حفلات الزفاف في فرنسا ومعلومات حول الزواج في فرنسا

إذا كنت تخطط للزواج في فرنسا ، يشرح هذا الدليل الإجراءات الإدارية والعمليات الخاصة بترتيب حفلات الزفاف في فرنسا.

إذا كنت تتخيل بالفعل الزواج في فرنسا في كنيسة ريفية أو في منزل فرنسي فخم ، فستحتاج إلى الاستعداد مسبقًا للإجراءات الورقية الإدارية التي لا مفر منها لإجراء حفلات الزفاف في فرنسا.

قد يكون من الصعب أيضًا الزواج في فرنسا إذا لم تكن لديك روابط بالدولة. تحقق من جميع متطلبات حفلات الزفاف في فرنسا.

الزواج في فرنسا

الزواج القانوني في فرنسا ممكن فقط من خلال حفل مدني يتم في مكاتب المجلس ( La mairie ). يمكن للزوجين بعد ذلك متابعة الأمر بحفل ديني ، أو أي احتفال يختارونه ، في وجهة يختارونها.

هذا هو الحال بالنسبة للأزواج من جنسين مختلفين ومن نفس الجنس. أصبح الزواج من نفس الجنس قانونيًا في فرنسا في عام 2013. الإجراءات متطابقة تقريبًا مع تلك الخاصة بالزواج بين الجنسين.

الزواج من نفس الجنس

لا يمكن لمواطني 11 دولة (الجزائر والبوسنة والهرسك وكمبوديا وكوسوفو ولاوس والمغرب والجبل الأسود وبولندا وصربيا وسلوفينيا وتونس) الدخول في زواج من نفس الجنس في فرنسا.

هذا يرجع إلى المعاهدات الموجودة مسبقًا والتي تعني أنه يجب على مواطني هذه البلدان الالتزام ببعض قوانينهم الخاصة أثناء وجودهم في فرنسا.

الاستعدادات قبل إجراء حفلات الزفاف في فرنسا

يجب أن يكون الاحتفال المدني في إحدى البلديات التي تربطك أنت أو زوجك المستقبلي بها. على سبيل المثال ، مكان يعيش فيه أحدكما أو كلاكما ، أو يعيش فيه أحد والديك. اعثر على العنوان والتفاصيل الأخرى الخاصة ببلدك المحلي عبر الإنترنت.

معظم البلديات صغيرة جدًا بحيث لا يوجد بها سوى موظف استقبال واحد (ونتيجة لذلك فإن العديد منها لديها ساعات عمل ملتوية) ؛ مجرد قول أنك تريد الزواج يكفي لبدء الإجراءات.

في المدن الكبيرة، يمكنك أن تسأل عن مكتب قصر mariages (مكتب الزواج) على الرغم من أن هذا قد يسبب بعض الارتباك إذا لم يكن لديك إدارة مستقلة.

يجب أن تقدموا طلبًا معًا كزوجين إلى البلدية ، وإثبات أن كلاكما حر في الزواج. قد يشمل ذلك مقابلة وجهًا لوجه ، إما معًا أو بشكل منفصل. هذا ويعد الأمر بمثابة إجراء شكلي حيث تعلن علنًا عن نيتك في الزواج ، للسماح لأي شخص لديه معرفة بوقت المانع القانوني بإخطار أمين السجل الخاص بالزواج التابع لبلديتك.

تستغرق هذه العملية عادةً أربعة أسابيع على الأقل ، أطول إذا لم يكن أحدكما أو كلاكما فرنسيًا. قد يكون لديك خيار محدود بشأن اليوم الذي يمكنك فيه الزواج. هذا ويجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا ولم تكن متزوجًا بالفعل.

إقرأ أيضا: مدارس اللغة الفرنسية في فرنسا ومعلومات حول الإنخراط فيها بالنسبة للمغتربين

حفلات الزفاف في فرنسا الموجهة للأجانب

يقيم الكثير من الناس حفل زفافهم في فرنسا. ومع ذلك ، فإن الأعمال الورقية لترتيب حفل زفاف مدني أثناء الخروج من البلاد معقدة. يجب على غير المقيمين الذين ليس لديهم والد يعيش في فرنسا الحصول على إعفاء خاص قبل الزواج في البلاد.

في الممارسة العملية ، نادرا ما تسمح السلطات بذلك. يفضل العديد من الأزواج إقامة حفل زفاف مدني في بلدهم الأصلي أو مكان إقامتهم ، وإقامة حفل ثانٍ في فرنسا.

على العكس من ذلك ، قد يجد الأزواج المقيمون في فرنسا أنه من الأسهل عقد المراسم المدنية في فرنسا ثم الاحتفال في الخارج.

توثيق الزواج في فرنسا

توقع أن تضطر إلى تقديم:

الهوية (مثل جواز السفر)
إثبات الجنسية
شهادة الميلاد – يجب أن يكون عمرها على الأقل ثلاثة أشهر إذا تم إصدارها في فرنسا ، وستة أشهر إذا تم إصدارها في مكان آخر ، وإذا كانت من الخارج ، فقد تحتاج إلى “التصديق” بحيث يتم الاعتراف بها في فرنسا.
إثبات العنوان (مثل عقد الإيجار والفواتير الأخيرة)
إثبات الحالة المدنية – عادة ، سوف تطلب شهادة Certificat de Capacité Matrimoniale من سفارتك ، ولكن توقع تقديم شهادة طلاق أو وفاة أيضًا ، إذا كنت قد تزوجت سابقًا.
شهادة كاتب العدل (مطلوب فقط بموجب اتفاقية ما قبل الزواج)
دفتر سجل الأسرة ( livret de famille ) (عادةً فقط إذا كان لديك بالفعل طفل مولود في فرنسا).

إذا لم تكن فرنسيًا ، فقد تحتاج إلى شهادة Certificat de Coutume من سفارتك. هذا يضمن أن زواجك سيكون صالحًا على قدم المساواة في فرنسا وبلدك.

عادة ما تكون الترجمة ضرورية لأي مستندات ليست باللغة الفرنسية. قد يتعين اعتماد المستندات الأجنبية بختم Apostille أو ما يعادله ، والمعروف أيضًا باسم “Apostillisation” أو “التصديق”. تختم سلطة الإصدار الوثيقة بمعرف فريد ، مشيرة إلى أنها نسخة صحيحة ودقيقة.

مراسيم حفلات الزفاف في فرنسا

يجب أن يتم الاحتفال في البلدية ، في غرفة مفتوحة للجمهور ، لمدة لا تقل عن 10 أيام ، ولا تزيد عن عام واحد بعد إصدار إذن الزواج.

إذا انتظرت أكثر من ثلاثة أشهر ، فقد تضطر إلى تقديم نسخ جديدة من شهادات الميلاد الخاصة بك. يترأس العمدة أو من ينوب عنهم الحفل.

سيكون الحفل باللغة الفرنسية. إذا لم يكن أي منكما يتحدث الفرنسية بطلاقة ، فيجب أن يكون لديك مترجم. لا يحتاجون عادة إلى أن يكونوا مترجمين محترفين أو معتمدين.

اتفاقيات ما قبل الزواج

الافتراض هو أن الممتلكات المكتسبة أثناء الزواج مشتركة ( régime légal de communauté réduite aux acquêts ) بينما الممتلكات المكتسبة خارج الزواج ليست كذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، وبدون وصية ، يحتفظ الزوج الباقي على قيد الحياة بنصف الممتلكات الجماعية ، ويرث نسبة من النصف الآخر ، يتم تقاسمها مع أي أطفال.

في فرنسا ، لا تسري اتفاقية ما قبل الزواج إلا إذا رتبها الزوجان قبل الزفاف. يجب عليك تقديم شهادة من كاتب عدل شهد العقد عند التقدم بطلب إلى mairie .

يغير اتفاق ما قبل الزواج الشكل القياسي للميراث ، والملكية المشتركة للممتلكات ، والمسؤولية المتبادلة ضمن حدود القانون الفرنسي.

من الشائع وجود أطفال من علاقات سابقة ، أو معالين آخرين ، حيث يمتلك أحد الزوجين أو كلاهما شركة ، أو عندما يكون هناك ثروة كبيرة. استشر أخصائيًا قانونيًا للحصول على المشورة بشأن وضعك الخاص.

إثبات الزواج

بعد الحفل ، تتلقى وثيقة سجل الأسرة ( livret de famille ) ما لم يكن لديك واحد بالفعل. هذا سجل مستمر لجميع العناصر المتعلقة بالزواج (على سبيل المثال ، المواليد ، والتبني ، والوفاة ، والطلاق) ويتضمن نسخة من شهادة الزواج ( l’acte de mariage ) . إذا كنت تحتاج إلى نسخة منفصلة أو إضافية من الشهادة ، فيجب عليك طلب ذلك بشكل منفصل.

الحصول على الجنسية الفرنسية

الزواج من مواطن فرنسي لا يمنحك تلقائيًا الجنسية الفرنسية. يوجد حاليًا انتظار إلزامي لمدة عامين قبل إعطاء بطاقة إقامة للزوج غير الفرنسي ما لم يكن لديه بالفعل.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد