج المتخصص أو العلاجات التكميلية غير المتوفرة من خلال الرعاية الصحية العامة. سيحتاج المقيمون الأجانب أيضًا إلى الحصول على تأمين صحي خاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من وجودهم في فرنسا ، إذا لم يكونوا مشمولين بـ EHIC أو أي شكل آخر من أشكال التأمين.

تشمل شركات التأمين الصحي الخاصة التي تقدم تغطية تكميلية في فرنسا:

الذهاب إلى الطبيب في فرنسا

يتم توفير الخط الأول من الرعاية الصحية في فرنسا من قبل أطباء الأسرة أو الممارسين العامين ( أطباء الجراحة ). معظم هؤلاء الأطباء يعملون لحسابهم الخاص ويعملون إما بمفردهم أو في عيادات جماعية. أنت حر في اختيار أي طبيب فرنسي تفضله ، ولكن يجب عليك التسجيل معهم بصفتك “الطبيب المعالج” أو الطبيب الأساسي ( خائن الطب ) من أجل المطالبة بالتعويض الكامل عن طريق نظام الرعاية الصحية الفرنسي .

يمكن لخادم الطب أن يحيلك إلى أطباء وأخصائيين آخرين ، ويحتفظ بسجلاتك الطبية ويحتفظ بها ، وينسق علاجات المتابعة. إذا تمت إحالتك من قبل خائن Médecin الخاص بك ، فسيتم تعويض حوالي 70٪ من تكاليف الرعاية الصحية الفرنسية ، مثل الاستشارات الطبية أو العلاجات. إذا اخترت الأخصائي الخاص بك ، فقد تكون الرسوم الطبية الخاصة بك أعلى وسيتم تعويضك بشكل أقل بكثير من قبل نظام الرعاية الصحية في فرنسا.

ومع ذلك ، لا تحتاج إلى إحالة لرؤية طبيب نسائي أو طبيب أطفال أو طبيب عيون ولكن يمكنك استشارتهم مباشرة. إذا كان عمرك أقل من 26 عامًا ، يمكنك أيضًا زيارة طبيب نفسي بدون إحالة من خالتك في الطب.

الرعاية الصحية للمرأة في فرنسا

أطباء أمراض النساء في فرنسا متاحون من خلال التأمين الصحي العام. يمكنك اختيار طبيب أمراض النساء الخاص بك ولست بحاجة إلى إحالة من طبيب. يمكن العثور على أطباء أمراض النساء الفرنسيين من خلال موقع Ameli . توجد أيضًا قاعدة بيانات حيث يمكنك العثور على أطباء أمراض النساء الموصى بهم وإضافة توصيات للآخرين.

يجب تحديد موعد مع طبيب أمراض النساء أو الطبيب في فرنسا إذا كنت تشك في أنك حامل. وتغطي معظم تكاليف الحمل عن طريق التأمين، ولكن تحتاج إلى إعلان الحمل إلى صندوق التأمين الصحي ( CASSE دي ضمان داء أو CAM) و صندوق إعانة الأسرة ( صندوق الضمان ديفوار مخصصات FAMILIALES أو CAF) خلال أول 14 أسبوعا في من أجل الحصول على الفوائد الصحية.

وسائل منع الحمل متاحة بسهولة في فرنسا ويتم تعويض حوالي 65٪ من التكاليف. ستحتاج إلى وصفة طبية من طبيب أو طبيب نسائي أو قابلة للحصول على حبوب منع الحمل ، ومع ذلك ، يمكنك شراء الواقي الذكري من الصيدليات ومحلات السوبر ماركت. كما أنها متاحة مجانًا في العديد من مراكز تنظيم الأسرة وعيادات الصحة الجنسية. تتوفر وسائل منع الحمل الطارئة بدون وصفة طبية ، ولكن معظم سياسات التأمين الصحي لا تغطي هذه التكاليف.

يوجد برنامج للكشف عن سرطان الثدي للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 سنة. كما تتوفر الفحوصات الروتينية لسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم من خلال أطباء أمراض النساء. يوصى بها كل سنتين إلى ثلاث سنوات من سن 25 (سرطان عنق الرحم) و 30 (سرطان الثدي).

تم تحرير قوانين الإجهاض في فرنسا في السنوات الأخيرة. الإنهاء قانوني خلال الأسابيع الأربعة عشر الأولى من الحمل ؛ يمكن للأطباء أو المستشفيات أو العيادات الخاصة القيام بذلك. للأطباء الحق في رفض إجراء الإنهاء ، لكن يجب عليهم إحالة المريض إلى مركز تنظيم الأسرة

رعاية الأطفال في فرنسا

يمكن للأطفال في فرنسا الحصول على رعاية صحية مجانية من خلال التأمين الصحي العام لوالديهم / ولي أمرهم. يشمل ذلك فحوصات الأسنان المجانية حتى سن 18.

في فرنسا ، يقوم الأطباء وأطباء الأطفال بإدارة رعاية الأطفال. يخضع الأطفال لـ 20 فحصًا إجباريًا مجانيًا منذ الولادة وحتى سن 6 سنوات ، مع إجراء فحوصات متابعة سنوية بعد ذلك. تتحقق هذه الفحوصات من المشكلات الصحية مثل:

  • الأمراض الوراثية مثل مرض فقر الدم المنجلي والتليف الكيسي.
  • اضطرابات السمع
  • اضطرابات بصرية
  • مشاكل اللغة والتعلم.
  • داء السكري

أثناء عملية الفحص ، سيصدر الممارس ثلاث شهادات صحة الطفل ( certificats de santé de l’enfant – CSE ). تحدث هذه:

  • في غضون 8 أيام من الولادة ؛
  • بعد 9 أشهر
  • بعد 24 شهرًا

يوجد في فرنسا جدول تطعيم مفصل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 13 عامًا. بالنسبة للأطفال المولودين بعد 1 يناير 2018 ، فإن التطعيمات إلزامية لـ:

  • الخناق؛
  • كزاز؛
  • شلل الأطفال؛
  • السعال الديكي؛
  • الهيموفيلوس النزلية ب ؛
  • التهاب الكبد ب؛
  • المكورات السحائية C ؛
  • المكورات الرئوية.
  • الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)

أقرأ دليل اللقاحات في فرنسا

مستشفيات في فرنسا

هناك نوعان من المستشفيات الفرنسية : المستشفيات التي تديرها الدولة والعيادات الخاصة ، على الرغم من أن العيادات غالبًا ما تكون معتمدة من الدولة وتعمل بموجب نظام الرعاية الصحية في فرنسا. يمكن لطبيبك أن يحيلك إما إلى مستشفى حكومي أو عيادة خاصة.

تسدد الرعاية الصحية الفرنسية حوالي 80٪ من رسوم المستشفى ، ولكن تكاليف الإقامة في المستشفى ليست كذلك ؛ هذا هو المكان الذي يكون فيه التأمين الإضافي مفيدًا.

الذهاب إلى طبيب الأسنان في فرنسا

أنت حر في الذهاب إلى أي طبيب أسنان تحبه ولا يتعين عليك الذهاب إلى نفس الشخص طوال فترة العلاج. يعمل معظم أطباء الأسنان في إطار نظام الرعاية الصحية الفرنسي العام ، ويتم تعويض التكاليف بنفس طريقة العلاج الطبي الآخر.

يتم سداد رسوم طب الأسنان لمعظم البالغين بنسبة 70٪ ، في حين يتم تعويض فحوصات الأطفال بنسبة 100٪. ومع ذلك ، فإن نظام الدولة لا يغطي بعض الإجراءات – على سبيل المثال ، تقويم الأسنان – وسيتعين عليك دفع ثمن ذلك. اقرأ دليلنا للعناية بالأسنان في فرنسا لمزيد من المعلومات.

المراكز الصحية والعيادات الصحية في فرنسا

يعمل العديد من المهنيين الصحيين الفرنسيين بما في ذلك الأطباء وأطباء الأسنان والأطباء في المراكز الصحية ( مراكز دي سانتي ) في جميع أنحاء فرنسا. هناك حوالي 1600 من هذه المراكز في جميع أنحاء البلاد في المجموع ، معظمها في المناطق الحضرية. إذا رأيت أخصائيًا ، فمن المحتمل أن يكون مقره في مركز دي سانتي . يمكنك البحث عن مركز قريب منك على الموقع الإلكتروني للاتحاد الوطني للمراكز الصحية ( Federation Nationale des Centers de Sante ).

هناك أيضًا مراكز تنظيم الأسرة ( مراكز التخطيط والتعليم الأسري) التي تقدم خدمات مثل تحديد النسل وجلسات الأبوة والأمومة ونصائح الصحة الجنسية والإجهاض. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات والبحث عن الخدمات في منطقتك على موقع ويب Planning Familial .

صيدليات في فرنسا

لن تواجهك مشاكل في العثور على صيدلية (( صيدلية ) في فرنسا حيث يوجد أكثر من 20000 صيدلية في الدولة ؛ ضعف ​​العدد الموجود في المملكة المتحدة ، وربما لا يكون من المستغرب النظر في ميل الأطباء الفرنسيين إلى وصف العديد من الأدوية.

بمجرد أن تأخذ وصفتك الطبية إلى صيدلية (متجر يعرض صليبًا أخضرًا كبيرًا بالخارج) ، ستحتاج إلى دفع جزء من تكلفة الدواء ، اعتمادًا على الدواء وغطاء التأمين الخاص بك. يختلف المبلغ المسترد حسب نوع الدواء ويمكن أن يكون 15 و 30 و 65 و 100٪.

في المدن الكبيرة ومراكز التسوق ، عادة ما تفتح الصيدليات أبوابها من الاثنين إلى السبت من الساعة 8:30 صباحًا حتى 7:30 مساءً ؛ في المدن الصغيرة قد يغلقون لتناول طعام الغداء بين الساعة 12 ظهرًا و 2 ظهرًا. تفتح صيدلية واحدة في كل منطقة أيام الأحد وخلال ساعات العمل. للعثور على هذه الصيدلية المناوبة ، ابحث في نافذة الصيدليات الأخرى ، في الجريدة المحلية ، اتصل بالرقم 3237 ، أو ابحث على الإنترنت .

الرعاية الصحية النفسية في فرنسا

يقدم نظام الرعاية الصحية في فرنسا خدمات رعاية صحية نفسية يمكن للمرضى الوصول إليها مجانًا أو الاستفادة من إعانات كبيرة. ومع ذلك ، كان هناك قلق من أن الخدمات ليست في المستوى المناسب لمواكبة الطلب.

وفقًا للدراسات الحديثة ، يعاني حوالي 1 من كل 5 فرنسيين من مشاكل في الصحة العقلية. في يناير 2019 ، أرسل مائة طبيب نفسي فرنسي رسالة إلى وزير الصحة الفرنسي يعربون فيها عن قلقهم بشأن مستوى توفير الرعاية الصحية العقلية. هذا على الأرجح بسبب عدم كفاية التمويل.

يتم توفير الكثير من الرعاية الصحية النفسية في فرنسا من خلال مراكز الطب النفسي ( المركز الطبي النفسي – CMP ). تقدم هذه الخدمات في الغالب خدمات مجانية يغطيها التأمين الصحي الحكومي. تتضمن بعض الخدمات المتخصصة دفعًا جزئيًا. يدير هذه المراكز ممارسون مثل الأطباء النفسيين وعلماء النفس والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والمعالجين المهنيين ومعالجي النطق.

ستحتاج إلى إحالة من طبيبك لمعظم العلاج في CMP. إذا رأيت طبيبًا نفسيًا أو طبيبًا نفسيًا خارج CMP ، فسيتم تعويضك بنفس سعر خدمات الممارس العام إذا كانت خدمة تقدمها الدولة. لن تحصل على تعويض عن تكلفة العلاج الخاص ما لم يكن لديك تأمين صحي خاص.

يمكنك العثور على معالجين يتحدثون الإنجليزية على موقع Counselling In France . سيقدم العديد من هؤلاء خدمات خاصة فقط.

أشكال أخرى من الرعاية الصحية في فرنسا

تعترف صناعة الرعاية الصحية الفرنسية بالطب البديل والتكميلي. وفقًا لإحدى الدراسات ، استخدم حوالي 58٪ من المرضى الفرنسيين شكلاً من أشكال العلاج البديل في عام 2017.

أشهر أنواع الطب البديل في فرنسا هي:

  • علاج بالمواد الطبيعية؛
  • العلاج بالإبر؛
  • طب الأعشاب؛
  • علاجات المياه؛
  • العلاج بتقويم العمود الفقري


يستخدم الناس هذه في الغالب لعلاج الأمراض البسيطة والحالات المزمنة والعلاج التكميلي للأمراض الخطيرة والوقاية من الأمراض. يحتاج أي شخص يمارس العلاج البديل أو التكميلي في فرنسا إلى التسجيل في الجمعية المهنية للأطباء. يقدم العديد من الأطباء والأطباء المعياريين في فرنسا شكلاً من أشكال العلاج البديل كخيار علاجي.

في الوقت الحاضر ، يمكن تغطية علاجات مثل المعالجة المثلية ، والوخز بالإبر ، وتقويم العظام ، وتقويم العمود الفقري من خلال التأمين الصحي العام في فرنسا إذا تم إجراؤها بواسطة متخصصين مؤهلين. لا يغطي التأمين العلاجات الأخرى مثل علم المنعكسات. ومع ذلك ، يحث بعض المتخصصين في الرعاية الصحية الحكومة الفرنسية على عدم تمويل العلاج المثلي على أساس عدم وجود أدلة كافية على نجاحه.

ماذا تفعل في حالة الطوارئ في فرنسا

في حالة الطوارئ الطبية ، اذهب إلى A&E أو ER ( الحالات الملحة ) لأقرب مستشفى. يمكنك أيضًا الاتصال بالرقم 112 (114 للمساعدة السمعية) ، وهو رقم الطوارئ المجاني لعموم أوروبا لأي نوع من حالات الطوارئ ، أو أحد الأرقام التالية الخالية أيضًا من أي هاتف:

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد