الإنتقال إلى فرنسا: 10 خطوات عليك إتباعها خلال الأسبوع الأول لك في فرنسا

عند الإنتقال إلى فرنسا ، هناك بعض المهام الأساسية التي عليك القيام بها. توضح قائمة التحقق هذه لأسبوعك الأول في فرنسا كيف يمكنك جعل مجيئك لفرنسا سلسًا قدر الإمكان.

هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يجب التفكير فيها عند التخطيط للتوجه و الإنتقال إلى فرنسا ، وليس أقلها التعامل مع كيفية نقل متعلقاتك.

في حين أنه من المغري الغوص في استكشاف الطعام الفرنسي أو أفضل الأماكن للزيارة في فرنسا ، يجب إكمال بعض المهام في إطار زمني محدد عند وصولك هناك.

لذا تخلص من الأشياء المملة في وقت مبكر حتى تتمكن من المضي قدمًا في الأمور المهمة: الاستقرار في حياتك عند الإنتقال في فرنسا.

1- التسجيل لدى السلطات في غضون ثلاثة أشهر عند الإنتقال إلى فرنسا

بمجرد الإنتقال إلى فرنسا ، يجب عليك التسجيل لدى السلطات الفرنسية. وهذا يشمل المواطنين الأوروبيين أو السويسريين الذين ينتقلون إلى فرنسا.

اعتمادا على الظروف الشخصية الخاصة بك، إذا كنت تحمل تصريح إقامة طويل المدى فإنك ستحتاج إلى التسجيل لدى المكتب الفرنسي للهجرة وذلك في غضون ثلاثة أشهر من وصولك.

 نظرًا لأن معالجة تسجيلك قد تستغرق بعض الوقت (والتي تتضمن إجراء مقابلة وإجراءات طبية إضافية) ، فمن الأفضل أن تبدأ الإجراءات في أقرب وقت ممكن. هذا ويجب على الآخرين زيارة السلطات المحلية في منطقتهم بدلاً من ذلك لتسجيل إقامتهم.

2- افتح حسابًا مصرفيًا فرنسيًا

فتح حساب مصرفي فرنسي ( compte à vue أو compte de depôt à vue ) سيجعل المدفوعات أسهل عند الإنتقال في فرنسا ، وفي بعض الحالات قد يكون مطلوبًا ، على سبيل المثال ، دفع الأجور أو الإيجار. تسمح بعض البنوك للأجانب بفتح حساب مصرفي قبل انتقالهم إلى فرنسا.

لفتح حساب مصرفي في فرنسا ، يجب أن تأخذ معك جواز سفرك أو بطاقة هويتك ، وإثبات عنوانك الفرنسي (على سبيل المثال ، عقد إيجار) ، وتصريح الإقامة (إذا كان لديك واحد).

يمكنك فتح الحساب في يوم واحد والحصول على بطاقتك المصرفية ودفتر الشيكات (لا يزال مستخدمًا في فرنسا) بعد أسبوع إلى 10 أيام ، لذا تأكد من أن لديك بعض اليورو أو بطاقة مصرفية دولية عند انتقالك لأول مرة إلى فرنسا.

إقرأ أيضا: الخدمات المصرفية في فرنسا معلومات حول النظام المصرفي والبنوك

إذا كنت تفكر في التقاعد الفرنسي ، فراجع ما عليك القيام به في دليلنا للتقاعد في فرنسا

3- التأمين الصحي الفرنسي إلزامي

بعد انتقالك إلى فرنسا ، يجب أن يكون لديك تأمين صحي في فرنسا للوصول إلى نظام الرعاية الصحية الفرنسي الممتاز.

سيكون معظم الأشخاص مؤهلين للتغطية من قبل التأمين الصحي الحكومي الفرنسي ( sécurité sociale ) وسيحتاجون إلى التسجيل في CPAM وهي إختصار ل ( Caisse Primaire d’Assurance Maladie ).

إذا كنت ترغب في زيادة التغطية التأمينية الخاصة بك (لا تغطي التأمين 100٪ من التكاليف الطبية) أو إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على خدمات الدولة ، فستحتاج إلى الحصول على تأمين صحي خاص في فرنسا.

يجب عليك أيضًا التسجيل لدى طبيب عام أو طبيب أسنان بالقرب من المكان الذي تعيش فيه. تحتاج إلى إختيار طبيب في فرنسا يشرف على رعايتك الطبية وينسق سجلاتك الطبية.

4- العثور على منزل والحصول على التأمين

بموجب القانون ، يمكن لمالك العقار أن يطلب منك الحصول على  تأمين في فرنسا لتغطية أضرار المياه والحريق والانفجار – وفي بعض الحالات – ضد السرقة. 

إذا فشلت في تقديم دليل على التأمين كل عام ، فإن المالك ستكون لديه أسباب وجيهة لطردك (إذا كان هناك شرط عقد الإيجار) أو شراء التأمين نيابة عنك أو طلب السداد معلق.

إذا كان لديك أطفال ، فسيقتصر التأمين أيضًا على المدرسة في منطقة التجمع التي تعيش فيها ، ما لم تحصل على إذن خاص من البلدية المحلية.

قبل الانتقال إلى فرنسا ، يجب أن تقرر ما إذا كان من الأفضل شراء أو استئجار عقار. هناك مزايا لكلا الخيارين ، لكن القرار سيعتمد في النهاية على عدد من العوامل.

تحظى فرنسا بشعبية لدى المغتربين منذ سنوات. يوجد العديد من المدن الفرنسية الجميلة لبدء حياة مريحة. إذا كنت تفكر في الاستئجار في مدينة باريس مثلا ، فستجد سوقًا سكنيًا تنافسيًا ، خاصة إذا كنت تبحث عن العيش في أفضل الأحياء المركزية في باريس . ومع ذلك ، هناك العديد من المدن الكبرى بالقرب من باريس التي توفر مساحة أكبر وأسعارًا أقل.

تحقق من مرافق النقل الفرنسية المحلية وحدد أسرع (وأجمل) الطرق لرحلاتك العادية. اكتشف المرافق الرياضية ودور السينما أو غيرها من وسائل الترفيه القريبة منك. فضلا عن ذلك ، تأكد من الوصول إلى برامج الأنشطة والفعاليات لبدء التواصل الاجتماعي.

5- تكوين منزلك في فرنسا

★ البحث عن الأثاث وعمل الترميمات

إذا كنت بحاجة لشراء أثاث في فرنسا أو إجراء تجديدات طفيفة ، يمكنك العثور على قائمة بمحلات الأثاث والأجهزة الرئيسية في فرنسا.

★ خدمات الهاتف والإنترنت

تستخدم فرنسا ، مثل بقية أوروبا ، شبكة GSM للهاتف المحمول – وهذا يتطلب التأكد ما إذا كان هاتفك يدعم ذلك. وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فلن يعمل هنا وستحتاج إلى الحصول على هاتف جديد بمجرد انتقالك إلى فرنسا.

إذا كان الأمر كذلك ، ففكر في الحصول على بطاقة SIM فرنسية لتجنب فرض رسوم دولية عند الاتصال داخل فرنسا.

تعتمد كيفية إعداد خدمات الهاتف الأرضي والإنترنت على المكان الذي تنتقل إليه. قد تتمكن من التسوق للحصول على حزمة مشتركة من مجموعة من مزودي خدمات الاتصالات المختلفين ، ولكن في بعض الحالات ستحتاج إلى الاتصال بفرانس تيليكوم لإعداد خط إتصال مباشر مع منزلك.

★ خدمات الراديو والتلفزيون

لا توجد ضريبة على أجهزة الراديو ، لكنك ستحتاج إلى ترخيص تلفزيوني لكل أسرة لمشاهدة التلفزيون. يتم تحصيلها مع ضريبة الإقامة السنوية المحلية.

★ خدمات الماء والكهرباء

قم بتدوين أي قراءات للعداد وقم بتمريرها إلى المزود أو المالك للتأكد من صحة فواتيرك. إذا كنت تقوم بإعدادها ، فتأكد من إخبار المزود (عادةً EDF للكهرباء ، أو GDF للغاز) في أقرب وقت ممكن وإلا فسيتم قطع تزويدك بهذه الموارد.

★ خدمات البريد

تأكد من أن اسمك موجود على الباب أو على صندوق البريد الخاص بك لضمان استلام بريدك بشكل كامل. بعد الانتقال إلى فرنسا والعثور على منزل ، يمكنك أيضًا ترتيب إعادة توجيه البريد من بلدك.

6- قم بعمل قائمة بأرقام الطوارئ الفرنسية

هناك أرقام طوارئ فرنسية مختلفة حسب الحادث أو المرض أو الدعم المطلوب. يمكنك أيضًا الاتصال بالرقم 112 لعموم أوروبا للوصول إلى جميع الخدمات.

حالات الطوارئ على مستوى أوروبا: الرقم 112
حالات الطوارئ الطبية ( Service d’Aide Médicale d’Urgence أو SAMU): الرقم 15
الشرطة: الرقم 17
الحرائق / الحوادث (رجال الإطفاء): الرقم 18

من المهم تدوين أرقام الطوارئ في فرنسا قبل وقوع أي حادث. احفظ هذه القائمة من أرقام الطوارئ الفرنسية في مكان سهل الوصول إليه.

7- خدمات المواصلات العامة الفرنسية ، ركوب الدراجات والقيادة في فرنسا

★ ركوب الدراجات في فرنسا

العديد من المدن الفرنسية لديها خدمة تأجير دراجات رخيصة وذاتية الخدمة متاحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. بمجرد التسجيل ، يمكنك استلام وتوصيل الدراجة المستأجرة في محطات الدراجات الموجودة في جميع أنحاء المدينة ، متى شئت.

★ خدمات النقل العام

يعد استخدام شبكات الحافلات والترام والمترو الفرنسية (ليس فقط في باريس) وشبكات القطارات وسيلة ميسورة التكلفة للتنقل في جميع أنحاء فرنسا.

تحقق من خيارات التذاكر المختلفة ، على سبيل المثال ، توجد في باريس مناطق مختلفة لها أسعار تذاكر مختلفة. تغطي المناطق 1 و 2 وسط المدينة وجميع خطوط المترو.

★ القيادة في فرنسا

إذا كنت تقود سيارتك ، انطلق إلى الريف الفرنسي: الطرق الريفية بشكل عام في حالة ممتازة وخالية من حركة المرور.

تراخيص القيادة في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية صالحة في فرنسا ؛ تراخيص خارج الاتحاد الأوروبي صالحة لمدة عام ولكن يجب أن تكون مصحوبة بترجمة فرنسية رسمية.

8- تأكد من حصولك على إقرار ضريبي فرنسي

بعد انتقالك إلى فرنسا ، ستكون مسؤولاً عن دفع الضرائب الفرنسية بحلول 31 مايو (أو يونيو إذا قمت بتقديم إقرارك الضريبي الفرنسي عبر الإنترنت) من كل عام. خلاف ذلك ، من المحتمل أن تتحمل غرامة قدرها 10٪ من فاتورتك الضريبية.

ستحصل عادةً على نموذج إقرار ضريبي يتم إرساله إليك. إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك أو لم تحصل على واحدة ، فأنت بحاجة إلى الحصول على واحدة من مكتب الضرائب المحلي ( center des impôts ) أو mairie ، أو عبر الإنترنت من خلال www.impots.gouv.fr  (بالفرنسية).

حتى إذا كنت تعتقد أنك ستنخفض إلى ما دون مستوى الحد الأدنى للضريبة ، فلا يزال من مسؤوليتك التأكد من تقديم الإقرار الضريبي الفرنسي في الوقت المحدد.

إذا كنت ستعيش وتعمل في فرنسا لأكثر من 182 يومًا ، فسيتم تصنيفك كمقيم ضريبي في اليوم التالي لوصولك إلى فرنسا ، لذلك ستحتاج إلى التسجيل في مكتب الضرائب المحلي ( Hotel des Impôts ) أو دار البلدية ( mairie ) ودفع الضمان الاجتماعي في فرنسا.

9- تعلم اللغة الفرنسية للعثور على وظيفة وكتابة سيرة ذاتية على الطراز الفرنسي

في كثير من الحالات ، يعد التحدث بالفرنسية أمرًا ضروريًا للحصول على وظيفة في فرنسا . يجب أن تكون هذه أولوية قبل الانتقال إلى فرنسا وبعده. إذا كنت لا تتحدث الفرنسية ، فقد تكون مقيدًا فقط بأكثر الوظائف طلبا.

يجب عليك أيضًا التفكير في تكييف سيرتك الذاتية وتقنيات المقابلة لتلبية توقعات أرباب العمل الفرنسيين وموظفي التوظيف. هذا ويمكنك تعلم اللغة الفرنسية في دورة تدريبية في مدرسة لغات في فرنسا ، أو التفكير في دورة عبر الإنترنت.

يمكنك أيضًا البحث عن مبادلة لغة مع متحدث فرنسي أصلي عن طريق نشر ملاحظة على لوحة إعلانات العمل أو الكلية أو عبر الإنترنت.

استمع إلى راديو فرنسا الدولي للبرامج التي تستهدف أولئك الذين يتعلمون اللغة ، بما في ذلك التقارير الإخبارية المبسطة والمسلسلات الدرامية ثنائية اللغة والدروس ذات الصلة.

10- تعوّد نفسك على طريقة الحياة الفرنسية

بعد كل هذه الخطوات والمراحل المهمة ، يعد الجزء الأصعب هو الاستقرار في نمط الحياة الفرنسي. هناك قواعد اجتماعية فرنسية مهمة تحتاج إلى اتباعها – أو ستتعرض لإهانة في فرنسا – وقد تختلف آداب العمل أو المواعدة الفرنسية أيضًا عما اعتدت عليه في المنزل.

إقرأ أيضا: المواعدة في فرنسا ومعلومات مهمة حول الحياة التشاركية بين شخصين

يعاني العديد من المغتربين من الصدمة الثقافية عندما ينتقلون لأول مرة إلى فرنسا ويتكيفون مع التقويم الفرنسي – لكن الحياة تصبح أسهل وأكثر دراية بالوقت والصبر.

قد يكون الارتفاع عند إغلاق المتاجر في أيام العطل الرسمية والتواريخ المهمة في فرنسا مزعجًا ، على الرغم من أن لا أحد يشكو من المهرجانات الفرنسية النابضة بالحياة طوال العام.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد