النظام السياسي في فرنسا ومعلومات حول الحكومة الفرنسية والبرلمان الفرنسي

الحكومة الفرنسية لديها عدد من المستويات الإدارية المختلفة مع مجموعة واسعة من الأحزاب السياسية في نظام برلماني من جزأين. النظام السياسي في فرنسا الحالي للجمهورية الخامسة هو نظام رئاسي / برلماني هجين.

النظام السياسي في فرنسا يتكون من رئيس الجمهورية (إيمانويل ماكرون) ، وكذلك رئيس وزراء (جون كاستيكس) ، وهو يشغل منصب رئيس الحكومة بدوره.

يتكون البرلمان من الجمعية الوطنية (مجلس النواب). يقع المجلس الوطني في قصر بوربون مع شغله حوالي 577 عضوًا منتخبًا من دائرة انتخابية ذات عضو واحد في نظام من جولتين.

يقع مجلس الشيوخ الفرنسي داخل قصر لوكسمبورغ. المجلس لديه أكثر من 300 عضو ينتخبهم حوالي 150 ألف مسؤول من جميع أنحاء البلاد وهي محافظة سياسياً. بموجب الدستور ، يتمتع كلا المجلسين بسلطات مماثلة.

هناك نظام متعدد الأحزاب مع العديد من الأحزاب السياسية المختلفة. قد يتبنى السياسيون من الأحزاب اليمينية آراء أكثر انسجاما مع أحزاب اليسار في البلدان الأخرى.

في السياسة الفرنسية ، يميل مصطلح ” ليبرال ” إلى ليبرالية السوق الحرة – عكس ” الاشتراكية “. في الواقع ، يستخدمه اليسار كمصطلح مهين لوصف السياسات المعادية للمجتمع لليميني.

تنتمي الأحزاب عمومًا إلى الطيف السياسي اليساري واليميني. فيما يلي أهمها:

أحزاب جهة اليمين

الحزب المحافظ – الاتحاد من أجل الحركة الشعبية (حركة الوحدة الشعبية) أو إختصارا يطلق عليه UMP والأخير يعد واحد من أكبر الأحزاب في فرنسا. علاوة على ذلك ، أسس الرئيس الفرنسي جاك شيراك الحزب بعد إعادة انتخابه رئيسا في عام 2002.

يغطي حزب UMP مجموعة واسعة من الآراء تتراوح بين المحافظين التقليديين والليبراليين الاجتماعيين بالإضافة إلى المحافظين الجدد الأكثر يمينية. يصف نفسه بأنه حزب ديجولي ، يدعم المحافظة الاجتماعية التي هي قومية بشكل أكبر.

حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية هو عباؤة عن تكتل في البرلمان مع حزب يمين الوسط ، (الوسط الجديد). في سبتمبر 2012 ، ظهر أيضًا حزب اتحاد وسطي جديد Union des Démocrates et Indépendants (UDI).

أخيرًا ، هناك الحزب الراديكالي ، أقدم حزب سياسي في فرنسا. كان يومًا ما حزبًا تقدميًا وإنسانيًا ، وهو الآن عضو في إتحاد UMP.

إقرأ أيضا: الضمان الاجتماعي في فرنسا ومعلومات حول المطالبة بالمزايا والتأمين ذي الصلة

أحزاب الوسط

أسس المرشح الرئاسي السابق ، فرانسوا بايرو ، الحركة الديمقراطية (الحركة الديمقراطية) كحزب وسط. كانت محاولة لتمييز أنفسهم عن السياسات الليبرالية للرئيس آنذاك ساركوزي.

أسس الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون La Republique en Marche ويرأسها كذلك بشكل مباشر !

أحزاب اليمين المتطرف

يقع حزب الحركة من أجل فرنسا (Mouvement pour la France) ، وهو حزب سيادي صغير ، بين اليمين واليمين المتطرف. أسس جان ماري لوبان الجبهة الوطنية في عام 1972 وتقودها الآن ابنته مارين لوبان.

و الجبهة الوطنية هو حزب اليمين المتطرف ، حيث دائما ما يروج حملات حول القضايا التفضيلية، والقانون الوطني القومي والنظام السياسي ومكافحة الهجرة (وخاصة من الدول الإسلامية).

أحزاب اليسار

الحزب الاشتراكي (PS) هو الحزب الرئيسي على اليسار. تم تشكيلها قبل حوالي 40 عامًا من تحالف أحزاب اليسار غير الشيوعي. يشارك الحزب وجهات نظر ودعوات إلى تأميم الممتلكات الإستعمارية في المستعمرات الفرنسية السابقة ، فضلا عن تبني أفكار دولة الرفاهية والديمقراطية التشاركية.

بمرور الوقت ، ابتعد الحزب عن بعض هذه النشاطات (خصخصة أجزاء من الاقتصاد ، على سبيل المثال). بشكل عام ، لم يتحرك الحزب مع العصر بالطريقة التي فعلت بها الأحزاب الاشتراكية الأوروبية المماثلة. وقد تسبب هذا في مشاكل وتصدعات داخل الحزب والناخبين.

حتى السبعينيات ، كان الحزب الشيوعي الفرنسي (PCF) ، قوة سياسية رئيسية. ومع ذلك ، فهو الآن أقل شعبية مما كان عليه في الماضي.

بعد سقوط الشيوعية السوفيتية في التسعينيات ، انقسم الحزب الشيوعي الفرنسي إلى العديد من الفصائل الصغيرة. وهم الآن يفوزون بانتظام بأقل من 5٪ من الأصوات بمقاعد الجمعية العامة.

حزب Europe Ecologie Les Verts هو حزب الخضر ، الذي تأسس في عام 2010 بعد اندماج حزب الخضر واتحاد علم البيئة في أوروبا. هم أكثر توجهاً نحو الحكومة المحلية بشأن البيئة ، مع حصولهم على مناصب في مجالس المدينة وفي البرلمان الأوروبي.

أحزاب أقصى اليسار

الأحزاب اليسارية المتطرفة الجديدة هي حزب Partie De Gauche (PG) ، الذي تأسس في عام 2008 ، وحزب Nouveau Parti Anticapitaliste (NPA) ، الذي تأسس في عام 2009 ، والذي وضع بيانًا يحدد أسلوبًا اقتصاديًا مختلفًا تمامًا عن البقية من العالم الغربي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد