الدراسة في باريس ومعلومات حول الشهادات المحصل عليها

إذا كنت ترغب في الدراسة في باريس ، ستجد الكثير من الفرص لمواصلة تعليمك العالي جنبًا إلى جنب مع الكثير من الطلاب الدوليين والفرنسيين.

إلى جانب الجامعات والكليات وقابلية الدراسة في باريس ، هناك عدد قليل من الدورات الدراسية الأخرى والفصول المحددة التي يمكنك الالتحاق بها لمواصلة تعليمك أثناء إقامتك في باريس.

الجامعات في باريس ، والكليات في باريس ، والدراسات المهنية ، والتعليم عن بعد ، والدورات الليلية ، والبكالوريوس ، والماجستير كلها خيارات قابلة للتطبيق لأي شخص يرغب في الدراسة في باريس وفرنسا عموما.

1) الدراسة في باريس

أي شخص قد سبق له وإجتاز الباكالوريا الفرنسي أو البكالوريا الدولية يحق قانونا للتعليم في واحدة من الجامعات الفرنسية الممولة من القطاع العام.

يمكن للطلاب الأجانب أيضًا الالتحاق بشهادة ترك المدرسة معادلة أو درجة أخرى. قد لا يكون نظام الجامعات الحكومية هو المصدر الأكثر شهرة للتعليم العالي ( enseignement supérieur) في فرنسا ، ومع ذلك ، فإنه يقدم مجموعة واسعة للغاية من الدراسات.

أكثر الجامعات المرموقة في فرنسا هي المدارس الكبرى ، والتي تتبع عمومًا تيارات تعليمية محددة مثل العلوم أو الهندسة أو الأعمال ، وتتطلب امتحانات القبول للتقديم فيها.

إقرأ أيضا: الدراسة في فرنسا ومعلومات حول الجامعات الفرنسية

2) دراسات فنية ومهنية أقصر في فرنسا

يمكن الحصول على دبلوم فني جامعي لمدة عامين في Instituts Universitaires de Technologies (مؤسسات التكنولوجيا الجامعية) ، ويؤدي إلى DUT (Diplôme Universitaire de Technologie ) ، والجامعات التي تؤدي إلى DEUST ، و Diplôme d’Etudes Universitaires Universitaires Scientifiques et Techniques.

يمكن للطلاب اختيار برامج التعليم العالي الأقصر ، والتي تستمر لمدة عامين أو ثلاثة أعوام ، وعادة ما تكون الدراسة أكثر مهنية. كما يمكن أن تؤدي هذه البرامج ذات التوجه المهني إلى الحصول على دبلومات مختلفة:

★ BTS (brevet de technicien supérieur)

دبلوم فني عالي – ستجد دورات تؤدي إلى هذا الدبلوم في أقسام خاصة ببعض المدارس الثانوية ؛

★ DUT (الدبلوم العالمي للتكنولوجيا ، الدبلوم التقني الجامعي)

يتم إجراء الدورات التي تؤدي إلى هذا الدبلوم في IUTs ( المعاهد الجامعية للتكنولوجيا ، المعاهد الفنية الجامعية).

★ DEUST (دبلوم الدراسات الجامعية العلمية والتقنيات)

يمكن الحصول على هذه الشهادة من الدورات التقنية التي يتم إجراؤها في الجامعات.

علاوة على ذلك ، يمكن للطلاب المتفوقين اختيار مواصلة دراساتهم بمجرد حصولهم على إحدى هذه الدبلومات.

3) جامعات في فرنسا

يفضل الطلاب في غضون عامين من الدراسات – دروس prepatory أو prépas – حتى يتمكنوا من الجلوس لامتحان القبول، المناظرات ، للوصول الى مجموعة من أهم المدارس في فرنسا التي تعرف باسم المدارس العليا للهندسة، والأعمال التجارية، والسياسة أو الدراسات الادارية.

يتم اختيار التلاميذ على أساس سجل تحصيلهم في المرحلة الثانوية العليا. يدرس الطلاب في الفصول التمهيدية بشكل روتيني 60-70 ساعة في الأسبوع ، ولا يؤدي الكثير منهم أداءً جيدًا بما يكفي للدخول إلى المدرسة التي يختارونها ، ولا يمكن تكرار أي امتياز معين إلا مرة واحدة.

عند الانتهاء من هذه الدراسات ، يخوض الطلاب مسابقات في المدارس كوظيفة للتخصص المختار: كليات إدارة الأعمال ، ومدارس للمهندسين ، والعلوم الإنسانية والعلوم ( écoles normales supérieures ). بعد القبول في هذه المدارس ، تستمر الدراسات نفسها بشكل عام لمدة ثلاث سنوات.

التخرج من المدرسة الكبرى هو تذكرة للنجاح في فرنسا ومن النادر أن تجد سياسيًا فرنسيًا رفيع المستوى أو زعيمًا تجاريًا ليس من نتاج إحدى هذه المدارس. هذا لا يعني أن بعض المدارس التي تديرها الدولة ليس لديها سمعة ممتازة أيضًا.

يتوافق نظام التعليم العالي الفرنسي مع منطقة التعليم العالي الأوروبية. باستخدام نظام تحويل الرصيد الأوروبي (ECTS) ، يتوافق رصيد واحد مع عبء عمل الطالب المطلوب لإكمال وحدة الدورة التدريبية بنجاح.

يمكن تجميع هذه الاعتمادات وتحويلها. يتم تنظيم المناهج الدراسية للبرنامج في فترات مدتها ستة أشهر ووحدات تعليمية (وحدات). هذا وسيحصل الخريجون على مؤهل فرنسي ، اعتمادًا على مسار دراستهم.

★ درجة البكالوريوس (إجازة)

الرخصة : درجة البكالوريوس مع التوجه الأكاديمي الذي يسمح للمرء بمواصلة برامج الماجستير.
ترخيص مهني : درجة ذات توجه مهني تتيح للفرد الوصول إلى سوق العمل.

★ درجة الماجستير

الماجستير : برنامج الماجستير إما ذو توجه مهني أو أكاديمي.
درجة الماجستير المؤهلة في العلوم والهندسة.

4) التعليم العالي عن بعد

يتم تقديم Télé-enseignement universitaire للطلاب غير القادرين على حضور الدورات العادية. العديد من الجامعات تتعاون في هذا الأمر.

يوفر المركز الوطني للتسجيل عن بعد (CNED) تدريبات تؤدي إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشهادات ودورات تعليم الكبار والامتحانات التنافسية لشغل وظائف الخدمة المدنية.

5) التعليم العالي الدائم

التعليم الدائم هو نظام للتعليم المستمر يسمح للأشخاص الذين لديهم وظائف بدوام كامل بحضور فصول مسائية في الجامعات ، وبالتالي الحصول على شهادة دون مقاطعة جداول عملهم.

تقدم هيئة Conservatoire des Arts et Métiers (CNAM) مثل هذه المرافق التي تؤدي إلى منح دبلوم الهندسة. قد تنظم بعض الجامعات الكاثوليكية تدريبات ودورات ترقية تؤدي إلى الحصول على هذه الدبلومات.

6) تدريب التعليم العالي في الصناعة

تقدم العديد من مؤسسات التعليم العالي (العامة والخاصة) تدريبًا مهنيًا “بالتناوب” (دورات ساندويتش) ، يتكون من تدريب نظري وفترات ممارسة في مجال الأعمال أو الصناعة.

7) أشكال أخرى من التعليم العالي غير الرسمي

كل من المؤسسات الخاصة والعامة لديها “Universités du Troisième âge” . في هذه الجامعات ، يتم تقديم خيارين لكبار السن: إما متابعة الدورات الجامعية مع طلاب آخرين أو حضور الندوات والمحاضرات المصممة خصيصًا لتحسين حياتهم وخلفيتهم الثقافية.

يتم طلب نصيحتهم أيضًا عندما يتعلق الأمر باختيار موضوعات الدراسة ذات الاهتمام المشترك. أخيرًا ، يتم أيضًا تنظيم دورات التربية البدنية والحرف اليدوية والزيارات الثقافية والنزهات.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد