اللقاحات في فرنسا دليل شامل للمقيمين الأطفال والمسافرين الى فرنسا

اللقاحات في فرنسا (التطعيمات) متاحة لجميع سكان البلاد ؛ توفر الحكومة الفرنسية ثروة من المعلومات حول اللقاح. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب إحداث فرق بين اللقاحات الإجبارية والتطعيمات الموصى بها. سنتعرف من خلال هذا المقال على كافة المعلومات حول اللقاحات في فرنسا.

توصي السلطات الطبية الفرنسية ببعض اللقاحات وتطلب البعض الآخر. ما هو جدول اللقاحات في فرنسا وكم من التكاليف يغطيها التأمين الصحي؟

لعبت فرنسا دورًا رئيسيًا في تاريخ اللقاحات. وكان استخدام وحظ لأول مرة من التطعيمات الوقائية في الصين خلال 10 عشر قرن لحماية ضد الجدري. لكن لويس باستور طور المفهوم الحديث للتلقيح في القرن التاسع عشر ، وبعد ذلك أصبحت اللقاحات جزءًا أساسيًا من الطب المعاصر.

نظام اللقاح الفرنسي

في فرنسا ، هناك لقاحات إلزامية وموصى بها تعكس تاريخ التطعيم في فرنسا. قبل وصول التطعيمات ضد الدفتيريا والتيتانوس وشلل الأطفال ، كانت هذه الأمراض عبارة عن طاعون حقيقي ، مسؤولة عن عدة آلاف من وفيات الأطفال سنويًا في فرنسا. ونتيجة لذلك ، اتخذت الحكومة الفرنسية إجراءات قوية بجعلها إلزامية لجميع الأطفال في البلاد.

كل عام ، تقوم وزارة الصحة و Haute Autorité de Santé (الهيئة العليا للصحة) بإصلاح القاحات المطبقة على سكان فرنسا وفقًا لأعمارهم.

في واقع الأمر ، تمتلك فرنسا أحد أقوى الأنظمة الصحية في العالم. إذا كنت تريد معرفة المزيد عنها ، اقرأ المزيد عن الرعاية الصحية في فرنسا .

تأمين اللقاحات في فرنسا

تعتمد تغطية التطعيمات من قبل التأمين الصحي على اللقاح أو الاختصاصي الصحي الذي تزوره أو المكان الذي يتم فيه التطعيم.

إذا تم التطعيم من قبل طبيب أو قابلة أو في مركز صحي ، فإن الاستشارة والتطعيم نفسه مشمولان بنسبة 70٪ من التأمين الصحي العام.

إذا تم التطعيم من قبل ممرضة بوصفة طبية ، يتم تغطية 60٪ من التكاليف. بشكل عام ، يقوم التأمين الصحي التكميلي بإعادة المبلغ المتبقي. يحصل أولئك الذين يعانون من حالات معينة طويلة الأمد على تغطية كاملة للتطعيمات ، بينما تحصل النساء الحوامل على تغطية كاملة ابتداءً من الشهر السادس من الحمل.

بالإضافة إلى ذلك ، قد توفر شركات التأمين الصحي الخاصة في فرنسا تغطية أكثر شمولاً للتطعيمات. هناك مجموعة واسعة من شركات التأمين الصحي الخاصة التي تقدم خططًا في فرنسا ، بما في ذلك:

تطعيمات الأطفال دون سن السادسة والحوامل ومراكز التطعيم مجانية.

لقاحات الأطفال في فرنسا

اللقاحات ضد الدفتيريا والتيتانوس وشلل الأطفال والسعال الديكي والهيموفيلوس النفلونزا ب والتهاب الكبد B والمكورات السحائية C والمكورات الرئوية والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية إلزامية لجميع الأطفال المولودين في أو بعد 1 يناير 2018.

جدول اللقاحات في فرنسا مفصل للغاية منذ الولادة ويحتوي على مجموعة متنوعة من اللقاحات ، بما في ذلك ما يلي:

  • منذ الولادة: السل. يجب أن يتلقى الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بالسل لقاح BCG.
  • شهرين: الدفتيريا ، التيتانوس ، السعال الديكي ، شلل الأطفال (شلل الأطفال) ، العدوى الغازية بالمستدمية النزلية من النوع ب (Hib) ، التهاب الكبد B (الجرعة الأولى).
  • أربعة أشهر: الدفتيريا ، التيتانوس ، السعال الديكي ، شلل الأطفال (شلل الأطفال) ، العدوى الغازية بالمستدمية النزلية من النوع ب (Hib) ، التهاب الكبد B (الجرعة الثانية).
  • 11 شهرًا: الدفتيريا ، التيتانوس ، السعال الديكي ، شلل الأطفال (شلل الأطفال) ، العدوى الغازية بالمستدمية النزلية من النوع ب (Hib) ، التهاب الكبد B (المعزز).
  • 12 شهرًا: عدوى المكورات السحائية الغازية ، الحصبة ، النكاف ، الحصبة الألمانية.
  • بين 16 و 18 شهرًا: الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (الجرعة الثانية).
  • ست سنوات: الدفتيريا ، التيتانوس ، السعال الديكي ، شلل الأطفال (شلل الأطفال) (الداعم الثاني).
  • بين 11 و 13 سنة: الدفتيريا ، التيتانوس ، السعال الديكي ، شلل الأطفال (شلل الأطفال) (الداعم الثالث).


للحصول على معلومات إضافية حول تقويم التطعيمات والتحديث السنوي الخاص به ، استشر معهد باستير أو راجع طبيبك مباشرة.

اللقاحات لمجموعات خاصة في فرنسا

توصي السلطات الصحية الفرنسية أيضًا بأن يتلقى أي شخص يبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر تطعيمات ضد هذه الأمراض:

  • الدفتريا والتيتانوس وشلل الأطفال: جرعة معززة عند بلوغ 65 سنة ثم كل 10 سنوات.
  • الأنفلونزا الموسمية: التطعيم كل عام لجميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر.
  • المنطقة: تلقيح واحد بين 65 و 74 سنة.


تأكد من مناقشة أي مشروع تطعيم مع أخصائي صحي أولاً في حالة حدوث تغييرات كبيرة في حياتك.

لقاحات السفر الى فرنسا

قد تكون متطلبات القاح لدخول فرنسا موجودة أيضًا حسب جنسيتك ؛ تحقق مع السفارة أو القنصلية الفرنسية في منطقتك قبل السفر إلى فرنسا.

تأكد من أنك مطلع على اللقاحات الروتينية قبل كل رحلة. تشمل هذه اللقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) والدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي والحماق (جدري الماء) وشلل الأطفال. بالإضافة إلى ذلك ، احصل على لقاح الإنفلونزا السنوي.

اسأل طبيبك عن اللقاحات والأدوية التي ستحتاجها قبل أن تذهب. سينصحك الطبيب أيضًا بناءً على المكان الذي تسافر إليه ومدة السفر وفي أي ظروف.

يوجد داء الكلب في الخفافيش في فرنسا. لحسن الحظ ، لا يمثل ذلك خطرًا كبيرًا على معظم المسافرين. ومع ذلك ، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بلقاح داء الكلب لأولئك الذين يسافرون في الهواء الطلق أو في المناطق النائية التي تعرضهم لخطر لدغات الخفافيش.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد