التأمين على السيارات في فرنسا كل ما تحتاج معرفته حول تأمين سيارتك

هل تخطط لخوض تجربة قيادة السيارة في فرنسا ؟ وفي هذا الصدد تأكد من حصولك على هذه المقالة والتي تضم دليلنا الكامل حول التأمين على السيارات في فرنسا.

يعد التأمين على السيارات أحد أكبر أشكال التغطية التأمينية في فرنسا. إذا كنت تخطط للوصول إلى الطريق المفتوح ، فستحتاج إلى حد أدنى من تأمين المسؤولية كشرط قانوني إذا كانت لديك سيارة على الطريق.

لمساعدتك في فهم التأمين على السيارات في فرنسا ، سيناقش هذا الدليل العناوين الرئيسية ، بما في ذلك:

مقدمة في التأمين على السيارات في فرنسا

يجب عليك التأمين على جميع السيارات في فرنسا لتحمل مسؤولية الطرف الثالث على الأقل. ستحتاج إلى القيام بذلك حتى مع المركبات غير المستخدمة ، ما لم تتم إزالة جميع العجلات الأربع منها. قد يؤدي عدم تأمين السيارة إلى غرامات تصل إلى 3750 يورو.

يغطي التأمين على السيارات في فرنسا السيارة بدلاً من السائق ، مما يعني أنه يمكن للسائقين المرخصين الآخرين قيادة سيارتك إذا كانت السياسة التأمينية تسمح بذلك.

نظرًا لسياسة التأمين على السيارة ، يجب تأمين كل سيارة في فرنسا بشكل منفصل. ومع ذلك ، تقدم العديد من شركات التأمين أسعارًا مخفضة للتأمين على السيارة الإضافية أو التأمين على السيارات المتعددة.

وفقًا لإحصاءات عام 2016 ، تمتلك فرنسا ثاني أكبر سوق للتأمين على السيارات في أوروبا بعد المملكة المتحدة. هناك حوالي 90 شركة تقدم التأمين على السيارات في البلاد. تنظم هيئة Autorite de Controle Prudentiel et de Resolution (ACPR) ، وهو فرع من بنك فرنسا ، سوق التأمين الفرنسي.

هل يمكنك استخدام التأمين على السيارات من دولة أخرى في فرنسا؟

يمكن لغير المقيمين قيادة سيارات أجنبية مغطاة بالتأمين من وطنهم ، طالما أن التأمين يلبي الحد الأدنى من المتطلبات الفرنسية. ستحتاج إلى “البطاقة الخضراء” التي توضح أن لديك تغطية كافية لسيارتك.

إذا كنت مقيمًا في فرنسا ، فستحتاج إلى الحصول على تأمين على السيارة في فرنسا والتأكد من أن سيارتك تحمل لوحة أرقام فرنسية. يمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الاستمرار في استخدام التأمين من بلدانهم الأصلية.

أنواع التأمين على السيارات في فرنسا

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التأمين على السيارات في فرنسا: تأمين الطرف الثالث ، والتأمين ضد الحريق والسرقة لطرف ثالث ، والتأمين الشامل والكامل.

مسؤولية الطرف الثالث (تصادم المستويات أو المسؤولية المدنية)

وهو يعبر عن الحد الأدنى لمبلغ التأمين الذي تحتاجه بموجب القانون الفرنسي. إنه يؤمن ضد الضرر والإصابة لجميع الأطراف الثالثة في الحوادث التي تكون فيها على خطأ. هذا يشمل الركاب في سيارتك.

لن يغطي تأمين الطرف الثالث أيًا من التكاليف الخاصة بك ، على سبيل المثال ، تكلفة إصلاح أي تلف في سيارتك. إنه نوع جيد من التأمين إذا كنت تقود سيارة رخيصة الثمن أو تقود فقط من فترة لأخرى.

تأمينات الطرف الثالث والنار والسرقة

يُعرف هذا أيضًا باسم “طرف ثالث زائد”. يوفر هذا تغطية قياسية لمسؤولية الطرف الثالث بالإضافة إلى أنه سيغطي أيضًا تكاليف سيارتك الناتجة عن التلف العرضي أو الكوارث الطبيعية أو الهجمات. عادة ما تغطي هذه الأنواع من السياسات التأمينية ما يلي:

  • حريق
  • أضرار عاصفة طبيعية
  • تلف بسيارتك ناجم عن الحطام أو الاصطدام بحيوان
  • سرقة
  • عمليات تخريب متعمدة.

تختلف السياسات بين الشركات ، لذا تحقق من سياستك الفردية لمعرفة أي استثناءات قبل التوقيع على العقد التأميني.

الشامل (tous risques)

يغطي هذا جميع المخاطر بما في ذلك الأضرار التي لحقت بسيارتك بسبب حادث كان خطأك أو غير ذلك. تُعرف أيضًا باسم سياسة “جميع المخاطر” ، وهي اختيار جيد للتغطية إذا كنت تقود سيارة جديدة أو باهظة الثمن ، أو كنت سائقًا متكررًا أو لديك أي مخاطر مرتبطة بقيادتك على الطريق.

على الرغم من أن سياسات Tous risques شاملة ، إلا أن معظمها يأتي مع استثناءات ، لذا تحقق مما هي عليه قبل التوقيع على العقد مع الشركة. عادة ما تكون هذه السياسة التأمينية مرتبطة بأضرار أو حوادث متعمدة تحدث عندما تكون السيارة متوقفة بشكل غير قانوني.

تكاليف التأمين على السيارات

كما هو الحال مع معظم البلدان ، يمكن أن تختلف تكاليف التأمين على السيارات في فرنسا بشكل كبير وستعتمد على عوامل مختلفة بما في ذلك:

  • قيمة السيارة ؛ ما الذي تستخدمه من أجله (غالبًا ما تكون الأقساط أعلى إذا كنت تستخدم السيارة للعمل).
  • كم مرة تقود سيارتك (تقدم العديد من الشركات حزم لكل كيلومتر أو “الدفع أثناء القيادة”.
  • سن السائق.
  • ملف تعريف السائق (مثل سجل الحوادث).
  • الموقع (متوسط ​​الأقساط يختلف باختلاف المناطق الفرنسية).

يمكنك تقليل أقساط التأمين الخاصة بك عن طريق زيادة فائضك. هذا هو المبلغ الذي تدفعه مقابل أي مطالبة. تطبق معظم شركات التأمين وصولاً إلزاميًا ، على سبيل المثال 100 يورو. هذا يعني أنك ستدفع أول 100 يورو على أي مطالبة وستدفع الشركة الباقي.

تسمح لك معظم السياسات بزيادة فائضك مقابل خصم على أقساطك الشهرية أو السنوية من راتبك الشهري أو مدخولك العام. تتوفر بعض سياسات tous risques بدون فائض.

بلغ متوسط ​​قسط التأمين السنوي على السيارات في فرنسا في عام 2016 حوالي 400 يورو ، مما يجعلها خامس أعلى قسط في الاتحاد الأوروبي وفوق متوسط ​​الاتحاد الأوروبي العام. تعتبر أقساط المصاريف الإجمالية أعلى ، وعادة ما تتراوح بين 600-900 يورو سنويًا.

أشكال إضافية من التأمين على السيارات في فرنسا

هناك عدد من أشكال التأمين الاختيارية التي يمكنك الحصول عليها لسيارتك. غالبًا ما تتضمن السياسات الشاملة هذه ، ولكن تحقق من الأحرف الصغيرة مسبقًا إذا لم تكن متأكدًا أو مترددا في التوقيع على العقد التأميني مع الشركة. يشمل تأمين السيارة الإضافي في فرنسا:

  • التأمين الطبي – يغطي تكاليف العلاج الطبي في حالة وقوع حادث أو في حالة الحوادث الخطيرة أو تكاليف الوفاة أو العجز.
  • التأمين القانوني – يغطي تكاليف التمثيل القانوني والمشورة المتعلقة بأي حوادث.
  • المساعدة في حالات الأعطال – تغطي تكاليف الإصلاح وسحب المركبات في حالة حدوث عطل على جانب الطريق.
  • تأمين المعدات – يغطي تكاليف أي معدات وممتلكات في السيارة حتى مبلغ معين ، مثل الأمتعة أو جهاز استريو للسيارة.
  • الحماية من عدم وجود مطالبات – يحمي هذا علاوة عدم وجود مطالبات في حالة التورط في حادث.

إقرأ أيضا: التأمين على المنزل في فرنسا: معلومات حول الشركات والعقود ذات الصلة

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في فرنسا

تدير فرنسا نظام المكافآت بدون مطالبات المستخدم في العديد من البلدان الأخرى. يتم استحقاق الخصومات بدون مطالبات بمعدل 5٪ سنويًا ، ويستغرق الأمر 13 عامًا من القيادة بدون أخطاء للحصول على مكافأة عدم وجود مطالبات كاملة بنسبة 50٪.

لهذا السبب ، يختار بعض السائقين الدفع مباشرة مقابل الضرر الذي يتسببون فيه حتى يتمكنوا من تجنب زيادة الأقساط. تحتاج إلى التفكير مليًا قبل القيام بذلك لأنك تتنازل عن حقك في تقديم مطالبة تأمين لاحقًا. إذا كانت تكاليف الإصلاح أكثر من المتوقع ، فقد ينتهي بك الأمر بصرف المزيد من الأموال من جيبك.

هذا وستسمح لك معظم الشركات بتحويل مكافآت عدم المطالبة التي تم الحصول عليها من خلال شركة تأمين أخرى ، طالما يمكنك تقديم دليل حول ذلك.

بينما يمكنك تقليل تكاليف التأمين خلال فترات دون المطالبة ، يمكن لشركات التأمين زيادة أقساط التأمين بشكل كبير إذا اعتبروا أنك سائق عالي المخاطر. قد يحدث هذا إذا كنت:

  • تورطت في حادث كنت على خطأ.
  • خصم نقاط من رخصتك بسبب مخالفات مثل السرعة أو القيادة تحت تأثير الكحول.
  • سائق شاب أو عديم الخبرة.

شركات التأمين على السيارات في فرنسا

بشكل عام ، هناك حوالي 90 شركة تأمين على السيارات في فرنسا. وتشمل هذه:

  • Allianz
  • AXA
  • Climents
  • MAAF
  • MACIF

إذا كنت ترغب في مقارنة بوالص التأمين على السيارات ، فيمكنك استخدام مواقع المقارنة مثل Assurland و Le Lynx.

كيفية اختيار تأمين السيارات في فرنسا

يجب أن تتسوق عند البحث عن تأمين على السيارة في فرنسا وتأكد من العثور على أفضل صفقة تناسب ظروفك. إليك بعض الأشياء التي قد ترغب في وضعها بالحسبان إلى جانب التكاليف المتميزة:

• تغطية السياسة – ما الذي يتم تضمينه وما الذي لا يتم تضمينه؟ تحقق من الاستثناءات واقرأ الشروط والأحكام. إذا لم تتم تغطية أي شيء تحتاجه ، فما تكلفة إضافته؟
• مكافأة عدم وجود مطالبات – ما الذي يتم تقديمه وهل يمكنك تحويل المكافآت المكتسبة إلى شركة أخرى ؟
• عملية المطالبات – ما مدى سهولة تقديم مطالبة؟ هل سيتعين عليك الدفع مقدمًا والحصول على تعويض أم أن شركة التأمين ستتكفل بالدفع مباشرة ؟
• سمعة الشركة – تحقق من تقييمات الشركة ومراجعات العملاء لمعرفة التعليقات التي تم تقديمها ؟
• المساعدة على الطريق – هل تقدم الشركة سياسة جيدة للمساعدة في الأعطال المحتملة ؟

إقرأ أيضا: التأمين على الحياة في فرنسا: معلومات حول سياسات التأمين المتبعة

التقدم بطلب للحصول على تأمين السيارة في فرنسا

سيكون لكل شركة تأمين فرنسية عملية تقديم الطلبات الخاصة بها ، لذا تحقق مسبقًا مما ستحتاج إليه. تقدم معظم الشركات الآن الاشتراكات عبر الإنترنت حيث يمكنك إعداد سياستك عن طريق ملء نموذج الطلب وتقديم الوثائق اللازمة عبر الإنترنت.

ستحتاج عادةً إلى تقديم ما يلي:

  • شهادة تسجيل السيارة.
  • رخصة قيادة سارية المفعول.
  • تقرير سجل السائق.
  • البيانات الشخصية لصاحب الوثيقة ، مثل العمر والعنوان.

في غضون أيام قليلة ، ستتلقى:

بوليصة التأمين الخاصة بك ، والتي تسمى شهادة التأمين ، والتي تثبت أن السيارة مؤمنة. يجب عليك الاحتفاظ بنسخة منها في السيارة.

شهادة التأمين ، عبارة عن قسيمة خضراء يجب إرفاقها بشهادة الضمان. ويجب وضع الملصق الذي تحصل عليه من طرف شركة التأمين على الزجاج الأمامي الخاص بك حتى يكون مرئيًا بوضوح.

نموذج الحوادث التابع للاتحاد الأوروبي ، المسمى le constat amiable باللغة الفرنسية ، والذي ستحتاج إلى إكماله في حالة وقوع حادث.

تقديم مطالبة تأمين السيارة في فرنسا

إذا كنت بحاجة إلى تقديم مطالبة تأمين على السيارة في فرنسا ، فعليك القيام بما يلي:

أكمل كلاً من نموذج مطالبة التأمين الخاص بك ونموذج بيان الحادث في الاتحاد الأوروبي – مع التأكد من توقيع كلا الطرفين / جميع الأطراف على النموذج في حالة وقوع حادث – وإرساله إلى شركة التأمين الخاصة بك في غضون 5 أيام.

  • أخذ تفاصيل أي أطراف أخرى متورطة في الحادث ، على سبيل المثال الأسماء والعناوين وأرقام لوحات السيارات.
  • التقاط الصور والحصول على إفادات من أي شهود حاضرين في مكان الحادث.
  • الاتصال بالشرطة والخدمات الطبية الطارئة في حالة وقوع حادث خطير.
  • يمكنك إرسال أي صور وبيانات شهود لدعم مطالبة التأمين الخاصة بك.

في حالة السرقة ، يجب عليك إبلاغ الشرطة على الفور وتقديم مطالبة تأمين في غضون يومين (إذا كان لديك التغطية اللازمة). ستنتظر شركات التأمين في فرنسا 30 يومًا قبل سداد المطالبات المتعلقة بالسيارات المسروقة.

إلغاء العقد وتغيير شركة التأمين

يعد إلغاء عقد التأمين في فرنسا أكثر صعوبة بشكل عام مما هو عليه في العديد من البلدان الأوروبية الأخرى. ومع ذلك ، فقد أصبح هذا أسهل في السنوات الأخيرة.

ونظرًا لأن التأمين على السيارات في فرنسا إلزامي ، سيتم تجديد السياسات تلقائيًا بعد الأشهر الـ 12 الأولى وستقوم بذلك كل عام ما لم تلغ عقدك مع الشركة السابقة.

عندما توقع عقدًا ، يكون لديك فترة أولية مدتها 14 يومًا حيث يمكنك الإلغاء دون التعرض لعقوبة. بعد ذلك ، لا يمكنك الإلغاء إلا في الشهرين الأخيرين من السنة الأولى ، ما لم تكن الأسباب هي بيع السيارة أو وفاة صاحب الوثيقة.

من الممكن إلغاء العقد خلال السنة الأولى. ومع ذلك ، لا يمكنك القيام بذلك إلا في موعد لا يتجاوز شهرين ولا يتجاوز 15 يومًا قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد.

بعد انقضاء أول 12 شهرًا ، يمكنك الإلغاء في أي وقت ، بحيث تنهي شركة التأمين العقد بعد شهر واحد من تلقي إشعار الإلغاء وستقوم برد أي مدفوعات تمت بعد هذه الفترة.

سوف تحتاج إلى إرسال خطاب الإلغاء إلى شركة التأمين الخاصة بك. تسمح العديد من الشركات في الوقت الحاضر بالقيام بذلك عن طريق البريد الإلكتروني.

لك مطلق الحرية في تغيير شركات التأمين في فرنسا ، لذلك من الحكمة أن تتسوق كل عام في هذا الصدد. قد تعرض بعض الشركات الاهتمام بالإدارة إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول إليها.

إذا لم يكن الأمر كذلك ، فما عليك سوى إلغاء سياستك القديمة والاشتراك مع مزود الخدمة الجديد. تأكد من عدم ترك فجوة في التغطية لأنك ستكون في حالة مخالفة القانون !

تقديم شكوى بخصوص شركة تأمين سيارات في فرنسا

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى بشأن شركة تأمين فرنسية ، على سبيل المثال إذا كنت غير راضٍ عن منتج أو تشعر أنك عوملت بشكل غير عادل ، فيجب عليك أولاً محاولة حل المشكلة من خلال قسم الشكاوى في شركة التأمين.

يجب أن يكون لدى شركة التأمين الخاصة بك قسم الشكاوى الخاصة بها والتي يجب أن يتم تفصيلها على موقع الويب الخاص بها أو في الوثائق المقدمة لك. ستحتاج إلى اتباع هذا الإجراء وإعطاء الشركة 15 يومًا للرد على شكواك.

إذا لم تتلق ردًا مرضيًا ، فيمكنك تقديم شكوى إلى La Mediation de l’assurance وهي الهيئة المستقلة التي تتولى تقييم شكاوى التأمين في فرنسا. يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت أو بالبريد.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد